2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3648282

وزير المياه والري ووزيرة التعاون الألماني يفتتحان مركز التوثيق والتوعية المائية

محليات
نشر 2023-11-07 18:19:51
2041
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

افتتح وزير المياه والري رائد أبو السعود والوزيرة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية سفينيا شولز بحضور السفير الألماني بير ترام فون مولتكه، الثلاثاء، مركز التوثيق والتوعية المائية في وزارة المياه والري الممول بمنحة من الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والذي تم إنشاؤه بالتعاون مع المعهد الفيديرالي الألماني لعلوم الأرض والموارد الطبيعية (BGR)والتعاون الدولي الألماني (GIZ).

وحضر الافتتاح الأمين العام لوزارة المياه والري جهاد المحاميد والأمين العام لسلطة وادي الأردن منار المحاسنة والأمين العام لسلطة المياه بالوكالة وائل الدويري وعدد من ممثلي التعاون الدولي الألماني (GIZ) والوزارة الألمانية BMZ والمعهد الفيدرالي BGR.

وأوضح وزير المياه والري أن هذا المركز التوثيقي يهدف إلى أن يكون منصة علمية مركزية مستدامة لتوثيق كافة المعارف المتعلقة بالمياه والمياه الجوفية التي تم بناؤها خلال 60عاما من التعاون الفني، ونشر هذه المعارف من خلال تدريب وتطوير القدرات التكنولوجية، والتواصل مع صناع القرار والوزارات الأخرى والقطاع الأكاديمي.

وأضاف الوزير أبو السعود أن المركز يهدف من خلال المكتبة المادية والرقمية إلى جمع كافة الدراسات والبيانات والخرائط والنماذج المتعلقة بمواضيع المياه وتوفير سهولة الوصول لها عبر الإنترنت في المستقبل لكافة الفئات المستهدفة من الباحثين المتخصصين في مجال المياه وصناع القرار والمانحين مما سيعزز الطلب على المعلومات الموثقة والمتعلقة بكافة مواضيع المياه.

كما يعد المركز بمثابة مكان للتدريب وتطوير القدرات التكنولوجية في مجالات المياه السطحية والجوفية بالتعاون مع الجامعات الأردنية، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات العلمية التخصصية الخاصة بمواضيع المياه.

ويشار إلى أن إنشاء مركز التوثيق والتوعية المائية في إطار مشروع BGR (إدارة موارد المياه الجوفية في الأردن) الممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية لمدة ثلاث سنوات 2021 -2024 سيدعم الجهود الحكومية الأردنية في تقييم وإدارة موارد المياه الجوفية المتبقية في الأردن، حيث يعمل فريق المشروع بشكل وثيق مع وزارة المياه والري وسلطة المياه وشركات المياه الأردنية مياهنا واليرموك والعقبة.



أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 3 ساعة

مليون دينار.. القضاء يوقف "غاسل أموال" اختلسها من مركز طبي

منذ 4 ساعة

“مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا

منذ 5 ساعة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 6 ساعة

الملكية الأردنية تخطط لإدخال طائرات صديقة للبيئة الملكية الأردنية تؤكد التزامها بالحد من تأثير عمليات الطيران على البيئة

منذ 6 ساعة

توقيف محكوم “غاسل أموال” اختلس بقيمة مليون دينار

منذ 6 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3618 المؤيدين

3275 المعارضين

3009 المحايدين

محايد لا نعم