2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3644271

غوتيريش: من المهم أن نقر بأن هجمات حماس لم تحدث من فراغ

عربي دولي
نشر 2023-10-24 17:29:20
2064
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن تمتد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، إلى المنطقة بأكلمها.

وقال، في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط وخاصة القضية الفلسطينية في نيويورك، الثلاثاء، أن رحى الحرب تدور في المنطقة وقلوقون من امتدادها على المنطقة بأكملها.

ورغم إدانة غوتيريش لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إلى أنه أشار إلى أنه أقر بأن "الهجمات من حماس لم تحدث من فراغ وأن الشعب الفلسطيني تعرض لـ 56 عاما من الاحتلال الخانق، وجرى مصادرة أراضيهم للمستوطنات والعنف وحياتهم الاقتصادية ونزوح الناس وتهجيرهم من منازلهم".

وأكد على أنه "لا يعلو أي طرف مسلح في الحروب على القانون الدولي"، في إشارة إلى قطع الإمدادات والمساعدات عن قطاع غزة وتهجير سكانه إلى جنوبه.

وأشار غوتيريش إلى أن سكان غزة بحاجة إلى تقديم المساعدات بشكل مستمر بما يتوافق مع الاحتياجات الهائلة، مجددا النداء لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.

وبين أن الهجمات التي تعرضت لها إسرائيل في 7 تشرين الأول "لا تبرر القتل الجماعي الذي تشهده غزة"، مضيفا في تعليقه أيضا على هجمات حماس أن "لا شيء يمكن أن يبرر قتل المدنيين واختطافهم عمدا أو إطلاق الصواريخ على أهداف مدنية". 

وأكد على أنه "لا يمكن أن نغفل عن الأساس الواقعي للسلام والاستقرار وهو الحل القائم على وجود دولتين" في فلسطين المحتلة.

وأشار غوتيريش إلى مقتل ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة جراء القصف الإسرائيلي على غزة، موضحا أن "للحرب قواعد ويجب أن نطلب من كل الأطراف أن يلتزمون ويحترمون التزاماتهم في القانون الإنساني أثناء الحرب، وأن الأعمال الحربية يجب أن لا تمس المدنيين وأن يحترموا المستشفيات ومرافق الأمم المتحدة التي تحتضن أكثر من 600 ألف مواطن حاليا".



أخبـــار ذات صلة

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

منذ 10 ساعة

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

منذ 11 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 11 ساعة

الإمارات: 545 مليون دولار لمعالجة منازل المواطنين من أضرار الأمطار

منذ 12 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 14 ساعة

ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا في غزة

منذ 20 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3597 المؤيدين

3152 المعارضين

2987 المحايدين

محايد لا نعم