2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3642971

روسيا والصين تستخدمان "الفيتو" ضد مشروع قرار أميركي بشأن الحرب على غزة

عربي دولي
نشر 2023-10-26 10:12:21
2031
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

استخدمت روسيا والصين الأربعاء، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة بشأن الحرب على غزة دعا إلى وقف مؤقت للقتال للسماح بوصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في القطاع.

وطرحت الولايات المتحدة مشروع القرار السبت، مع تزايد الغضب العالمي من استمرار الأزمة الإنسانية المتفاقمة وارتفاع عدد الشهداء المدنيين في غزة.

واتخذت هذه الخطوة بعد أيام قليلة من اعتراضها على مشروع قرار طرحته البرازيل يركز على الشؤون الإنسانية بحجة أن هناك حاجة إلى مزيد من الوقت للدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة.

وصدمت مسودة أولية للنص العديد من الدبلوماسيين بصراحتها في القول؛ إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ومطالبتها إيران بالتوقف عن إرسال الأسلحة. ولم تتضمن دعوة لهدنة إنسانية من أجل توصيل المساعدات. لكن واشنطن خففت إلى حد كبير من حدة النص النهائي الذي طُرح للتصويت.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد أمام المجلس المؤلف من 15 عضوا بعد استخدام روسيا والصين للفيتو وهو ما وصفته بأنه مخيب للآمال "لقد استمعنا إليكم جميعا. على الرغم من أن تصويت اليوم يعد انتكاسة، إلا أنه يجب ألا يثبط عزيمتنا".

وكانت هذه خطوة أميركية نادرة لاقتراح مثل هذا الإجراء في مجلس الأمن إذ دائما ما تحمي واشنطن حليفتها إسرائيل في المنظمة الدولية.

وصوت عشرة أعضاء لصالح النص الأميركي في حين عارضته الإمارات وامتنعت البرازيل وموزمبيق عن التصويت.

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة تشانغ جون للمجلس بعد التصويت "مشروع القرار لا يعكس أقوى الدعوات في العالم لوقف إطلاق النار وإنهاء القتال ولا يساعد في حل القضية. في هذه اللحظة، وقف إطلاق النار ليس مجرد مصطلح دبلوماسي. إنه يعني حياة وموت العديد من المدنيين".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

"التزام بالتصرف"

في أعقاب الجمود الذي وصل إليه مجلس الأمن، ستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا الجمعة، على مشروع قرار قدمته دول عربية يدعو إلى وقف إطلاق النار. ولا تملك أي دولة حق النقض في الجمعية العامة. والقرارات غير ملزمة لكنها تحمل ثقلا سياسيا.

وتعهدت إسرائيل باستمرار الحرب على حماس التي تحكم قطاع غزة بعد هجوم شنته في السابع من تشرين الأول أدى إلى مقتل 1400 شخص.

ثم قصفت إسرائيل غزة جوا وفرضت حصارا على القطاع الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة وتستعد لتوغل بري. وتقول السلطات الفلسطينية إن أكثر من 6500 شخص استشهدوا في القطاع.

واتهم سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا الولايات المتحدة بتقديم مشروع قرار يمثل تفويضا من مجلس الأمن لتشن إسرائيل هجوما بريا على غزة "بينما سيستمر موت آلاف الأطفال الفلسطينيين".

وبعد الفيتو الروسي والصيني، صوت مجلس الأمن على نص منافس صاغته روسيا يدعو إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وسحب الأمر الإسرائيلي للمدنيين في غزة بالتحرك إلى الجنوب قبل الهجوم البري.

ولم يتمكن النص الروسي من الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة، وحصل على تأييد أربعة أصوات فقط. ويحتاج القرار لكي يصدر من المجلس إلى تسعة أصوات على الأقل وعدم استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة أو فرنسا أو بريطانيا أو روسيا أو الصين.

وكانت هذه هي المحاولة الثانية لروسيا للتوصل إلى حل. وصوت خمسة فقط من أعضاء المجلس لصالح النص الروسي الأول في 16 تشرين الأول.

وقالت فانيسا فريزير سفيرة مالطا لدى الأمم المتحدة إن الأعضاء العشرة المنتخبين في مجلس الأمن يعتزمون الآن العمل على مشروع قرار جديد.

وأضافت "هذه الأزمة يكتنفها أيضا خطر متزايد بامتدادها إقليميا. وهذا يتطلب اهتمامنا الكامل. لدينا واجب والتزام بالتصرف".



أخبـــار ذات صلة

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

منذ 5 ساعة

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

منذ 6 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 6 ساعة

الإمارات: 545 مليون دولار لمعالجة منازل المواطنين من أضرار الأمطار

منذ 7 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 9 ساعة

ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة

منذ 15 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3591 المؤيدين

3147 المعارضين

2980 المحايدين

محايد لا نعم