2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3602191

خطة تحقيق داخلي بجيش الاحتلال الإسرائيلي في "طوفان الأقصى" تغضب بعض الوزراء

فلسطين
نشر 2024-01-05 20:05:18
1929
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أثارت خطة لجيش الاحتلال الإسرائيلي لإجراء تحقيق داخلي في عملية "طوفان الأقصى" الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول انتقادات من وزراء من اليمين المتطرف في الحكومة، والذين يريدون إجراء تقييم أكثر شمولا للسياسة الإسرائيلية تجاه القطاع الفلسطيني.

وأبلغ رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي الحكومة الأمنية بالتحقيق المرتقب في جلسة مساء الخميس. وبثت وسائل الإعلام الإسرائيلية أجزاء من الجلسة، التي كان من المفترض أن تكون مغلقة، تضمنت انتقادات من بعض الوزراء الحاضرين.

وفوجئت الأجهزة الأمنية في إسرائيل بالهجوم الذي شنته حماس وأسفر عن مقتل 1200 واحتجاز قرابة 240 آخرين رهائن بحسب الأرقام الإسرائيلية. ويتعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لانتقادات حادة منذ ذلك الحين.

ولم يعترف نتنياهو بأي تقصير شخصي بعكس بعض من كبار المسؤولين. وتحدث بوجه عام عن الحاجة إلى محاسبة جميع صناع القرار المشاركين في وضع السياسة التي تتبناها إسرائيل تجاه غزة، بما في ذلك من سبقوا فترة ولايته الطويلة.

وأبدى وزيران من اليمين المتطرف في الحكومة الإسرائيلية انزعاجهما من ضم شاؤول موفاز إلى لجنة التحقيق العسكري، وهو جنرال متقاعد كان وزيرا للدفاع عندما نفذت إسرائيل خطة فك الارتباط من جانب واحد مع قطاع غزة عام 2005 وفككت المستوطنات اليهودية في أراضيه.

واتهم الوزيران، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، جنرالا سابقا آخر يساعد على التحقيق بإضعاف الجيش من خلال دعم جنود الاحتياط الذين احتجوا على التعديلات القضائية التي قام بها نتنياهو العام الماضي.

وقال بن غفير في منشور عبر منصات التواصل الاجتماعي "هؤلاء هم الأشخاص الذين يجب التحقيق معهم، وليس ضمهم إلى لجنة التحقيق".

وفي منشور عبر منصات التواصل أيضا، قال سموتريتش إنه لا يعارض التحقيق العسكري الذي يهدف إلى تحسين الأداء الحربي. لكنه أضاف أن أي تحقيق في الأسباب التي أدت إلى أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفي الممارسات الأمنية عامة، يتطلب مساهمة مجلس الوزراء.

وقال مكتب متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن التحقيق لم يبدأ بعد، مضيفا أن "هيئة الأركان تخطط لعملية التحقيق وتعيين رؤساء الفرق".



أخبـــار ذات صلة

50 ألف مصل يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك

منذ 42 دقيقة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 18 ساعة

33970 شهيدا و76770 جريحا منذ بدء العدوان على غزة

منذ 1 يوم

قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية

منذ 1 يوم

عشرات المستعمرين يقتحمون “الأقصى”

منذ 1 يوم

مفوض عام الأونروا: المجاعة تحكم قبضتها على غزة

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2955 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم