2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3453904

الأردن: القصف على محيط المستشفى الميداني امتداد لجرائم الحرب الإسرائيلية وزير الخارجية: إسرائيل لا تستطيع أن تدعي بأن هنالك نفقا تحت المستشفى الميداني

محليات
نشر 2023-11-15 23:15:41
2076
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

اعتبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأربعاء، أن القصف على محيط المستشفى الميداني الأردني في غزة "امتداد لجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل" في القطاع.

الصفدي أكد إدانة الحكومة الأردنية بالمطلق هذا العمل ..." وهو "جريمة حرب جاءت في إطار قصف المستشفيات الذي يتصاعد في غزة خلال الأيام الماضية".

وأوضح أن الأردن ينتظر نتائج تحقيق القوات المسلحة حول ما حدث على أن: "نقوم بكل الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية اللازمة للتعامل مع ما نعتبره جريمة".

وقال الصفدي، إن الأردن سيقرر الخطوات المقبلة استنادا إلى نتائج تحقيق القوات المسلحة، موضحا أن تحقيقا شاملا "سيعمل على معرفة كل الظروف التي جرى فيها هذا القصف، لماذا جرى، كيف جرى، والسلاح الذي استخدم وما هي أسباب الإصابات التي تعرض لها أبناؤنا".

لكنه أشار إلى أن الأردن يدين القصف؛ لأن إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني ووفق اتفاقيات جنيف "ملزمة ليس فقط بتأمين الحماية للمستشفى، ولكن أيضا بعدم إعاقة المستشفى على القيام بمهامه".

الصفدي أشار إلى أن إسرائيل "لا تستطيع أن تدعي بأن هنالك نفقا تحت المستشفى الميداني العسكري"، بالتالي "موقفنا سيكون كما هو دائما واضح مباشر في التصدي لهذه الجريمة، وعندما تأتينا نتائج التحقيق من القوات المسلحة سنتخذ الخطوات القانونية اللازمة".

وكرر الصفدي أن إسرائيل تخرق القانون الدولي، وترتكب جرائم حرب، وتحرم الأطفال الرضع الفلسطينيين من حواضنهم التي تبقيهم على قيد الحياة.

وجدد التأكيد على أن الأردن يقوم بجهود دبلوماسية غير منقطعة يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، من أجل حشد الموقف الدولي اللازم، والتأثير بالرأي العالمي حتى يتحرك المجتمع الدولي لوقف هذا العدوان الهمجي الذي لن ينتج إلا المزيد من القتل والدمار.

وأشار إلى عمل على مدار الساعة من أجل أن يتخذ مجلس الأمن قرارا يلزم إسرائيل بوقف هذه الحرب.

وقال، إن المملكة "لن تقبل أي تبرير؛ فالقانون الدولي يلزم إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بتوفير الحماية للمستشفيات، وبعدم إعاقة عملها، وبتوفير الحماية للعاملين فيها".

وذكر الصفدي بأن هذه "ليست المرة الأولى التي يروي دم نشامى القوات المسلحة الأردنيين تراب فلسطين وثرى فلسطين، فالأردن قدم شهداء من أجل فلسطين في الماضي، وها هو الدم الأردني أيضا يروي ثرى غزة في هذه المرحلة".

وقال، إن ذلك "لن يثنينا عن الاستمرار في تقديم كل ما نستطيعه لأهلنا في غزة".

وتحدث الصفدي عن "قصف في منطقة قريبة من المستشفى الأردني في غزة، وجرح عدد من الفلسطينيين فقام أقرباؤهم بنقلهم باتجاه مدخل طوارئ المستشفى، وحينما ذهبت طواقمنا لاستقبالهم تعرضوا للإصابة هناك". وإثر ذلك أصيب 7 من كوادر المستشفى الأردني الميداني.



أخبـــار ذات صلة

مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر

منذ 2 ساعة

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام

منذ 5 ساعة

أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجمعة

منذ 5 ساعة

الأمن العام يُقيم مأدبة إفطار لمدراء وقادة الأمن والدفاع المدني والدرك السابقين

منذ 16 ساعة

الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه

منذ 17 ساعة

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 19 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3267 المؤيدين

2827 المعارضين

2553 المحايدين

محايد لا نعم