2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3602626

توتر متصاعد عند حدود لبنان وإسرائيل وحزب الله يعلن استخدام صاروخ أرض-جو كتائب القسام تطلق في اتجاه نهاريا "16 صاروخا ردا على جرائم الاحتلال بحق أهلنا في غزة"

عربي دولي
نشر 2023-10-30 11:52:30
2061
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

شهدت الحدود بين إسرائيل ولبنان الأحد، تصاعدا في حدة التوتر والقصف المتبادل المتواصل منذ بدء العدوان على قطاع غزة، مع إعلان حزب الله اللبناني إسقاط مسيّرة إسرائيلية باستخدام صاروخ أرض-جو.

ومنذ الثامن من تشرين الأول، تشهد المنطقة الحدودية تبادلا لإطلاق النار بشكل يومي، غداة اندلاع العدوان الإسرائيلي على القطاع المحاصر.

وأتى اندلاع العدوان بعد عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس في أراضٍ تحتلها إسرائيل انطلاقا من قطاع غزة.

وجاء تصاعد التوتر اليوم مع تأكيد حماس بأن مقاتليها يخوضون "اشتباكات عنيفة" مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، في ظل توسيع عملياته البرية داخل القطاع.

وأعلن حزب الله الأحد، أن مقاتليه قاموا "باستهداف مسيرة إسرائيلية في منطقة شرق الخيام (بجنوب لبنان) بصاروخ أرض جو وأصابوها إصابة مباشرة، وشوهدت بالعين المجردة وهي تسقط داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وهي المرة الأولى منذ بدء التوتر الحدودي الراهن، يعلن حزب الله استخدام صاروخ أرض-جو، بعدما كان يكتفي بالإعلان عن قصف مواقع إسرائيلية بصواريخ موجهة أو "الأسلحة المناسبة".

وتمكنت كتيبة تابعة لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي من اختراق السياج الأمني الإسرائيلي في شمال فلسطين المحتلة، وفق ما أعلنت سرايا القدس الأحد.

وقالت إنها مقاتليها تمكنوا من الاشتباك مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على أرض فلسطين المحتلة في موقع عسكري إسرائيلي. وأشارت سرايا القدس إلى استشهاد اثنين من مقاتليها خلال العملية.

وفي سياق متّصل، أكد حزب الله الأحد استهداف عدد من المواقع الإسرائيلية.

كما أعلن الحزب، القوة العسكرية والسياسية النافذة في لبنان والمدعوم من إيران، الأحد مقتل أحد عناصره من جراء قصف إسرائيلي في جنوب لبنان.

وبذلك، يرتفع إلى 46 عدد مقاتلي الحزب الذين قضوا في المواجهات الراهنة، وفق تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية صادرة عنه.

وقُتل 59 شخصا في جنوب لبنان خلال الأسابيع الماضية، بينهم أربعة مدنيين ومقاتلون من فصائل فلسطينية.

والأحد أيضا، أطلقت صواريخ من جنوب لبنان باتجاه أراضٍ تحتلها إسرائيل.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أطلقت في اتجاه نهاريا "16 صاروخا ردا على جرائم الاحتلال بحق أهلنا في غزة".

بدورها، أعلنت "قوات الفجر"، وهي الجناح العسكري للجماعة الإسلامية في لبنان، أنها أطلقت "صليات صاروخية جديدة ومركّزة استهدفت مواقع العدو الصهيوني" في بلدة كريات شمونة، وفق بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام.

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي من جهته، تسجيل إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه كريات شمونة وهار دوف، والردّ عليها.

وأشارت الوكالة الوطنية الرسمية إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ ثلاث غارات في جنوب لبنان.

وكان عنصر من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (اليونيفيل) أصيب بجروح في قصف السبت، بعد ساعات على إصابة المقر العام للقوة بقذيفة، على وقع التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

وخلال 3 أسابيع من التصعيد، نزح نحو 29 ألف شخص في لبنان، خصوصا من جنوب البلاد، وفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.



أخبـــار ذات صلة

الشرطة الفرنسية تطوق القنصلية الإيرانية في باريس

منذ 40 دقيقة

شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران

منذ 3 ساعة

انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية

منذ 3 ساعة

لوفتهانزا تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وأربيل

منذ 3 ساعة

فرنسا تدعو لوقف التصعيد بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 4 ساعة

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى

منذ 4 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3396 المؤيدين

2955 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم