2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455396

دفاع مدني غزة: جثث شهداء في الشوارع وأشلاء لأشخاص لم يتم التعرف عليهم

فلسطين
نشر 2023-10-29 11:07:47
2026
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

تفاجأت كوادر الدفاع المدني في غزة بعد العودة التدريحية للاتصالات والإنترنت بوجود جثث شهداء بالشوارع وأشلاء شهداء لم يتم التعرف عليهم، جراء القصف العنيف الذي تعرض له القطاع خلال انقطاع الاتصالات، وفق الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل، الأحد.

وأضاف بصل في تصريح لـه أنه جرى الكشف عن حجم الدمار بعد عودة الاتصالات لقطاع غزة.

وأعرب بصل، عن تفاجُئ الدفاع المدني بحجم الدمار الكبير الذي قامت به قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال عدوانها العنيف على قطاع غزة عندما جرى قطع الاتصالات عن القطاع.

بدأت الاتصالات وشبكة الإنترنت في قطاع غزة المحاصر "تعود بشكل تدريجي"، فجر الأحد، وفق ما أعلن تلفزيون فلسطين، فيما أعلنت شركتا الاتصالات "بالتل" و"جوال" عودة خدمات الاتصالات والإنترنت بشكل تدريجي أيضا.

تعرضت أنحاء مختلفة في قطاع غزة لقصف إسرائيلي عنيف ومستمر، من الجو والبر والبحر، استهدف تحديدا مدينة غزة ومخيم الشاطئ ومناطق شمال قطاع غزة كافة، خلال قطع الاتصالات، وما زال العدوان الإسرائيلي منذ 7 تشرين أول 2023.

وأضاف بصل أن جثث الشهداء كانت ملقاة في الشوارع،، مشيرا إلى أن جريمة حدثت في منطقة الشاطئ حيث تم استهداف منزل يبلغ عدد ساكنيه ما يزيد عن 80 شخصا وتم انتشال يوم أمس من تحت الأنقاض ما يزيد عن 40 شهيدا وما زال هناك من هم تحت الأنقاض.

"أغلب الأحيان ننتشل أشلاء لأشخاص لم يتم التعرف عليهم ما قد يحول دون إصدار حصيلة حقيقية للشهداء" وفق بصل

وقال إن هناك استهدفا جرى لمنزل بالجنوب وتم انتشال 20 شهيدا، وفي منطقة بئر النعجة في الشمال، مضيفا كان هناك استهداف لمنزل مأهول في السكان وتم انتشال 30 شهيدا.

وأرجع سبب وجود جثث شهداء بالشوارع عدم إخبار طواقم الدفاع المدني أو وزارة الصحة عن العدوان لعدم توفر شبكة اتصالات.

"خلال فصل الهواتف والإنترنت تعاملنا مع الحوادث عبر الأصوات وعندما كانت طواقم الدفاع المدني تسمع أصوات الانفجارات يتم التحرك والتنبؤ بهذا الانفجار أو مكان الاستهداف ويتم عمل اللازم." وفق بصل

وتابع: "من شدة الانفجارات وعمليات القصف كنا لا نصل إلى كل الأماكن وهذا الأمر يؤثر بشكل كبير على طواقمنا وأرواح المواطنين."

وفي حديثه عن أشلاء الشهداء قال بصل إن كمية الانفجارات التي تسقط على قطاع غزة كبيرة جدا وبالتالي حجم الإصابات كبير جدا، وبكل صدق نحن في بعض الأحيان نعجز عن التعرف على الشهيد وحتى عائلته نفسها تعجز عن تشخيصه من شدة التشوه الموجود.

وقال إن جثث الشهداء تتعرض لعمليات بتر وحروق لذلك يتم التعرف على الشخص من لون الملابس التي يرتديها أو تمييزه من شيء داخل جسده وبالتالي يتم التعرف عليه..

"هناك حالة مقطعة تم معرفتها من خلال الخاتم الذي كان يرتديه الرجل، وبالتالي حجم التشوه الموجود في الشهداء والجرحى كبير جدا، وحالة الحروق عميقة جدا، وحالة البتر وقطع الرؤوس بشكل جنوني" وفق بصل

ولفت إلى أن "المشاهد التي تم تصويرها وخروجها للإعلام هي بسبطة جدا من حجم الواقع الموجود، ونحن في الدفاع المدني في بعض الأحيان نعجز عن تشكيل جثة كاملة أو إيجاد جثة كاملة حتى نقول أننا انتشلنا جثة، وفي بعض الأحيان وبشكل كبير ننتشل أشلاء ويتم وضعها في أكياس، وهناك عدد كبير من الشهداء لم يتم التعرف عليهم لأنه لا يمكن التعرف عليهم من شدة عمليات البتر ومن شدة عمليات التشوه الموجودة فيهم ويتم تدوينهم كمجهول وبعد الحرب سيكون هناك إحصائيات وإجراءات لوزارة الصحة ليكون هناك تفاصيل في أعداد وأسماء الشهداء".

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، إن حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع بلغت 7703 شهداء بينهم 3595 طفلا، وأكثر من 19 ألف جريح منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الحالي.




أخبـــار ذات صلة

الأردن وبريطانيا يؤكدان ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

منذ 8 ساعة

3 جرحى بإطلاق نار على حافلة مدرسية إسرائيلية قرب أريحا

منذ 8 ساعة

مستوطنون يعتدون على طفل ويستولون على أغنام في مسافر يطا

منذ 22 ساعة

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 1 يوم

خدمات الطوارئ: مقتل عامل مصنع في هجوم صاروخي على كريات شمونة

منذ 1 يوم

الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مجمع ناصر الطبي ويعتقل كوادر طبية

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم