2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3647994

في غزة… الموت في جميع الزوايا

فلسطين
نشر 2023-11-01 12:26:43
2031
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

لم تعد مركبات الإسعاف قادرة على نقل العدد الكبير من الشهداء والجرحى الذين يرتقون إثر قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

تعمل الإسعاف على مدار الساعة، وخارج قدرتها وإمكانياتها، ووصل الأمر إلى نقل جثامين 15 شهيدا دفعة واحدة، لذا تجد الفلسطينيين في قطاع غزة، ينقلون جثامين أقاربهم بمركباتهم الخاصة، أو بالعربات.

ودفع العدد الكبير للشهداء والجرحى بالمستشفيات في قطاع غزة، لإقامة خيام قرب بواباتها بهدف التعرف على الجثامين المقطعة والمتفحمة، وتوثيقها قبل مواراتها الثرى.

وفي إحدى صالات الأفراح، لجأت عشرات النساء والأطفال والفتية والمسنون والشباب، باحثين عن الأمان المعدوم في القطاع الذي يتعرض كل ركن فيه للقصف، هؤلاء لم يسلموا من الموت، لاحقتهم صواريخ الاحتلال الحربية لتتحول الصالة التي كانت سابقا تعج بالأفراح، لمكان مليئ بالحزن والدم والأشلاء.

يقول أحد الناجين الذين رافقوا الشهداء والجرحى، إن الصالة كان تؤوي العشرات، تم تقسيمها من الداخل لزوايا صغيرة، كل زاوية تؤوي عائلة. صاروخان أسقطهما الاحتلال أوقعا كل من فيها بين شهيد وجريح.

وعلى باب خشبي، حمل الفلسطينيون الطفل محمد البكري، بعد أن تعذر نقله إلى مستشفى الشفاء عبر مركبة إسعاف ومركبة خاصة، وهو مثخن بالجروح والدماء تنزف من وجهه وأذنيه، جاءه الطبيب مسرعا وما إن وضع سماعة الفحص على صدره، حتى قال لعائلته "عظم الله أجركم، انقلوه إلى الخيمة". لتدوي بعدها صرخه مدوية من شقيقه، الذي احتضن أخيه وحمله ونقله إلى الخيمة استعدادا لمواراته الثرى.

وفي زاوية أخرى من المستشفى، يجلس طفل في إحدى زاوياه باكيا، يغطي جسده الدم والأتربة والغبار من أثر القصف، هذا الطفل نجا من الموت بأعجوبة، لكن عائلته لم تنجُ، قال وشفتاه ترتجفان وعلامات الصدمة بادية على وجهة "قتلوا ماما وخالتي نجوى وولد وقتلوا طفلا اسمه سَند".

وفي البحث عن سند ابن الستة أشهر، كان بين ذراعي والده ياسين الزيناتي، يحتضنه الأب، بينما تخضبت قطعة القماش البيضاء بالأحمر لشدة ما نزف. استشهد سند. أحد أهداف الاحتلال. حمل ياسين طفله، ووضعه إلى جانب عشرات الجثامين المتكدسة في باحة المستشفى، وودعه الوداع الأخير وراح يلملم أشلاء ما تبقى من عائلته.

في هذه الأثناء، مركبة أخرى تصل، يخرج منها شبان يحملون بطانية كبيرة، وبداخلها أكوام من الجثث المتفحمة والمقطعة، فتح الطبيب البطانية وقال "جميعهم إلى الخيمة".

واحدة ممن تمكن الفلسطينيون من التعرف عليها في البطانية، كانت أشلاء الفلسطينية حكمت المقوسي، التي نزحت من شمال غزة إلى جنوبها بحثا عن الأمن المفقود، لكن لا أمان في الجنوب ولا في الشمال، لا أمان في غزة كاملة.

حضن الابن محمود أشلاء أمه، وجلس إلى جانبها يسمعها كلمات الإطراء كم كانت أم مضحية وجميلة، محاولا التوقف عن البكاء حتى تستطيع عيناه رؤيتها جيدا للمرة الأخيرة، نصف ساعة بقي محمود إلى جانب أمه، ثم ودعها وراح يبحث عن بقية عائلته.

في غزة، ارتقى 8500 شهيد على الأقل، وحلما، وأصيب أكثر من 21 ألفا، ودمرت آلاف المنازل فوق رؤوس الناس، ووحده الله يعلم كم من طفل وامرأة ومسن وشاب سحقت أجسادهم تحت الركام.



أخبـــار ذات صلة

8 شهداء إثر قصف إسرائيلي لفلسطينيين غرب غزة

منذ 3 دقيقة

الإحصاء الفلسطيني: 1.1 مليون فلسطيني في رفح الإحصاء الفلسطيني: قرابة 50.017 فردا كثافة السكان في رفح لكل كم2

منذ 4 دقيقة

حماس: جادون في الإفراج عن المحتجزين ضمن توافق ومفاوضات جادة

منذ 1 ساعة

الأردن يدين السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى

منذ 5 ساعة

التنمية الفلسطينية تبدأ صرف مساعدات لأيتام غزة بالتعاون مع الأردن

منذ 5 ساعة

الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها

منذ 5 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3616 المؤيدين

3174 المعارضين

3008 المحايدين

محايد لا نعم