2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3597212

صحفيو غزة.. بين ظروف عمل خطيرة وقلق على عائلاتهم

فلسطين
نشر 2023-10-28 11:30:37
2038
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

بعدما اضطروا للفرار من غارات طائرات الاحتلال الاسرائيلية على مدينة غزة، يقوم مئات الصحفيين الفلسطينيين بتغطية العدوان المتواصل على قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، مجازفين بحياتهم في ظروف مروعة.

نصب صحفيون خياما في باحة أحد المستشفيات لتشكل قاعة التحرير نهارا ومأوى ليلا، ويعمل بعضهم لوسائل إعلام محلية وآخرون لدى الصحافة الدولية، لكنهم يعيشون المعاناة نفسها لأداء عملهم منذ بداية العدوان.

وبحسب نقابة الصحفيين الفلسطينيين، استشهد 24 صحفيا جراء غارات طائرات الاحتلال الإسرائيلية على قطاع غزة منذ بدء العدوان في السابع من الشهر الحالي.

عند بدء العدوان كانت وسائل الإعلام الموجودة في الأراضي الفلسطينية تعمل من مكاتبها في مدينة غزة، إلا أن القصف الإسرائيلي الكثيف الذي دمر عدة أبراج، أجبرهم إلى المغادرة مع فرقهم إلى الجنوب، رغم أن الغارات الاسرائيلية لا توفر أي منطقة.

واستقر مئات الصحفيين بينهم فريق فرانس برس في مدينة خان يونس في خيم نصبت في باحة مستشفى ناصر، وحين لا يكون لديهم تقارير لإعدادها، تستخدم الخيم "كقاعة تحرير" وينامون فيها ليلا إذا كان صوت القنابل يوفر لهم فترة هدوء ليغمضوا عيونهم.

تعج باحة المستشفى باستمرار بنساء ورجال يرتدون سترات واقية من الرصاص كتب عليها "صحافة" بالإنجليزية، ويضعون خوذات على رؤوسهم فيما تتكرر عمليات القصف بالقرب من المستشفى وتكون دموية في معظم الأحيان.

ويؤوي مستشفى ناصر أيضا في باحته وأقسامه المختلفة أكثر من 30 ألف فلسطيني نزحوا بسبب العدوان على قطاع غزة.

وإذا كانوا تمكنوا بفضل مولدات الكهرباء في المستشفى من شحن الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والكاميرات وغيرها من المعدات، فإن ظروف النظافة الشخصية صعبة.

وغالبا ما تُقطع المياه الجارية، وبسبب عدم وجود قاعات استحمام، يغتسل كثيرون في المراحيض.

وفي الخيم، ينام البعض على فرش أو على الأرض، ويغطون أنفسهم بسترة أو كنزات. وللحصول على بعض الخصوصية، ينام آخرون وخصوصا النساء في سياراتهم المتوقفة في باحة المستشفى.

هدى حجازي (25 عاما) تحمل الجنسية الإسبانية هي وعائلتها وتعمل مراسلة للتلفزيون الإسباني منذ عام 2018، قضت حياتها في إسبانيا قبل أن تعود مع عائلتها إلى غزة قبل 5 أعوام. تعمل من داخل مستشفى ناصر بينما بقيت عائلتها في غزة لعدم توافر منزل يلجؤون إليه.

تقول هدى لوكالة "فرانس برس": "هذه أول حرب أغطيها بهذا الحجم، الوضع مأساوي لم أر عائلتي منذ أسبوعين". مضيفة "حين طلبت إسرائيل التوجه إلى الجنوب، قررت أن أبقى مع عائلتي لأنهم أهم من العمل. بعد يومين اطمأننت عليهم وجئت هنا، لكنني أفكر بهم طيلة الوقت وهذا يزيد الضغط علي".

وتوضح "الوضع صعب في المستشفى. أنام في السيارة والجو حار بالكاد أتدبر الاستحمام كل يومين أو ثلاثة في أحد حمامات بعض الأقسام داخل المستشفى".

