2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3648631

نائب رئيس وزراء أسبق: الإدارة الأميركية تريد القضاء على حماس نائب رئيس وزراء أسبق: الإدارة الأميركية ضد وقف إطلاق النار حاليا في قطاع غزة

محليات
نشر 2023-11-05 20:59:37
2078
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

نائب رئيس الوزراء أسبق: نتنياهو يشهد نهاية حياته السياسية

نائب رئيس الوزراء أسبق: إطالة أمد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يضر بمصلحة حلفاء واشنطن

نائب رئيس الوزراء أسبق: نتنياهو سيحاسب من قبل الإسرائيليين بعد انتهاء الحرب

نائب رئيس الوزراء أسبق: بعد عملية 7 تشرين أول لا يوجد إسرائيلي مطمئن على حياته

قال نائب رئيس الوزراء الأسبق مروان المعشر. الأحد، إن الإدارة الأميركية تريد القضاء على حركة حماس دون شك ومتوافقة مع إسرائيل على ذلك، مشيرا إلى أن هذا شعار ليس من السهل تحقيقه، مسترجعا محاولة إسرائيل القضاء على حزب الله عام 2006 ولكنها لم تتمكن من ذلك.

وأضاف المعشر في حديثه أن الإدارة الأميركية موقفها واضح من الحرب على غزة، بمعنى أنها ضد وقف إطلاق النار حاليا في قطاع غزة بإعتبار أن وقف إطلاق النار لن يؤدي إلى القضاء على حماس من وجهة نظر هذه الإدارة ومن وجهة نظر إسرائيل.

وتساءل المعشر هل القضاء على حماس يجري من خلال القصف الجوي البربري؟ هذه عملية انتقامية لن تؤدي لتحقيق الأهداف التي تقول إسرائيل إنها تسعى لتحقيقها.

وبين أن الموقف العربي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار ووقف دائم، مشيرا إلى أن الموضوع لا يتعلق فقط بإدخال المساعدات وإعطاء هدنة قصيرة المدى من أجل إدخال المساعدات الإنسانية فقط.

ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 9770 شهيدا، منهم 4800 طفل، و2550 سيدة، إضافة إلى إصابة 24 ألف فلسطيني بجراح مختلفة؛ وفقا للمتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة.

"يجب الضغط لوقف الحرب تماما ومن ثم نتحدث عن يوم ما بعد الحرب () كلما طالت الحرب زاد الضغط العالمي لوقفها وعلينا التركيز على أسباب الحرب التي جاءت بسبب احتلال إسرائيلي هو الأطول في التاريخ ويحتاج لمعالجة" وفق المعشر

وقال إنه من الواضح تماما أن الموقفين الأميركي والعربي في اجتماع عمان الوزاري لم يلتقيا، حيث لم يصدر بيان مشترك.

"وزير الخارجية أيمن الصفدي تكلم عن الموقف الأردني والعربي، وبلينكن تكلم عن الموقف الأمريكي ومن الواضح تماما ان هذين الموقف لم يلتقيا" وفق المعشر

وحول ملف تهجير الفلسطينيين يرى المعشر أن الإدارة الأميركية ليست مع التهجير ولكنها قد تكاد تكون مقتنعة أن هذا ما تسعى له إسرائيل.

"كنا نقول في الماضي ان التهجير الجماعي من الماضي والعالم لن يقبل بهذا الكلام لكن بعد الأزمة السورية والحرب الروسية الأوكرانية شاهدنا الملايين هجرت من أوكرانيا ومن سوريا والعالم قبل بهذا الكلام، إذا لا نستطيع ان نقول إن سيناريو التهجير سيناريو غير واقعي بل هو سيناريو واقعي بالنسبة للدولة الإسرائيلية العنصرية والتهجير بالنسبة لهم بإرسال الفلسطينيين من قطاع غزة إلى مصر ومن الضفة إلى الأردن بهذا الوضوح وهذه البساطة" بحسب المعشر

وقال المعشر: "الإدارة الأميركية تدرك أن التهجير سيضر بحلفائها في الأردن ومصر".

"الرواية الإسرائيلية التي تقول إنه ليس لي من خيار آخر إن كنت أريد القضاء على حماس إلا قصف المدنيين، وللأسف هذه الرواية تجابه بالتصديق وبالقبول في المجتمعات الغربية وبالأخص في الإدارة الأميركية الحالية" بحسب المعشر

وحول المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين حول العالم قال المعشر " بدأنا نرى اليوم مظاهرات كبيرة جدا في عدد من العواصم الأوروبية، ويوم أمس المظاهرة التي خرجت في واشنطن امام الكونغرس كانت أكبر مظاهرة مؤيدة للقضية الفلسطينية في الولايات المتحدة".

