2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3594048

حكومة غزة: إسرائيل ارتكبت 19 نوعا من جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية

فلسطين
نشر 2024-02-25 23:25:09
2087
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 19 نوعاً من جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية المخالفة للقانون الدولي ضد المدنيين الفلسطينيين، كجرائم قائمة بحد ذاتها.

وأوضح المكتب، في بيان، أن الجرائم تشكل بذات الوقت أركان جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها خلال عدوانه على غزة، مشيرا إلى أن الجرائم تتمثل في "القتل العمد، والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية، والترحيل أو النقل القسري، وأخذ رهائن، والهجوم على المدنيين أو الأهداف المدنية، والاعتداء على كرامة الأشخاص، والتجويع كأسلوب من أساليب الحرب، والاستخدام غير المشروع للأسلحة واستخدام الأسلحة المحظورة دوليا، وجرائم الإخفاء القسري، والتدمير العشوائي والمتعمد للمدن والقرى والمباني التعليمية والعلمية والدينية".

وأضاف أن الجرائم أيضا "نهب الممتلكات العامة أو الخاصة، واستهداف وتدمير بالممتلكات الثقافية والمعالم التاريخية، واستهداف المستشفيات والوحدات الطبية، والتغييرات غير القانونية في النظام الأساسي للبلد المحتل، والاعتداء على طواقم الإغاثة الإنسانية، والاعتقال التعسفي للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وحرمانهم من ضمانات المحاكمة العادلة، والتجسس، والغدر، واستخدام الأسلحة المحظورة".


جرائم ضد الأشخاص

وعن القتل العمد، بين المكتب الإعلامي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت 30 ألف مدني غالبيتهم من الأطفال والنساء، والذين يشكلون 72% من مجموع الشهداء سواء من خلال تعمد توجيه هجمات ضد هؤلاء المدنيين بصفتهم هذه ودون أن يكون لهم أي مشاركة في الأعمال الحربية، أو من خلال تنفيذ جرائم الإعدام الخارجة عن نطاق القانون والقضاء.

وبشأن التعذيب والمعاملة اللاإنسانية أوضح أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 2,600 أسير ومعتقل، مشيرا إلى أن هناك إفادات تؤكد ممارسة الاحتلال التعذيب بحق هؤلاء الأسرى المعتقلين، ومعاملتهم معاملة قاسية ولاإنسانية ومهينة.

وفي حالة نزاع مسلح دولي، يشكّل القتل العمد والتعذيب أو المعاملة اللاإنسانية، بما في ذلك التجارب البيولوجية، المرتكبة ضد الأشخاص أو الممتلكات المحمية بمقتضى أحكام اتفاقية جنيف ذات الصلة خروقات جسيمة، بحسب قواعد بيانات القانون الدولي الإنساني.

وعن الترحيل، أفاد المكتب بأن قوات الاحتلال أجبرت 2 مليون فلسطيني على النزوح القسري والإجباري من منازله ومناطق سكناهم.

دخان يتصاعد في خان يونس عقب غارة من الاحتلال الإسرائيلي كما يظهر من مخيم في رفح، جنوب قطاع غزة، 22 شباط 2024. (رويترز)

وعن أخذ رهائن، أشار إلى أن اتخذ الاحتلال الإسرائيلي من مئات الغزيين رهائن دروعا بشرية خلال العدوان وخاصة في أحياء الزيتون والشيخ رضوان والنصر ومخيم المغازي ومنطقة غرب غزة.

وعن الهجوم على المدنيين أو الأهداف المدنية أوضح أن الاحتلال الإسرائيلي نفذ مئات آلاف عمليات القصف ضد المدنيين وضد الأهداف المدنية وذلك بشكل واضح، خاصة ضد المستشفيات والمدارس والمساجد والكنائس والجمعيات المدنية المختلفة.

وبشأن الاعتداء على كرامة الأشخاص أوضح أن الاحتلال الإسرائيلي اعتدى آلاف المرات على كرامة الناس والنساء والأطفال، وجرّدهم من ملابسهم وأجبرهم على التعري ونقلهم بصورة حاطة بالكرامة إلى مناطق حدودية ومارس ضدهم الإهانة.




أخبـــار ذات صلة

عشرات المستعمرين يقتحمون “الأقصى”

منذ 6 دقيقة

مفوض عام الأونروا: المجاعة تحكم قبضتها على غزة

منذ -29 دقيقة

بن غفير يقدم مقترحا إجراميا بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

منذ 1 ساعة

رغم القتل والتجويع.. الغزيون بعد 195 يوما: "نحب الحياة ما استطعنا إليها سبيلا"

منذ 1 ساعة

قصف مدفعي مكثف على جنوبي مدينة غزة في اليوم الـ195 من العدوان

منذ 1 ساعة

المجموعة العربية في الأمم المتحدة تطالب بقبول فلسطين دولة كاملة العضوية

منذ 1 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3384 المؤيدين

2943 المعارضين

2773 المحايدين

محايد لا نعم