2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3598658

المومني: لقاء الملك بالرئيس الأمريكي يأتي من باب وضع الأردن تقيمه للأحداث وايقاف الحرب على غزة الجولة الملكية مهمة لبحث جهود إعادة تمويل الأونروا

محليات
نشر 2024-02-13 12:25:55
2024
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد عضو مجلس الأعيان الدكتور محمد المومني، أن لقاء القمة الذي جمع جلالة الملك عبد الله الثاني بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، يأتي من باب وضع الأردن روايته وسرديته وتقييمه الموضوعي لما يجري من أحداث في قطاع غزة، وأن ما يجري يجب أن يتوقف، وعلى أمريكا القيام بمهامها من خلال الضغط على “إسرائيل” من أجل ذلك.

وقال  إن كلمة الأردن مسموعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وعندما يزور جلالة الملك أمريكا يكون هناك نقاش يتسم بالصراحة والتقييم الموضوعي والاحترافي والدقيق للمشهد في غزة والضفة، حيث يقوم جلالة الملك بوضع نصيحته وتقييمه للحلفاء والمجتمع الدولي وأن ما يجري تكلفته كبيرة على الجميع وله تداعيات أمنية وإنسانية خطيرة.

وأضاف أن أمريكا تمتلك من أوراق الضغط والقوة للتصرف بطريقة مختلفة، على سبيل المثال العقوبات التي فرضتها على عنف المستوطنين في الضفة الغربية، حيث تستعد بريطانيا للحذو خلف الولايات المتحدة في فرض مثل هذه العقوبات والإجراءات، وهذه خطوة جيدة، كما وأن هناك ضغوطاً أمريكية ليكون هناك وقف للعملية العسكرية التي تتحدث بها إسرائيل في رفح .

وبين أنه تم مؤخراً موافقة الكونجرس على موازنة جديدة لمساعدات أوكرانيا وإسرائيل تضمن ايضا مساعدات إنسانية لغزة وهذا أمر مهم، لذلك هناك تأثير للصوت الأردني في واشطن، وأن ما يحدث تكلفته السياسية والأمنية كبيرة، وهو ما تدركه أمريكا، وعليه تقوم بإعطاء مساعدات إنسانية لغزة وتضع المستوطنين على قائمة العقوبات ومعاملتهم كإرهابين، بالإضافة إلى وضع المساعدات لإسرائيل تحت بند “الشرطية”.

وأشار المومني إلى ان جولة جلالة الملك إلى كل من كندا وألمانيا وفرنسا مهمة، كونهم دول أوقفت التمويل الجزئي للأونروا، وباستطاعتهم إعادة تمويل المنظمة الدولية، وعليه فإن هذا الموضوع من الأهمية بمكان كون قرار وقف تمويل الأونروا لغاية انتظار نتائج التحقيق يحتاج إلى جهد دولي لاعادته، وعليه أتوقع أن يكون هذا الموضوع حاضراً في النقاش بين جلالة الملك وباقي العواصم الأخرى.

 



أخبـــار ذات صلة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 4 ساعة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 4 ساعة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 7 ساعة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 8 ساعة

كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

منذ 10 ساعة

صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة

منذ 11 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم