2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3605353

احذروا من اختلال ساعة جسمكم البيولوجية... لهذه الأسباب

صحة و جمال
نشر 2023-10-24 13:25:31
2053
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

احذروا من اختلال ساعة جسمكم البيولوجية... لهذه الأسباب

17 أكتوبر 2023
1 / 1

أكد باحثون بعد التجربة أن مجموعة من الأمراض المزمنة مثل السمنة، السكري، السرطان، والاكتئاب، وضعف صحة القلب هي أمور شائعة بين عمال المناوبات الليلية الذين يصارعون الطبيعة الفيزيولوجية لأجسامهم للبقاء مستيقظين أكثر من أولئك الذين يعملون بشكل طبيعي خلال النهار.

وأكد العلماء في دراستهم أن هذا الاختلال يؤدي إلى تدمير الصحة، حيث تدخل إيقاعات الساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم في حالة من الفوضى التامة، مشددين على أن تناول الطعام له تأثير كبير في الصحة، وقد يعاني الشخص من تغيرات في الشهية عندما لا تتوافق دورات النوم والاستيقاظ وإشارات النهار والليل.

وحقق فريق من الباحثين من جامعة بريستول في المملكة المتحدة في العلاقة بين الهورمونات المرتبطة بدورات النوم والاستيقاظ وأنماط التغذية اليومية، فوجدوا أن اضطرابات الساعة البيولوجية أثّرت في سلوكيات تناول الطعام لدى الحيوانات.

وعلى الرغم من أن هذا التوقيت المتغير لم يكن مرتبطاً بأي زيادة في الوزن أو في كتلة الدهون، إلا أنه كان خروجاً كبيراً عن أنماط التغذية المعتادة والتي أرجعها الباحثون إلى نشاط أكبر في أوقات غير مناسبة في الجينات التي تنظم الشهية.

ويدرك الممرضون وحراس الأمن وغيرهم من العاملين في المناوبات الليلية والنهارية مدى صعوبة اتباع النصائح الصحية لعملهم، مثل الحصول على أشعة الشمس، وممارسة التمارين الرياضية، وتناول وجبات الطعام في ساعات منتظمة.



أخبـــار ذات صلة

وزير الصحة يضع حجر الأساس لتوسعة مستشفى معان ويفتتح مركزين صحيين بالعقبة

منذ 1 يوم

كيف تصل إلى نظام غذائي نموذجي من أجل صحة جيدة؟

منذ 1 يوم

استحداث عيادة "قوقعة" وقسم للعلاج الطبيعي في عجلون

منذ 2 يوم

حمى الضنك تتمدد لمناطق جديدة.. وحالات تؤدي للوفاة

منذ 2 يوم

هل يسبب تناول السكر مرض السكري؟

منذ 2 يوم

طبيب: العمل أساسي لتحسين صحة الإنسانية العقلية

منذ 3 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3397 المؤيدين

2956 المعارضين

2789 المحايدين

محايد لا نعم