ويرى المعشر إن المظاهرات حول العالم وفي واشنطن لم تؤثر للآن بشكل آني، ولكنها ستؤثر على المدى المتوسط والطويل دون شك لأن الجناح التقدمي في الحزب الديمقراطي الأميركي مؤيد للقضية الفلسطينية ويتعاظم ولكنه لم يصل بعد لكتلة حرجة تمكنه من عكس القرار الأميركي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

"أعتقد أنه بعد 5 أو 10 أو 15 سنة الجناح الديمقراطي سيتمكن من تغيير القرار الأميركي" بحسب المعشر

وحول إطالة أمد الحرب الإسرائيلية على غزة قال المعشر إن إطالة أمد الحرب يضر بمصلحة حلفاء واشنطن، لأن إطالة أمد الحرب يجعل موضوع التهجير حقيقي وليس موضوع انفعالي ولكن من جهة أخرى نتنياهو يريد إطالة امد الحرب، لأنه في اللحظة التي تنتهي فيها هذه الحرب سيحاسب من قبل الشعب الإسرائيلي تماما كما حوسبت غولدا مائير وكما حوسب موشيه ديان بعد حرب أكتوبر.

واشار إلى أن حرب أكتوبر 1973 لم تدم إلا 3 أسابيع وبعدها شكل الإسرائيليين لجنة تحقيق ووضعت باللائمة على غولدا مائير وموشيه ديان.

"اليوم 80% من الشعب الإسرائيلي يضع باللائمة على نتنياهو، لكن حتى يترجم ذلك إلى فعل وليس فقط لاستطلاع للرأي لا بد من تشكيل لجنة تحقيق وهذه اللجنة ستضع اللوم على نتنياهو وهو يعلم ذلك تماما، وانا لا شك لدي أن نتنياهو يشهد نهاية حياته السياسية" بحسب المعشر

وحول معركة طوفان الأقصى التي بدأت في 7 تشرين أول 2023 قال المعشر إنه "بعد عملية حماس في 7 تشرين أول لا يوجد إسرائيلي مطمئن على حياته".

وتابع: "السؤال اليوم هل سيترجم ذلك الخوف إلى ازدياد عدد المتظاهرين الذي يردون اسقاط نتنياهو؟ ".

ويرى المعشر أن الإسرائيليين أصبحوا أكثر تشددا بالنسبة للقضية الفلسطينية وليسوا أكثر مرونة بعد معركة "طوفان الأقصى".

ولفت إلى أن الائتلاف الحكومي الحالي في إسرائيل لا يريد الانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وقد عبر عن ذلك أكثر من مرة.

وشدد على أن الأردن يفعل كل ما يستطيع والأولوية الأولى له هي وقف الحرب بشكل دائم وليس هدنة مؤقتة.

وقال إن الأردن ومصر لديهما مصالح تحتم عليهما ان يكون لديهما جهد مباشر وقوي لحل القضية الفلسطينية على التراب الفلسطيني ليس على تراب الأردني او المصري.

وحول اتفاقيات السلام بين دول عربية واسرائيل قال إن "الولايات المتحدة اختزلت العملية السلمية في الاتفاقيات الابراهيمية وأرادت ان توقع أكبر عدد ممكن من الاتفاقيات التطبيعية ربما هذا يخلق جو من السلام الإقليمي الذي يساعد في المستقبل في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وقال إن أي طرح لا يعالج موضوع الاحتلال الإسرائيلي لن يسير معه أحدا.



أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 4 ساعة

مليون دينار.. القضاء يوقف "غاسل أموال" اختلسها من مركز طبي

منذ 5 ساعة

“مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا

منذ 6 ساعة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 7 ساعة

الملكية الأردنية تخطط لإدخال طائرات صديقة للبيئة الملكية الأردنية تؤكد التزامها بالحد من تأثير عمليات الطيران على البيئة

منذ 7 ساعة

توقيف محكوم “غاسل أموال” اختلس بقيمة مليون دينار

منذ 7 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3621 المؤيدين

3278 المعارضين

3012 المحايدين

محايد لا نعم