2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3593843

نصائح فعالة للتحكم بمتلازمة الجوع الليلي

صحة و جمال
نشر 2023-10-29 14:03:22
2123
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

نصائح فعالة للتحكم بمتلازمة الجوع الليلي

23 أكتوبر 2023
1 / 1

يعاني الكثير من الأشخاص متلازمة "الجوع الليلي"، المعروفة أيضاً باسم اضطراب الأكل الليلي، وهي تعني الشعور بالجوع الشديد والحاجة لتناول كميات كبيرة من الطعام خلال فترة الليل، حيث يعاني الأشخاص المصابون بهذه المتلازمة من صعوبة السيطرة على حاجتهم لتناول الطعام خلال فترتَي المساء والليل، وعادة ما يتناولون وجبات ثقيلة وغنية بالسعرات الحرارية في هذا الوقت، مما يؤدي إلى السمنة.

ولعلاج هذه المشكلة، يجب التوقف عند الأسباب الحقيقية هل هي جسدية أم نفسية، أي هل هي رغبة حقيقية في تناول الطعام أم لمجرد الشعور بالملل أو الحزن أو حتى السعادة؟

وبالتالي إذا كان الأمر فسيولوجياً، فمن المحتمل أنك لم تأكل ما يكفي من الطعام أثناء النهار أو في الليل، لأن الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الأطعمة مثل الأرز الأبيض والبطاطس والمعكرونة يتم هضمها بسرعة أكبر، مما يسبب الشعور بالجوع في وقت أسرع مما نشعر به بعد تناول البروتينات والدهون والألياف.

ومن الممكن أيضاً أن يرتبط الجوع الليلي بالنوم، ففي أغلب الأحيان يكون الشعور بالجوع في الليل ناتجاً من تأخر وقت النوم أو لوجود مشكلة أساسية في النوم، لذلك يوصي الخبراء بالنوم من 7 إلى 8 ساعات في الليل.

وإذا كنت تعاني من متلازمة الجوع الليلي بسبب الملل والاكتئاب، يمكنك اللجوء إلى جلسات العلاج النفسي والسلوكي الإدراكي لدى طبيب أو إخصائي نفسي، والذي قد يصف أدوية مضادة للاكتئاب. كما يجب المتابعة مع خبير تغذية لوضع خطة غذائية صحية ومكمّلات غذائية تساعد على الحدّ من الشعور بالجوع خلال النهار والليل.

ويُنصح كذلك بممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تعمل على التقليل من التوتر والقلق الذي يؤدي إلى الجوع الليلي.



أخبـــار ذات صلة

كيف تصل إلى نظام غذائي نموذجي من أجل صحة جيدة؟

منذ 1 ساعة

استحداث عيادة "قوقعة" وقسم للعلاج الطبيعي في عجلون

منذ 23 ساعة

حمى الضنك تتمدد لمناطق جديدة.. وحالات تؤدي للوفاة

منذ 1 يوم

هل يسبب تناول السكر مرض السكري؟

منذ 1 يوم

طبيب: العمل أساسي لتحسين صحة الإنسانية العقلية

منذ 1 يوم

أوميغا 3 للبشرة.. فوائدها وطرق استخدامها

منذ 2 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3384 المؤيدين

2943 المعارضين

2773 المحايدين

محايد لا نعم