2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3607581

مركز حماية الصحفيين يطالب بلجنة تحقيق في الجرائم الإسرائيلية ضد الصحفيين

عربي دولي
نشر 2023-11-01 19:12:32
2068
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

حث مركز حماية وحرية الصحفيين المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة على دعم المطلب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تتبع مجلس حقوق الإنسان، وتتولى إصدار تقرير يرصد ويوثق الجرائم الإسرائيلية بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المركز في رسالة وجهها إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، إن المركز يتابع بقلق بالغ القتل الممنهج، والمتعمد الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الصحفيين والصحفيات في قطاع غزة بفلسطين.

وبين مركز حماية وحرية الصحفيين في رسالته، أن المعلومات تشير إلى استشهاد 25 صحفيا وصحفية، بالإضافة إلى حالات قتل أخرى للصحفيين لا تزال قيد التدقيق، والتحقيق، واستشهاد 13 من العاملين في قطاع الإعلام، منوها إلى أن صحفيين اثنين مختفيان منذ بدء العدوان الإسرائيلي، وأكثر من 35 منزلا للصحفيين دُمرت، وما يزيد عن 20 صحفيا مصابا، إضافة إلى اعتقالات للصحفيين والصحفيات في الضفة الغربية الذين بلغ عددهم 18 صحفيا.

وذكّر بأن لجوء إسرائيل المُتعمد لقطع الاتصالات والإنترنت، يُضاف لكل هذه الجرائم، ويجعل عمل الصحفيين مستحيلاً، في الوقت الذي يُشكل خرقاً للمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والتي تنص على أن "لكل إنسان حق في حرية التعبير، ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأي وسيلة أخرى يختارها" مبينة أن الصحفيين، يعانون شأنهم شأن كل المدنيين في غزة، من انقطاع الماء، والكهرباء، والدواء، والقصف الوحشي الذي لم يترك ملاذاً آمناً في كل غزة.

وقال في رسالته: "ويزيد من ضرورة وأهمية التدخل الفوري أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بإبلاغ وكالات الأنباء الدولية بأنه لا يستطيع ضمان سلامة الصحفيين في قطاع غزة، وهو ما يعتبر مخالفة للقانون الدولي الإنساني الذي يُلزم الاحتلال الإسرائيلي بحماية جميع المدنيين، بما فيهم الصحفيون".

وأعاد المركز التذكير على ما نصت عليه المادة 79 من اتفاقية جنيف بأنه "يجب معاملة الصحفيين في مناطق الحرب كمدنيين، وحمايتهم شريطة أن لا يشاركوا في الأعمال العدائية" مُبينا أن عدم الالتزام بنص هذه المادة يعد جريمة حرب.



أخبـــار ذات صلة

الشرطة الفرنسية تطوق القنصلية الإيرانية في باريس

منذ 16 ساعة

شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران

منذ 19 ساعة

انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية

منذ 19 ساعة

لوفتهانزا تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وأربيل

منذ 19 ساعة

فرنسا تدعو لوقف التصعيد بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 21 ساعة

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى

منذ 21 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3412 المؤيدين

2970 المعارضين

2802 المحايدين

محايد لا نعم