2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3461187

خبراء أمميون: الوقت ينفد لمنع الإبادة الجماعية في غزة

عربي دولي
نشر 2023-11-03 10:42:30
2033
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

حذّر خبراء أمميون من أن "الوقت ينفد لمنع الإبادة الجماعية والكارثة الإنسانية في غزة"، معربين عن "إحباطهم العميق من رفض إسرائيل وقف خطط تدمير قطاع غزة المحاصر".

وقال الخبراء في بيان صدر عنهم، الخميس، "ما زلنا مقتنعين بأن الشعب الفلسطيني معرض لخطر الإبادة الجماعية. لقد حان وقت العمل الآن".

وأضافوا أن "حلفاء إسرائيل يتحملون أيضا المسؤولية ويجب عليهم التصرف حالا لمنع نتائج مسار عملها الكارثي."

وأعرب الخبراء عن "الرعب المتزايد" من الغارات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة ليلة الثلاثاء الماضي، التي قتلت وأصابت مئات الفلسطينيين، ووصفوها بأنها انتهاك فاضح للقانون الدولي.

وقالوا: "تعد الغارة الجوية الإسرائيلية على مجمع سكني في مخيم جباليا للاجئين انتهاكا صارخا للقانون الدولي وجريمة حرب".

وأضافوا أن "مهاجمة مخيم يأوي المدنيين بما في ذلك النساء والأطفال هو انتهاك كامل لقواعد التناسب والتمييز بين المقاتلين والمدنيين."

ورحب الخبراء بقرار الجمعية العمومية بشأن حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية، التي وافقت عليها أغلبية ساحقة من الدول الأعضاء في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالوا: "لقد تلقينا القرار بأمل، ولكن الآن الحاجة إلى التصرف."

وحذّر الخبراء من أن "جميع العلامات تدل على أننا وصلنا إلى نقطة الانهيار"، مشيرين إلى "صور لأشخاص يتخاطفوا بيأس الطحين وغيره من الضروريات من مستودع الأمم المتحدة الأحد (29 تشرين الأول/ أكتوبر)، ومما يثير القلق أخبار عن أن الأطفال مجبرين على شرب مياه البحر في غياب المياه النظيفة، والتقارير المقلقة عن مرضى من بينهم أطفال يخضعون لعمليات جراحية دون تخدير، والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن النازحين الذين يعيشون في الخيام لأن المنازل تحولت إلى أنقاض".

وقالوا: "لقد وصل الوضع في غزة إلى نقطة تحول كارثية"، محذرين من الحاجة الماسة إلى الغذاء والماء والدواء والوقود والإمدادات الأساسية والمخاطر الصحية التي تلوح في الأفق.

وأكد الخبراء أن غياب الوقود وتعطيل البنية التحتية للمياه بسبب القصف المستمر على مدى ثلاثة أسابيع قد دمر إمكانية الوصول إلى مياه شرب آمنة للسكان في غزة.

وقالوا: "المياه ضرورية لحياة الإنسان واليوم، يكافح 2 مليون من سكان غزة للعثور على مياه الشرب".

ودعم الخبراء بقوة جهود الأمين العام للأمم المتحدة لتوفير وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأضافوا: "يجب على جميع الأطراف الامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان"، مطالبين بوقف إطلاق النار الإنساني لضمان وصول المساعدات إلى أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها.

وأعربوا عن قلقهم البالغ إزاء سلامة موظفي الأمم المتحدة والعاملين في المجال الإنساني والمستشفيات والمدارس التي توفر الملاذ والخدمات الطبية المنقذة للحياة لسكان غزة.

كما قرعوا ناقوس الخطر على سلامة الصحفيين والعاملين في مجال الإعلام وأفراد أسرهم مع الإشارة إلى أن الإنترنت والاتصالات قد قطعت ما أدى إلى تعطيل الاتصالات الأساسية والإبلاغ عن الوضع في غزة.

وقال الخبراء: "نريد أن نذكر جميع الأطراف بأن الموظفين وجميع المرافق الإنسانية والطبية محمية بموجب القانون الدولي، وأن الدول ملزمة بضمان سلامتها وحمايتها في أوقات الحرب"، مؤكدين أنه "حتى الحروب لها قواعد".

وأشاروا إلى أن ما يقدّر بقرابة 1.4 مليون شخص في غزة نازحون داخليا، مع ما يقارب 629 ألف شخص يلتمسون اللجوء في 150 ملجأ طارئا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا). كما أفادت الأونروا أن 67 من موظفي الأمم المتحدة استشهدوا نتيجة القصف الإسرائيلي في غزة.

وقال الخبراء الأمميون: "لقد عانى الشعب الفلسطيني في غزة، وخاصة النساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن لعقود من المشقة والحرمان. ندعو إسرائيل وحلفاءها إلى الموافقة على وقف فوري لإطلاق النار. لقد نفد الوقت".

ووقّع على البيان الخبراء: المقررة الخاصة بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 فرانشيسكا ألبانيز، والمقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في "الحصول على مياه شرب آمنة وصرف صحي آمن" بيدرو أروجو أغودو، والمقرر الخاص المعني بالحق في الغذاء مايكل فخري، والمقرر الخاص المعني بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية تلالنغ موفوكنغ، والمقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان للنازحين داخليا باولا غافيريا بيتانكور، والمقررة الخاصة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إيرين خان.



أخبـــار ذات صلة

أوكرانيا تعلن إسقاط 84 من أصل 99 صاروخا ومسيّرة أطلقتها روسيا

منذ 6 ساعة

محكمة العدل تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لازمة لدخول المساعدات لغزة دون معوقات

منذ 21 ساعة

روسيا تؤكد أن منفذي هجوم موسكو كانت لهم "صلات مع القوميين الأوكرانيين"

منذ 21 ساعة

تقرير أممي: العالم يهدر مليار وجبة يوميا

منذ 1 يوم

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام

منذ 1 يوم

كندا تسجل أسرع نمو سكاني منذ 66 عاما في 2023

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3273 المؤيدين

2832 المعارضين

2559 المحايدين

محايد لا نعم