رغم أنها تحمل الجنسية الإسبانية ويمكنها نظريا مغادرة قطاع غزة إذا فتح معبر رفح الحدودي، تقول "أحاول إقناع عائلتي بالسفر إذا فتح المعبر لكنني سأبقى لمواصلة عملي".

من جهته، يقول محمد ضاهر (34 عاما) مراسل تلفزيون رؤيا الأردني "كان علي تغطية النزوح وإخلاء عائلتي أيضا. كان في بيتي نحو 30 شخصا، ذهبت إلى المنزل وأخليت جميع العائلة لمخيم النصيرات وسط القطاع وأتيت للعمل من المستشفى".

يقول ضاهر الذي باتت لحيته طويلة "بالكاد نتدبر دخول الحمام والحفاظ على نظافتنا الشخصية. سأحلق حين تنتهي الحرب إن شاء الله".

إلى جانب نقص مستلزمات النظافة الشخصية يشير مراسل قناة "تي آر تي وورلد التركية" نزار سعداوي (36 عاما) إلى "صعوبة الاتصالات" التي تسببها الغارات على الشبكة.

ويضيف "التواصل مع زملائنا وعائلاتنا ومصادرنا يصبح إشكاليا".

وتابع أنه في البداية كان ينام بالسترة الواقية من الرصاص في الموقف بين السيارات لكنه تمكن قبل يومين من الحصول على فراش ونصب ما يشبه خيمة.

من جهته، قال حازم البنا مراسل سكاي نيوز العربية "نعمل في ظروف شديدة الخطورة، ليس هناك مكان آمن، نأخذ كل وسائل السلامة لكن عنف الغارات لا يستثني أحدا".

ويعمل الصحفيون مع المخاوف نفسها على عائلاتهم مثل كل سكان غزة، فالأربعاء، استشهد عدد من أفراد عائلة مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، بينهم زوجته وابنته وابنه وحفيدته، جراء غارة اسرائيلية طالت منزلا نزحوا إليه.

جيش الاحتلال الإسرائيلي: لا يمكننا ضمان سلامة الصحفيين في غزة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي لوكالتي رويترز وفرانس برس الدوليتين للأنباء، إنه لا يستطيع ضمان سلامة صحفييهما العاملين في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف وحصار إسرائيلي منذ نحو ثلاثة أسابيع.

وكتب جيش الاحتلال الإسرائيلي رسالة إلى وكالتي رويترز وفرانس برس هذا الأسبوع بعد أن طلبتا ضمانات بألا تستهدف الضربات الإسرائيلية الصحفيين التابعين لهما في غزة.

وجاء في رسالة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن "جيش الدفاع الإسرائيلي يستهدف جميع الأنشطة العسكرية لحماس على امتداد غزة".

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي أيضا إن ضرباته المكثفة على أهداف تابعة لحماس قد تصيب مباني محيطة بأضرار وإن صواريخ حماس قد يتم إطلاقها بطريقة خاطئة أيضا فتقتل أشخاصا داخل غزة.

واختتمت رسالة جيش الاحتلال الإسرائيلي بالقول "في ظل هذه الظروف، لا يمكننا ضمان سلامة موظفيكم، ونحثكم بشدة على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لسلامتهم".



أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 2 ساعة

33970 شهيدا و76770 جريحا منذ بدء العدوان على غزة

منذ 9 ساعة

قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينيا في الضفة الغربية

منذ 10 ساعة

عشرات المستعمرين يقتحمون “الأقصى”

منذ 11 ساعة

مفوض عام الأونروا: المجاعة تحكم قبضتها على غزة

منذ 11 ساعة

بن غفير يقدم مقترحا إجراميا بحق الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال

منذ 12 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3391 المؤيدين

2950 المعارضين

2780 المحايدين

محايد لا نعم