2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3606922

رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية ينتقد خفض الطاقة الاستيعابية في تخصصي الطب وطب الأسنان لجنة التربية والتعليم النيابية تدعو إلى إعادة النظر بالقبول في التخصصات الراكدة والمُشبعة

تحت القبه
نشر 2023-11-08 18:15:04
2090
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

دعت لجنة التربية والتعليم النيابية، الأربعاء، إلى إعادة النظر بالقبول في التخصصات الراكدة والمُشبعة، وتشجيع الإقبال على دراسة التخصصات التقنية.

وأكد رئيسها النائب بلال المومني، خلال اجتماع اللجنة، حضر جانبًا منها النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالرحيم المعايعة، وبحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ورئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ظافر الصرايرة، ضرورة التشدد بالطاقة الاستيعابية، خصوصًا التخصصات الراكدة والمُشبعة في جميع الجامعات.

وأشار المومني إلى أن اللجنة تلقت شكاوى من طلبة حققوا مُعدلات عالية تسمح لهم بدراسة الطب، إلا أن التخفيض المُفاجئ لأعداد المقبولين التي أقرها مجلس التعليم العالي للعام الحالي، لم يسمح لهم بذلك، منتقدا خفض الطاقة الاستيعابية في تخصصي الطب وطب الأسنان بدعوى وجود ركود فيهما.

بدورهم، دعا النواب سالم الضمور، ضرار الحراسيس، علي الطراونة، محمد عكور، خالد أبو حسان، إلى ضرورة وضع معايير واضحة للجامعات الرسمية والخاصة كافة والالتزام بها، مؤكدين ضرورة إيقاف القبول بالتخصصات الراكدة والمُشبعة نهائيًا للحد من زيادة أعداد العاطلين عن العمل بين الخريجين.

من جهته، قال الناصر إن ديوان الخدمة المدنية وضمن دوره المجتمعي، يقوم سنويًا بإعداد دراسة تُبين التخصصات الراكدة والمُشبعة ونشرها على موقعه الإلكتروني، للاطلاع عليها من قبل المواطنين، مُشيرًا إلى أن هذه الدراسة تتضمن سوق العرض والطلب للتخصصات المطلوبة في سوق العمل.

وأكد أن الديوان يُشجع الطلبة على الإقبال لدراسة التخصصات التقنية والتعليم المهني، لحاجة السوق المحلي والعربي لها، وارتفاع الدخل المُتأتي منها.

من ناحيته، قال الصرايرة، إن 95% من قرارات الهيئة يجري الأخذ بها من مجلس التعليم العالي، مضيفا أن المجلس هو من يملك صلاحية تحديد الطاقة الاستيعابية للتخصصات الجامعية، وأعداد المقبولين، بينما يُحدد مجلس الأُمناء في الجامعات رسوم وأسعار التخصصات الجامعية.

وأوضح أنه وبناء على تنسيب الهيئة للجامعات الرسمية، تم تخفيض أعداد المقبولين بالتدريج منذ أعوام، وصولًا إلى 50% من أعداد المقبولين في تلك التخصصات.

وقال الصرايرة إنه جرى تخفيض أعداد المقبولين في تخصُصي الطب وطب الأسنان لتتناسب مع المعايير الدولية والعالمية، مشيرا إلى أن عدد المقبولين بلغ 1166 طالبًا وطالبة.

وأشار إلى قبولات أُخرى (وافدين وأجانب) بلغت 1800 طالب وطالبة، مبينا أن الطاقة الاستيعابية للجامعات الـ 6 التي تُدرس تخصُص الطب تصل إلى 14762 طالبًا وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة على مقاعد الدراسة حاليًا 23100 طالب وطالبة.

وقال، إن الجامعات الخاصة حققت معايير الاعتماد الدولية في جميع التخصصات، نافيًا في الوقت نفسه وجود أي ترخيص لاستحداث جامعات جديدة.




أخبـــار ذات صلة

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 1 يوم

الفايز: العالم مطالب بعقد مؤتمر دولي يفرض حلا سياسيا على الاحتلال

منذ 3 يوم

إدانات ودعوات للتهدئة تتصدر جلسة لمجلس الأمن حول الرد الإيراني

منذ 4 يوم

مبيضين: ما حصل مواجهة بين طرفين إسرائيل وإيران.. وأمننا مستقر مجلس الوزراء يدعو إلى التعامل بجدية ومسؤولية مع مخاطر التصعيد الإقليمي وتداعياته

منذ 5 يوم

مجلس الأمن يناقش القضية الفلسطينية اليوم

منذ 2 اسبوع

مجلس الأعيان يقر 5 مشاريع قوانين كما وردت من مجلس النواب

منذ 2 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3404 المؤيدين

2964 المعارضين

2796 المحايدين

محايد لا نعم