2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3459200

رغيف الخبز مهمة خطرة ثمنها الحياة في قطاع غزة

فلسطين
نشر 2023-10-25 14:05:24
2046
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

مع ساعات الفجر الأولى يبدأ الغزيون بالوقوف في الطابور الصباحي أمام المخابز على أمل الحصول على ما يتيسر من أرغفة الخبز لسد جوع أطفالهم الذين تحاصرهم صواريخ طائرات الاحتلال الإسرائيلي العمياء والمستمرة على مدار الساعة والتي لا تفرق بين طفل وامرأة وشيخ.

أبو محمد رب عائلة من منطقة خان يونس جنوبي القطاع، يقول، إن "الحصول على الخبز لأطفالي تعد مهمة خطيرة في ظل القصف الإسرائيلي المستمر، وقد يستغرق مني ذلك الوقوف في طابور طويل لساعات من أجل العودة لأطفالي بعدد من الأرغفة في حال لم يتم قصف المخبز".

وأضاف، أن "المعاناة تشمل أيضا الحصول على بعض الطعام لعائلتي وأطفالي في ظل نفاد الوقود المنزلي (الغاز) من أجل الطهي، مشيرا إلى أن الكثير من أصناف الأغدية بدأت تختفي."

إلى ذلك، يستمر الاحتلال الإسرائيلي باستهداف كل ما هو يعد شريانا يمكن للفلسطينيين أن يستمدوا منه الحياة، حيث لم تسلم حتى المخابز التي لا تحوي غير الدقيق من نيرانها المستعرة واستهدافها بصورة ممنهجة في محاولة للتضييق على السكان وتهجيرهم من مناطقهم، حيث قصفت طائرات الاحتلال الليلة الماضية مخبز مخيم المغازي وسط قطاع غزة بعد ساعات من تزويده بالدقيق من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وهو المخبز الوحيد الذي يزود عشرات الآلاف من سكان المخيم والنازحين بالخبز.

وقال شهود عيان، إن الصواريخ دمرت المخبز بالكامل وخلفت مكانه حفرة كبيرة بالإضافة لهدم عدد من البيوت المحيطة وارتقاء العديد من الشهداء وإصابة العشرات.

وقامت "الأونروا" بتوزيع كميات كبيرة من الدقيق على المخابز، حيث حددت سعر الخبز بنصف السعر السابق لكن ذلك لم يحل المشكلة مع انقطاع الكهرباء ونفاد الوقود، وسط مخاوف من استهداف طائرات الاحتلال للمخابز بالقصف لتتحول الحرب الإسرائيلية في غزة إلى حرب على الحياة الفلسطينية بكل أشكالها.

صاحب أحد المخابز في وسط قطاع غزة، يؤكد أن الطلب يفوق قدرة المخابز العاملة،في ظل محدودية الدقيق وانقطاع الكهرباء، مشيرا إلى أننا نعمل ولا ندري هل تكون اللحظة القدمة موعد صارخ إسرائيلي ليحول المخبز إلى محرقة.

من جهته، أفاد مكتب الإعلام الحكومي في غزة، بأن 5 مخابز في القطاع خرجت عن الخدمة بسبب استهداف طائرات الاحتلال لها، فيما أعربت جهات فلسطينية وأممية عن قلقها الكبير تجاه نفاد الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية في القطاع، ونفاد الدقيق ما يعني توقف الكثير من مقومات الحياة وتفاقم الأوضاع الإنسانية لأكثر من مليوني نسمة غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن في القطاع.



أخبـــار ذات صلة

نتنياهو يطلب من المحكمة العليا تأجيلا جديدا بشأن تجنيد اليهود المتشددين

منذ 13 ساعة

الأردن وبريطانيا يؤكدان ضرورة تطبيق قرار وقف إطلاق النار في غزة

منذ 23 ساعة

3 جرحى بإطلاق نار على حافلة مدرسية إسرائيلية قرب أريحا

منذ 23 ساعة

مستوطنون يعتدون على طفل ويستولون على أغنام في مسافر يطا

منذ 1 يوم

متى يمكن رؤية هلال شوال فلكيا في الأردن؟

منذ 1 يوم

خدمات الطوارئ: مقتل عامل مصنع في هجوم صاروخي على كريات شمونة

منذ 1 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3271 المؤيدين

2830 المعارضين

2558 المحايدين

محايد لا نعم