2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3459145

فلسطينية تعيش نكبة في الطفولة وأخرى في الشيخوخة

فلسطين
نشر 2023-11-15 12:08:40
2031
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

شعرت اللاجئة الفلسطينية العجوز عبلة عوض أن الليلة أشبه بالبارحة في حلقات تاريخ مأساوي بعد أن أخرجتها الهجمات الإسرائيلية على غزة من منزلها ولجأت إلى خيمة.

أُجبرت عبلة حين كانت فتاة صغيرة هي وعائلتها على الخروج من قريتها التي أصبحت داخل إسرائيل حاليا إلى غزة أثناء التهجير الجماعي للفلسطينيين عام 1948 بعد إعلان قيام إسرائيل.

واضطرت عبلة ثانية للخروج من مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة هربا من القصف الجوي الإسرائيلي، ولجأت مع أعضاء مختلفي الأجيال من عائلتها إلى مدينة الخيام في خان يونس، في الجزء الجنوبي من القطاع.

وقالت عبلة وهي تفترش الأرض الرملية خارج خيمتها إن ما تشهده الآن يشبه ما حدث في النكبة التي شهدتها وعمرها خمس سنوات. وأضافت "التنتين (الاثنين) زي بعضهم، هججونا من بلادنا وطلعونا على غزة... وهاي اجيت (حلت) النكبة".

وبدأت أحدث العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول، حيث فرضت إسرائيل حصارا شاملا على غزة وشنت هجوما جويا وبحريا وبريا أودى بحياة أكثر من 11 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لمسؤولين في غزة. وأصبح ما يقدر بنحو ثلثي سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى.

وقالت عبلة "أيه عملنا فيهم كل كام سنة يعملونا نكبات... متنا من الجوع، متنا من العطش، ما في حاجة ناكلها، أرحمونا... ليش بيعملوا فينا هيك هججونا من بلادنا وجينا على غزة وين بيودونا؟ على البحر؟ دبونا في البحر ونتريح، يرومونا على البحر ونتريح من الحياة".

وقال الجيش الإسرائيلي إن حربه الحالية تستهدف حماس، وليس المدنيين، وإن النازحين سيسمح لهم بالعودة إلى ديارهم حين تنتهي الحرب، لكن الفلسطينيين الذين ما زالت ذكريات النكبة تطاردهم لا يصدقون هذا.

وقال عضو كبير من اليمين المتطرف في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء، إن غزة لا يمكن أن تبقى كيانا مستقلا وسيكون من الأفضل للفلسطينيين هناك أن يرحلوا إلى دول أخرى.



أخبـــار ذات صلة

نتنياهو يطلب من المحكمة العليا تأجيلا جديدا بشأن تجنيد اليهود المتشددين

منذ 12 ساعة

الأردن وبريطانيا يؤكدان ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

منذ 22 ساعة

3 جرحى بإطلاق نار على حافلة مدرسية إسرائيلية قرب أريحا

منذ 22 ساعة

مستوطنون يعتدون على طفل ويستولون على أغنام في مسافر يطا

منذ 1 يوم

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 1 يوم

خدمات الطوارئ: مقتل عامل مصنع في هجوم صاروخي على كريات شمونة

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3271 المؤيدين

2830 المعارضين

2558 المحايدين

محايد لا نعم