2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3456188

تعبئة قرابة 32 مليون أسطوانة غاز منذ بداية العام الحالي

اقتصاد
نشر 2023-12-18 14:04:56
1720
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية عن تدشين وحدة جديدة لغسيل وتنظيف وتعقيم إسطوانات الغاز في محطة تعبئة الغاز في الزرقاء، في إطار جهودها المتواصلة لتحسين كفاءة العمليات وضمان سلامة المنتجات.

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لما تم تدشينها سابقًا في محطة تعبئة الغاز بعمان، إضافة إلى تركيب وحدة أخرى لغسيل الأسطوانات في محطة غاز صلاح الدين في إربد.

وتتميز هذه الوحدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 700 إسطوانة في الساعة، مما يعكس قدرة الشركة على مواكبة الطلب المتزايد والحفاظ على معايير الجودة العالية في ذات الوقت، وبالتالي، تصل الطاقة الإجمالية لعملية غسيل الأسطوانات بمحطات تعبئة الغاز الثلاث في (عمان ، اربد ، الموقع/الزرقاء) إلى 2800 إسطوانة في الساعة حيث يتوفر حالياً ( 4) ماكنات لغسيل الأسطوانات بمحطات الغاز الثلاث منها (2) ماكنة في محطة غاز عمان وماكنة واحدة في محطة غاز اربد وواحدة في محطة غاز الموقع/الزرقاء.

وجرى الإعلان عن هذه الخطوة خلال جولة خاصة نظمتها الشركة للصحافيين في موقعها بالزرقاء، حيث تمكنوا من مشاهدة عملية الغسيل عن كثب والتعرف على التقنيات الحديثة المستخدمة.

وأكد الناطق الإعلامي لشركة مصفاة البترول الأردنية، حيدر البشايرة، أن إدخال الوحدة الجديدة إلى الخدمة يأتي ضمن سلسلة من التحديثات والتطويرات التي تقوم بها الشركة لضمان تقديم خدماتها بأعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية، مؤكدًا على دورها الريادي في قطاع الطاقة بالمملكة.

وأشار إلى أن تدشين الوحدة الجديدة جاء بعد نجاح الوحدة العاملة في محطة غاز عمان.

وشدد البشايرة على أن الشركة ملتزمة بالتحديث والتطوير ضمن استراتيجيتها، مؤكدًا على أن أسطوانات الغاز تُعد نشاطًا رئيسيًا من أنشطة الشركة وسلعة أساسية للمواطنين.

وأضاف أن الشركة تولي اهتمامًا كبيرًا لضمان الموثوقية العالية والسلامة من خلال التأكد من جودة الأسطوانات وسلامة الصمامات وعدم وجود عيوب في الأسطوانة، حيث اطلع الصحفيون خلال الجولة على الخطوات التي تقوم بها الشركة لإعادة تأهيل أسطوانات الغاز المسال التي تحتاج إلى إعادة تأهيل في ورشة اصلاح وتأهيل أسطوانات الغاز والمتمثلة في فحص الأسطوانة بالضغط وتنظيفها من الداخل بواسطة البخار وإصلاح طوق قاعدة الأسطوانة وطوق واقي صمام الأسطوانة وتركيب صمام جديد لها وتنظيف سطح الأسطوانات الخارجي بواسطة القذف بالكرات المعدنية ودهان الأسطوانات من الخارج وتوزين الأسطوانة وطباعة الوزن الفارغ على جسم الاسطوانة.

- 32 مليون أسطوانة غاز منذ بداية العام -

وأعلن البشايرة عن تعبئة نحو (32) مليون اسطوانة غاز منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه، مشيرا الى ان معدل استهلاك كميات الغاز سجل (1200) طنا يومياً.

وبين أن الشركة زادت مخزونها من الغاز المسال الى السعة التخزينية القصوى في محطات تعبئة الغاز الثلاث في عمان والزرقاء واربد عن طريق نقل كميات من مادة الغاز المسال المخزنة بمستودعاتها في العقبة براً بواسطة صهاريج ناقلين محلين، واحالة عطاء لاستيراد كمية (350) الف طن من مادة الغاز المسال مع إمكانية زيادة الكمية بواقع (25%) ويجرى نقل هذه الكميات من العقبة إلى محطات الغاز الثلاث، وذلك لتغطية احتياجات المملكة من هذه المادة حتى نهاية شهر نيسان 2024 وهي كمية تكفي لتعبئة (28) مليون أسطوانةز

وتأتي هذه العطاءات في اطار خطة الشركة لتوفير مخزونات وافرة من مادة الغاز المسال التي يزداد الطلب عليها خاصة خلال الشتاء والمنخفضات الجوية. وفي هذا السياق، قامت الشركة من خلال الشركة الأردنية لصناعة وتعبئة الغاز المسال (المملوكة بالكامل لشركة مصفاة البترول الأردنية) بالتعاقد على استئجار سعات تخزين إضافية لمادة الغاز المسال بواقع (6) آلاف طن تم تعبئتها بالكامل.

وجرى تم توريد نحو (250) ألف أسطوانة فارغة كانت الشركة قد تعاقدت على شرائها لتغطية احتياجات المستهلكين وأصحاب مستودعات ووكالات الغاز المنتشرة في انحاء المملكة وكذلك استبدال الأسطوانات التي تدعو الحاجة الى شطبها واخراجها من التداول.

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية لتعبئة إسطوانات الغاز في المحطات الثلاث في كل من عمان واربد والزرقاء تصل إلى حوالي 250 ألف أسطوانة يومياً.

وبالنسبة لعدد إسطوانات جوبترول الجديدة التي تم بيعها خلال العام 2023، فقد بلغت (100) ألف أسطوانة غاز، وبلغت أعداد الصمامات التي تم استبدالها نحو (460) ألف صمام خلال عام 2023، مشيرا الى أن عدد الإسطوانات التي تم إصلاحها وإعادة تأهيلها ودهانها في ورشة الإصلاح والتأهيل خلال العام 2023 بلغ (160) ألف إسطوانة. وبذلك يصبح مجموع أسطوانات الغاز التي تم إخراجها من الخدمة خلال السنوات الماضية أكثر من مليون ونصف أسطوانة.

وبين البشايرة أن محطات تعبئة الغاز المسال الثلاث المملوكة في كل من عمان والزقاء واربد تعمل بكامل طاقتها وجاهزيتها لتلبية جميع الطلبات التي تصل اليها طيلة اليوم لتعبئة الأسطوانات بمادة الغاز المسال وبقدرة تتجاوز ربع مليون أسطوانة يومياً.



أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 9 ساعة

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 12 ساعة

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 13 ساعة

تراجع مبيعات تويوتا العالمية 7٪ في شباط

منذ 13 ساعة

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أميركية

منذ 13 ساعة

وكالة موديز "تستبعد" أن تحقق فرنسا هدفها بخفض العجز بحلول 2027

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم