2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3648899

“خدمات الأعيان” تؤكد أهمية التركيز على الأولويات الوطنية بالبحث العلمي

محليات
نشر 2023-10-30 17:18:52
2091
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكدت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان برئاسة الدكتور مصطفى الحمارنة، اليوم الإثنين، أهمية التركيز على الأولويات الوطنية في البحث العلمي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، بحضور رئيسي الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، والجامعة الهاشمية الدكتور فواز الزبون، وعدد من عمداء البحث العلمي في الجامعات، إلى جانب المدير التنفيذي لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية.

وقال العين الحمارنة، إن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اجتماعات دورية للجنة بصفتها الرقابية، لمتابعة إجراءات عمل صندوق دعم البحث العلمي، وأدواره في دعم مسيرة البحث العلمي عبر دعم المشاريع ذات البعد التطبيقي والابتكاري، والتي تقع ضمن الأولويات الوطنية.

ودعا إلى توجيه الدعم نحو المشاريع الوطنية، التي تسهم في حل مختلف التحديات على المستوى الوطني من خلال تضافر الجهود بين القطاعات الأكاديمية والصناعية، بما يُعزز مسيرة الريادة، ويُسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكد أهمية مشاريع البحث العلمي ودورها البارز في نقل المعرفة والابتكار والتميز الفكري، مع ضرورة توجيه مفهوم البحث العلمي نحو الأولويات الوطنية والعمل على التنسيق المشترك مع الجامعات وصناديق البحث العلمي لتصبح مرجعية واحدة للاستفادة منها تحت مرجع مؤسسي واحد يشمل معظم الباحثين المهتمين.

بدوره، قال الوزير محافظة إن عمل الصندوق يتمحور حول دعم المشاريع البحثية والابتكارية، التي تُسهم في إيجاد حلول للتحديات المرتبطة بالأولويات الوطنية.

وبين أن الاستثمار في البحث العلمي والابتكار من شأنه إحداث أثر اقتصادي واجتماعي، ويُسهم في تحقيق التنمية المستدامة ومتطلبات الأمن القومي، لافتا إلى أهمية نشر ثقافة البحث العلمي والابتكار والريادة والإبداع في مختلف المجالات، وبناء القدرات المتعلقة بالبحث العلمي وتوظيفه في تجاوز مختلف التحديات، التي تواجهها القطاعين العام والخاص.

وأوضح أن الآلية المعتمدة لدى الصندوق لتحديد الأولويات البحثية والابتكارية الوطنية، تتمحور حول مخاطبة الجامعات الأردنية والمؤسسات والمراكز البحثية والوزارات وغرف التجارة والصناعة، للحصول على مقترحاتهم بشأن تحديد الأولويات البحثية الوطنية حسب القطاعات.

ولفت إلى أن الصندوق يقوم بدوره عبر اللجان القطاعية المختصة فيه بدراسة تلك المقترحات، التي ترفع المقترحات إلى اللجنة الأكاديمية في الصندوق، قبل اعتمادها وإقرارها من قبل لجنة إدارة الصندوق.

من جهتهم، تحدث رؤساء الجامعات حوّل أهمية دور الصندوق في دعم البحث العلمي في الجامعات، ورفع مستوى تركيزها في مجال البحث العلمي، ودعم المشاريع ذات الطابع التطبيقي، والتركيز على الأولويات الوطنية ورفع كفاءة الهيئات التدريسية وكفايات طلبة الجامعات.




أخبـــار ذات صلة

مركز صحي خريبة السوق الشامل يحصل على شهادة الامتياز لتغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال

منذ 5 ساعة

مليون دينار.. القضاء يوقف "غاسل أموال" اختلسها من مركز طبي

منذ 6 ساعة

“مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا

منذ 7 ساعة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 8 ساعة

الملكية الأردنية تخطط لإدخال طائرات صديقة للبيئة الملكية الأردنية تؤكد التزامها بالحد من تأثير عمليات الطيران على البيئة

منذ 8 ساعة

توقيف محكوم “غاسل أموال” اختلس بقيمة مليون دينار

منذ 8 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3622 المؤيدين

3279 المعارضين

3013 المحايدين

محايد لا نعم