2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3609456

إقالة وزيرة داخلية بريطانيا وتعيين كليفرلي مكانها بعد انتقادها لتظاهرات مؤيدة لغزة رئيس الوزراء الأسبق ديفيد كاميرون وزيرا للخارجية البريطانية

عربي دولي
نشر 2023-11-13 13:44:49
2038
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزيرة الداخلية "المثيرة للجدل" سويلا بريفرمان وعين مكانها وزير الخارجية جيمس كليفرلي، بعد أن انتقدت طريقة تعامل الشرطة مع مسيرة مناصرة للفلسطينيين.

وتعرّض سوناك لضغوط متزايدة لإقالة بريفرمان بعدما اتهمها منتقدوها بتأجيج التوترات خلال أسابيع من التظاهرات المؤيدة للفلسطينيين والاحتجاجات المضادة في المملكة المتحدة.

وفي الأسبوع الماضي، تحدت الوزيرة المُقالة، سوناك بنشر مقال اتهمت فيه الشرطة "بازدواجية المعايير" في تعاملها مع الاحتجاجات، وهو ما قال حزب العمال المعارض إنه أجج التوتر في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين يوم السبت.

وعين سوناك، الاثنين، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق ديفيد كاميرون وزيرا جديدا للخارجية، ليعود بذلك إلى الواجهة السياسية في البلاد.

وتأتي هذه الخطوة، وهي جزء من أول تعديل وزاري كبير يجريه سوناك بعد ما يقرب من 13 شهرًا في السلطة، في أعقاب إقالته سويلا برافرمان من منصب وزيرة الداخلية في وقت سابق من يوم الاثنين.

وقال مصدر إن سوناك اتخذ خطوة الإقالة وسط ضغوط من انتقادات نواب معارضين وأعضاء في حزب المحافظين الحاكم لإقصاء برافرمان، وإنه طلب منها "الخروج من الحكومة"، وهو ما قبلته.

وأعقب ذلك اعتقال أكثر من 140 شخصا بعد أن اشتبك متظاهرون يمينيون متطرفون مع الشرطة التي حاولت إبعادهم عن متظاهرين مناصرين للفلسطينيين بلغ عددهم 300 ألف.

ومن المتوقع أن يجري سوناك عددا أكبر من التغييرات في حكومته يستقدم فيها حلفاء ويقيل بعض الوزراء الذين يقول مكتبه في داوننج ستريت إن أداءهم لم يكن جيدا على النحو الذي ينشده في وزاراتهم.

والسبت،تظاهر قرابة 300 ألف شخص في شوارع العاصمة البريطانية؛ لتجديد المطالبة بوقف إطلاق النار على قطاع غزة، فيما انتشرت الشرطة لمنع وقوع صدامات مع تنظيم تظاهرة مضادة.

وانطلقت التظاهرة التي ينظمها "ائتلاف أوقفوا الحرب" تحت شعار "المسيرة الوطنية من أجل فلسطين" بعد التوقف دقيقتي صمت تكريما لقتلى الحروب البريطانيين في يوم "ذكرى الهدنة" أمام نصب القبر الفارغ التذكاري بوسط لندن.

وأُعلنت تعبئة أكثر من 1850 شرطيا بينهم عناصر من قوات أخرى في أنحاء بريطانيا للحفاظ على السلام، فيما لم تُسهم الوزيرة برافرمان في تهدئة التوتر عندما اتهمت الشرطة بأنها أكثر تعاطفا مع ما يطلق عليه الاحتجاجات اليسارية مقارنة بغيرها.

ودعم الفلسطينيون سياسة قائمة منذ وقت طويل لليسار السياسي في بريطانيا.

وبرز خلاف بين الحكومة وشرطة مدينة لندن، ودعا وزراء إلى حظر المسيرة؛ مما أثار مخاوف من تدخلات سياسية في عمليات الشرطة، حيث حذر سوناك وقتها قائد شرطة لندن مارك راولي من أنه سيحمله "المسؤولية" عن قراره السماح بتنظيم التظاهرة المناهضة للحرب.

وتولى كامرون رئاسة الحكومة في المملكة المتحدة من 2010 إلى 2016 قبل أن يتنحى إثر خسارته في الاستفتاء حول خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي. وهو يحل مكان جيمس كليفرلي الذي عين وزيرا للداخلية خلفا لسويلا بريفرمان المقالة.



أخبـــار ذات صلة

عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة طالما أنّ مصالحها لم تتضرّر

منذ -21 دقيقة

الشرطة الفرنسية تطوق القنصلية الإيرانية في باريس

منذ 22 ساعة

شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران

منذ 1 يوم

انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية

منذ 1 يوم

لوفتهانزا تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وأربيل

منذ 1 يوم

فرنسا تدعو لوقف التصعيد بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3424 المؤيدين

2982 المعارضين

2814 المحايدين

محايد لا نعم