2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3604864

“الزراعة: فائض في كميات الثوم المحلي الواردة للأسواق

اقتصاد
نشر 2024-03-09 13:43:28
1876
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة لورانس المجالي أن هناك فائض في كميات الثوم الواردة للأسواق المركزية والمتوفرة في الأسواق المحلية.

وقال في بيان صحفي اليوم السبت، إن الاحتياج المحلي اليومي يبلغ 17 طن والوارد اليومي من محصول الثوم يصل إلى 59 طن والذي عملت عليه الوزارة بشكل تراكمي وصولا الى الاكتفاء الذاتي من هذا المنتج.

وأشار إلى أن موعد حصاد المنتج الأردني هو الأول والأسبق قياسا بدول العالم، وفي ظل دعم الوزارة وتوجيه المزارعين لتغيير النمط الزراعي وتحقيق الأكتفاء الذاتي وسد الإحتياجات المحلية من محاصيل العجز، حيث تجاوزت المساحة المزروعة من الثوم 11 ألف دونم ويتوقع أن يصل الإنتاج من 15 إلى 20 الف طن وهو ما يزيد عن الإستهلاك المحلي ويوفر قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من التصدير ومدخلات الانتاج وعمليات التصنيع الغذائي .

وطالبت الوزارة المواطنين ضرورة التوجه إلى المنتج المحلي من الثوم المحلي الأخضر الذي يباع الان في الأسواق المركزية بأقل من الدينار للكيلو ودينار نصف للكيلو في أسواق التجزئه، مؤكدة أن تشجيع هذا المنتج ينعكس على المزارع المحلي والاقتصاد الوطني خاصة أن القيمة المضافة من هذه الزراعة تنعكس محليا من عمالة وطاقة ومدخلات إنتاج.

وشدد على أن الوزارة مستمرة في حماية هذا المنتج وذلك وفق دراسات ومسوحات وخطة تؤكد وجود فائض في الانتاج سيحقق من خلال التخزين وفرة في المنتج علما بأن الثوم الأخضر متوفر وبأسعار مقبولة ويمتاز المحصول بانه طازج ويحتفظ بكامل قيمته الغذائية والإستطبابية قياسا بالثوم الجاف والمخزن من أكثر من عام.

ودعت الوزارة إلى العودة للطرق التقليدية في شراء الاحتياجات السنوية من الثوم الأخضر وتجفيفه منزليا ، حيث ان أسعاره منخفصة قياسا بالثوم الجاف ومتميز من بالجودة و المذاق.



أخبـــار ذات صلة

تراجع عوائد سندات منطقة اليورو بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 11 ساعة

وزير المالية: الحكومة تملك قرارها في إصلاحاتها الاقتصادية

منذ 1 يوم

ألمانيا: التصعيد في الشرق الأوسط سيعرض الاقتصاد العالمي لمخاطر كبيرة

منذ 1 يوم

كفالة 12.8 ألف سيارة منذ تطبيق الكفالة الإلزامية على المركبات

منذ 1 يوم

"عمّان التنموي" أول طريق تختاره الحكومة لتطبيق نظام الطرق مدفوعة الرسوم

منذ 1 يوم

أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3397 المؤيدين

2956 المعارضين

2788 المحايدين

محايد لا نعم