2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3646476

برنامج الأغذية العالمي: التفتيش الصارم في معبر رفح يعرقل تدفق المساعدات

عربي دولي
نشر 2023-10-27 10:03:16
2037
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قالت مديرة برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي مكين الخميس، إن التفتيش المبالغ في صرامته للشاحنات عند معبر رفح من مصر إلى غزة أدى إلى تباطؤ تدفق المساعدات الإنسانية بشدة مع تزايد معدلات الجوع وسط الفلسطينيين هناك.

وأصبح معبر رفح الذي تسيطر عليه مصر النقطة الرئيسية لتوصيل المساعدات منذ أن فرضت إسرائيل "حصارا كاملا" على غزة ردا على هجوم شنته حماس، انطلاقا من القطاع الساحلي في السابع من تشرين الأول.

وتقود الولايات المتحدة مفاوضات مع إسرائيل ومصر والأمم المتحدة في محاولة لوضع آلية قادرة على الصمود لتوصيل المساعدات إلى غزة. ويدور الجدل حول إجراءات تفتيش المساعدات وعمليات القصف على جانب غزة من الحدود.

وقالت مكين في مقابلة "حصلنا على النزر اليسير من الشاحنات... نحتاج إلى إدخال كميات كبيرة. نحتاج إلى وصول آمن بلا قيود إلى غزة حتى نتمكن من إطعام الناس والتأكد من ألا يموتوا جوعا، لأن هذا ما يحدث".

ودخلت شحنات محدودة من الغذاء والمياه والعقاقير منذ السبت، لكن لم يُسمح بدخول الوقود لأن إسرائيل تخشى من تحويل شحنات الوقود إلى حماس.

ودخل إلى غزة السبت، ثلاث شاحنات تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تحمل نحو 60 طنا من الغذاء، وهو ما يكفي لإطعام 200 ألف شخص ليوم واحد.

وقال البرنامج إن شاحنة أخرى تابعة للوكالة دخلت القطاع منذئذ.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الخميس، إنها تلقت 74 شاحنة مساعدات.

وأشار ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة الخميس، إلى أن متوسط عدد الشاحنات التي كان يسمح بدخولها إلى غزة يوميا قبل الأعمال العدائية بلغ نحو 500 شاحنة.

وذكر دوجاريك أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) استنفدت تقريبا احتياطياتها من الوقود وبدأت في تقليص عملياتها بشكل كبير.

وقالت مكين التي زارت مصر واجتمعت مع مسؤولين هناك إن كل شاحنة يجب أن تفرغ شحنتها في نقطة تفتيش من أجل فحصها ثم تعيد تحميل شحنتها بعد انتهاء التفتيش.

وذكرت مكين أن "البيروقراطية غير معقولة"، مضيفة أنه على الرغم من تفهمها أن عمليات التفتيش ضرورية لضمان عدم تهريب الأسلحة والذخيرة، ينبغي تيسير دخول الأغذية.

ولم ترد الحكومة المصرية بعد على طلب للتعليق.

وقال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية للصحفيين الخميس، إن مسؤولين أميركيين من بينهم المبعوث الخاص ديفيد ساترفيلد الموجود في المنطقة يعملون جميعا على تحسين عملية دخول المساعدات.

وأردف ميلر "نحتاج إلى تسريع نظام التفتيش ونعمل على ذلك".

وقالت مكين إن برنامج الأغذية العالمي بحاجة إلى جمع 100 مليون دولار لإطعام أكثر من مليون شخص في غزة حتى نهاية هذا العام، وذلك وسط أزمة أوسع نطاقا في تمويل المساعدات الإنسانية ناجمة عن حالات طوارئ متعددة حول العالم وارتفاع أسعار المواد الغذائية بسبب حرب روسيا في أوكرانيا وما تصفه مكين بأنه "إجهاد المانحين".

وذكرت مكين الموجودة في واشنطن للاجتماع مع مسؤولين ومشرعين أنها سمعت بالمخاوف من أن حماس قد تحول مسار المساعدات، لكنها قالت إن برنامج الأغذية العالمي لديه أنظمة قائمة للتأكد من وصول المساعدات إلى مستحقيها.

وأضافت "إنها منطقة حرب. ستحدث أمور. لذلك لا يمكنني أن أقول إنه لن ينتهي الأمر بأي شيء في أيدي حماس بنسبة 100%. لكننا سنبذل كل ما بوسعنا للتأكد من عدم حدوث ذلك".



أخبـــار ذات صلة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 1 ساعة

ماكرون يحث الاتحاد الأوروبي على تعزيز آليات الدفاع والإصلاح الاقتصادي

منذ 1 ساعة

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

منذ 6 ساعة

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

منذ 18 ساعة

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

منذ 19 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 19 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3608 المؤيدين

3165 المعارضين

3000 المحايدين

محايد لا نعم