2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3454475

"الصليب الأحمر" مستعدة لدعم إخلاء المرافق الطبية في غزة بموافقة "أطراف النزاع" "الصليب الأحمر": عملية إخلاء مستشفى الشفاء "معقدة وبالغة الخطورة"

فلسطين
نشر 2023-11-16 17:54:03
2040
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، استعدادها للقيام بدور الوسيط المحايد لدعم عمليات إخلاء المرافق الطبية ومستشفى الشفاء في قطاع غزة، بموافقة "أطراف النزاع".

وقالت الناطقة باسم اللجنة الدولية في الأردن سجى عليوة ، إن عملية إخلاء مستشفى الشفاء "معقدة وبالغة الخطورة" بدءًا من نقل أسرّة المستشفيات والمرضى والأدوية ونظم دعم الحياة الحيوية.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية اقتحم خلالها المستشفى الأكبر في غزة الأربعاء الذي يضم طواقم طبية قبل سحب جنوده ودبّاباته، مما أثار انتقادات دولية واسعة.

وبشأن قيام الصليب الأحمر بدور معين يتعلق بإيصال مساعدات أو أدوية أو دفن الجثث الموجودة في باحة مجمع الشفاء، جددت التأكيد على استعداد اللجنة لأداء دورها الإنساني كوسيط محايد ولكن هذا يتطلب اتفاقًا بين أطراف النزاع ويتطلب توفير ضمانات أمنية تتيح لفريق الصليب الأحمر العمل وإجراء اللازم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الثلاثاء إن الولايات المتحدة تريد إجلاء مرضى مستشفيات غزة بأمان لتجنب تعرضهم للأذى وستدعم طرفا ثالثا مستقلا لإجراء عمليات الإخلاء.

وقالت عليوة إن اللجنة الدولية "تريد إيصال المساعدات، لكن من المستحيل القيام بذلك دون وجود أي تدابير أمنية تحفظ حياة فرق الصليب الأحمر"..

وتابعت: "نفعل ما بوسعنا في غزة لكن لا يزال دخول المساعدات غير كاف ولا تزال هناك حاجة ملحة لوجود ممرات آمنة وحماية المدنيين واحترام التزامات القانون الدولي الإنساني".

وأكدت "ضرورة حماية الجرحى والمرضى والطواقم الطبية التي تقدم لهم الرعاية وهذا ينطبق على من ظلوا داخل المرافق الصحية أم أخلوها إلى مكان آخر"، مضيفة: "من غير المقبول أن يصبح المريض على سرير الشفاء في حالةٍ أكثر ضعفًا وذلك خوفًا على حياته وعلى تعرضه للقتل".



أخبـــار ذات صلة

الأردن وبريطانيا يؤكدان ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

منذ 5 ساعة

3 جرحى بإطلاق نار على حافلة مدرسية إسرائيلية قرب أريحا

منذ 5 ساعة

مستوطنون يعتدون على طفل ويستولون على أغنام في مسافر يطا

منذ 19 ساعة

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 21 ساعة

خدمات الطوارئ: مقتل عامل مصنع في هجوم صاروخي على كريات شمونة

منذ 1 يوم

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مجمع ناصر الطبي ويعتقل كوادر طبية

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2553 المحايدين

محايد لا نعم