2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3458378

العقبة: الأرقام السياحية بدأت بالازدياد وإشغال الفنادق 35-40%

اقتصاد
نشر 2024-01-03 22:23:49
2072
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس حمزة الحاج حسن، إن الموسم السياحي في العام 2023 كان مميزا حتى بدء الحرب على غزة.

وتحدث عن تأثير الحرب على غزة على السياحة بشكل عام في الأردن، وخاصة في العقبة لأسباب عديدة لخصها بتوقف الطيران السياحي من الخارج بشكل كامل، باستثناء خط واحد من تركيا.

وأشار إلى توقف الطيران السياحي إلى العقبة من 21 وجهة عالمية ودولة أوروبية في خضم الموسم الشتوي الذي يبدأ من شهر تشرين الأول وينتهي في نيسان، وهي الفترة التي تشهد نشاطا بالسياحة الأجنبية والأوروبية.

وأضاف “كما توقفت السفن السياحية بنسبة 80% من السفن التي كان من المفترض أن تحط في العقبة”، كاشفا عن إلغاء 89 ألف زائر و37 ألف طاقم زيارتهم إلى الأردن من خلال ميناء السفن السياحية.

موسم التخفيضات

وعن آثار ذلك، تحدث عن نزول حاد في الحركة التجارية والسياحية بالفنادق والفعاليات السياحية في العقبة ووادي رم.

ونوه بأن سلطة العقبة وكإجراء استباقي قدمت موعد بدء موسم التخفيضات في العقبة، بالتعاون مع غرفة تجارة العقبة، وبالشراكة مع 350 منشأة، وهذا يعتبر أكبر عدد يشارك في الموسم الذي كان يسمى سابقا “كرنفال العقبة”.

ويشمل موسم التخفيضات بالعقبة 43 فندقا و12 نشاطا ترفيهيا و60 مطعما و10 مخيمات في وادي رم و37 مركز غوص و7 رحلات (..) والهيئة البحرية الأردنية وقطاعي نقل، إضافة إلى 135 محلا تجاريا.

وبين أن نسب إشغال فنادق العقبة انخفضت خلال شهر تشرين الثاني الماضي إلى 16%، مبينا أنه خلال الأسبوعين الماضيين بدأت الأرقام السياحية بالازدياد وباتت نسب الإشغال في فنادق العقبة تصل إلى 35-40%، “وهذا ليس ما نطمح له ولكن نأمل بالحد الأدنى أن يغطي مصاريف المنشآت السياحية والمطاعم والمحال التجارية للمحافظة على العاملين في القطاع السياحي”.

وأوضح أن 5 آلاف زاروا العقبة خلال الأسبوع الماضي من خلال برنامج “أردننا جنة” فقط (..)، حيث شهدت أسواق العقبة خلال الأيام الماضية حركة نشطة نسبيا مقارنة مع شهري تشرين الأول والثاني الماضيين واللذان شهدا ركودا كبيرا في مدينة العقبة.

وتوقع مع عطلة المدارس وموسم الأعياد أن تتحسن الحركة السياحية في العقبة خلال الفترة المقبلة، “وهذا مستمر لغاية 20 شباط المقبل أي قبل أسبوعين على بدء شهر رمضان المبارك”.

دعم وخصومات وتعاون وسحب على مركبتين

وقال إن سلطة العقبة تدعم تذكرة نقل أي زائر يحجز مبيتا لليلتين ويقدم عبر “شركة جت” من إربد أو الزرقاء أو العاصمة عمّان، بحيث يدفع ثمن تذكرة ذهاب وعودة 10 دنانير فقط.

وأشار إلى أن شركة الملكية الأردنية تسير رحلات جوية من عمّان إلى العقبة قيمة تذكرتها 50 و60 دينارا بالاتجاهين.

وأكد أن المشاركين في البرنامج قدموا خصومات تتراوح بين 10 إلى 50% على خدماتها وبضائعها.

وأضاف أن دائرة الجمارك العامة متعاونة فيما يتعلق بموضوع إخراج البضائع مع زوار مدينة العقبة، حيث يبلغ الحد المسموح به 200 دينار وبعض المواد الإلكترونية البسيطة.

ونوه بأن هنالك سحب على كل 25 دينارا يتم صرفها في المحال التجارية المشتركة على مركبتين تقدم من غرفة تجارة العقبة بنهاية موسم التخفيضات.



أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 17 ساعة

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 20 ساعة

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 21 ساعة

تراجع مبيعات تويوتا العالمية 7٪ في شباط

منذ 21 ساعة

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أميركية

منذ 21 ساعة

وكالة موديز "تستبعد" أن تحقق فرنسا هدفها بخفض العجز بحلول 2027

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3270 المؤيدين

2829 المعارضين

2556 المحايدين

محايد لا نعم