2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3593837

وينسلاند يدعو لـوقف فوري لإطلاق النار ودخول المساعدات إلى غزة

عربي دولي
نشر 2023-10-25 11:11:50
2034
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، أن خطر تزايد تدهور الوضع في الضفة الغربية أو امتداد الصراع إلى المنطقة لا يزال كبيرا.

وقال وينسلاند، في إحاطته لمجلس الأمن الدولي خلال جلسته بشأن الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، إن "التصعيد في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والذي كان قد وصل إلى مستويات مثيرة للقلق قبل الحرب الحالية" على غزة، أدى إلى استشهاد 95 فلسطينيا بينهم 28 طفلا، على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي أو المستعمرين، منذ السابع من الشهر الحالي.

وأعرب عن تعازيه لعائلات الآلاف من الضحايا الفلسطينيين، بما يشمل عائلات 35 موظفا أمميا، استشهدوا في قطاع غزة.

ولفت إلى فرض الاحتلال الإسرائيلي حصارا كاملا على غزة، ومنع دخول جميع الإمدادات، بما في ذلك الكهرباء والمياه والغذاء والوقود والمعدات الطبية.

وأشار إلى أن قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة أدى "إلى تحويل أحياء بأكملها إلى أنقاض وتدمير البنية التحتية الحيوية أو إتلافها. وقد تم استهداف المدارس، بما في ذلك مدارس ومستشفيات الأونروا - التي يأوي العديد منها الفلسطينيين النازحين"، مشيرًا إلى أن "مستويات النزوح غير مسبوقة" في قطاع غزة.

وأكد ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستمر إلى القطاع، داعيا إلى "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

وطالب مجلس الأمن بـ"القيام كمجتمع دولي موحّد، بتوظيف كل جهودنا الجماعية لوقف إراقة الدماء" ومنع توسّع إضافي للحرب على قطاع غزة.

وقال إن "الصراع الذي لم يتم حله والاحتلال المستمر يشكلان واقع كل إسرائيلي وكل فلسطيني"، لافتا إلى "الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 15 عاما".

وأضاف: "على مدى جيل كامل، ضاع الأمل وساد اليأس لدى أولئك الذين يرون أن آفاق مستقبل أكثر سلاماً لا تزال تبتعد أكثر فأكثر"، مؤكدا أن "الحل السياسي وحده يمكن أن يدفعنا إلى الأمام".

وأكد أن "جميع الخطوات التي نتخذها لمعالجة هذه الأزمة، يجب أن تنفذ بطريقة تؤدي في نهاية المطاف إلى دفع السلام عن طريق التفاوض الذي يحقق التطلعات الوطنية المشروعة للفلسطينيين والإسرائيليين، وفقا للرؤية القائمة منذ فترة طويلة لحل الدولتين، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والاتفاقيات السابقة".

ورحب وينسلاند بعقد مصر لقمة القاهرة للسلام في 21 تشرين الأول/ أكتوبر، والجهود التي تبذلها دول المنطقة وخارجها لمعالجة الكارثة الإنسانية التي تتكشف أمامنا، وتمهيد الطريق لفتح عملية سلام حقيقية وجادة.



أخبـــار ذات صلة

الجزائر تعلن تقديم 15 مليون دولار مساهمة استثنائية للأونروا

منذ 1 ساعة

وزير الخارجية: إسرائيل تقود حملة ضد "أونروا" قبل 7 أكتوبر الماضي وزير الخارجية: كل دولار يؤخذ من "أونروا" هي حياة تسلب من الناس في قطاع غزة

منذ 12 ساعة

مسؤولة أممية: معظم الدول استندت إلى ادعاءات كاذبة عند تعليقها تمويل أونروا

منذ 12 ساعة

قطر بصدد "تقييم" دورها في الوساطة بين إسرائيل وحماس

منذ 14 ساعة

"أونروا" تقول إن بعض موظفيها ومحتجزين آخرين في غزة تعرضوا لسوء المعاملة

منذ 15 ساعة

إغلاق ميناء نويبع البحري بسبب سوء الأحوال الجوية

منذ 15 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3384 المؤيدين

2943 المعارضين

2773 المحايدين

محايد لا نعم