2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649126

بلينكن يحذر طهران: واشنطن سترد

عربي دولي
نشر 2023-10-24 20:37:13
2041
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

وجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء تحذيرا إلى إيران، مؤكدا أن الولايات المتحدة سترد "بشكل حاسم" على أي هجوم تشنه طهران أو "وكلاؤها"، مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

وقال بلينكن خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى نزاع مع إيران. لا نريد لهذه الحرب أن تتسع. ولكن إذا هاجمت إيران أو وكلاؤها القوات الأميركية في أي مكان (...) فسندافع عن مواطنينا، سندافع عن أمننا، بشكل سريع وحاسم".

وتتّهم الولايات المتحدة إيران بالمساهمة في تجدّد الهجمات ضد القوات الأميركية المتمركزة في قواعد بالعراق في إطار التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

إلى ذلك تقيم إيران علاقات وثيقة مع حماس، ومع حزب الله اللبناني الذي سبق أن خاض نزاعات عدة مع السلطات الإسرائيلية المحتلة.

في الأسبوع الماضي استخدمت الولايات المتحدة، أكبر داعم لإسرائيل، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار بشأن النزاع لعدم تضمّنه إشارة صريحة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وعرضت الولايات المتحدة مشروع قرار اطّلعت عليه وكالة فرانس برس يبدي تعاطفا مع الضحايا على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ويدافع عن "الحق المتأصل لكل الدول في الدفاع عن النفس أحاديا وجماعيا".

وقال بلينكن إن مشروع القرار الجديد يأخذ في الاعتبار مواقف أعضاء المجلس في الأيام الأخيرة.

وعرض لقطات لأطفال ومدنيين يزعم فيها أن حماس قتلتهم، تساءل بلينكن "أين الغضب؟ أين الاشمئزاز؟ أين الرفض؟ أين الإدانة الصريحة لهذه الفظائع؟".

وأضاف "يجب أن نؤكد حق أي دولة في الدفاع عن نفسها ومنع تكرار هذا الأذى. لا يمكن لأي عضو في هذا المجلس، لأي دولة في هذه الهيئة بأكملها، أن يتسامح مع ذبح شعبه".



أخبـــار ذات صلة

البنتاغون: الولايات المتحدة بدأت بناء رصيف بحري في غزة لتوفير المساعدات

منذ 3 ساعة

تكريم في واشنطن لعمال إغاثة من المطبخ المركزي العالمي قتلوا في غزة

منذ 3 ساعة

دعارة واتجار بالبشر في بغداد.. القبض على أكثر من 200 متهم

منذ 5 ساعة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ 9 ساعة

ماكرون يحث الاتحاد الأوروبي على تعزيز آليات الدفاع والإصلاح الاقتصادي

منذ 9 ساعة

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

منذ 14 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3625 المؤيدين

3282 المعارضين

3017 المحايدين

محايد لا نعم