2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3646409

هاني الملقي: لن نسمح بنكبة ثانية لاستيلاء إسرائيل على أي أرض عربية رئيس الوزراء السابق الملقي: مزدوجو الجنسية سيفكرون ألف مرة في البقاء في إسرائيل

محليات
نشر 2023-10-23 22:37:24
2061
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قال رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، الاثنين، إن سياسات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد قطاع غزة ستؤدي بالنهاية إلى هلاك كبير ولو كان جزئيا أو كليا لأهل غزة.

وقال إن الأردن لن يسمح بنكبة ثانية لاستيلاء إسرائيل على أي أرض عربية أخرى، ولكن "نحن رئة فلسطين وسنبقى ذلك وسنقدم لها كل العون وسنطلب منهم الثبات على أرضهم لأن الفراغ يملأه الآخرون".

ورأى الملقي أن "تفريغ المنطقة لن يتم، وهم لا يستطيعون ذلك"، "واليوم مزدوجو الجنسية في إسرائيل سيفكرون ألف مرة في البقاء في إسرائيل".

وتحدث الملقي، عن ضرورة ترجيح العقل وإيجاد أفق سياسي حقيقي يمكن خلاله النظر إلى المستقبل وإلى الأجيال المقبلة.

ورأى أن الأردن ليس عاجزا عن استقبال "مهاجرين"، فقد استقبل قبل ذلك في الحروب من اليمن وليبيا والعراق وسوريا، لكن هذا الموضوع مختلف جدا، لأنه ليس موضوعا اقتصاديا اجتماعيا حياتيا وإنما هو موضوع سياسي.

وقال إن العالم يستمع إلى الأردن الذي يمثل صوت العقل.

"قوى لا تعرف الرحمة"

ورأى أن "الدور العربي لا يزال خجولا للأسف الشديد، لكن قمة القاهرة أرسلت رسائل واضحة وليست بالضرورة قرارات، ونحن اليوم نعول على الشعوب الحرة".

وتحدث عن "ضغوط على الدول العربية من قوى لا تعرف الرحمة".

مخاوف الأردن

وأشار إلى أن الأردن يتخوف من عدة قضايا، "الأولى هي التهجير لأنه سيؤدي إلى كارثة حقيقية للوجود الفلسطيني "تصفية القضية"، أما التخوف الثاني أن تنتهي كل هذه العمليات إلى وقف إطلاق النار وعودة إلى مربع التناحر وإهمال السلام، والسبب الثالث أن إسرائيل لم تتوان خلال هذه الكارثة عن ترويع مواطنيها من السلام مع العرب ودفعتهم إلى التطرف وهذا خطير".




أخبـــار ذات صلة

“مكافحة الأوبئة”: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا

منذ 1 دقيقة

“الأخوة البرلمانية الأردنية القطرية”: موقف عروبي أصيل لقطر في دعم فلسطين

منذ -10 دقيقة

الملكية الأردنية تخطط لإدخال طائرات صديقة للبيئة الملكية الأردنية تؤكد التزامها بالحد من تأثير عمليات الطيران على البيئة

منذ -6 دقيقة

توقيف محكوم “غاسل أموال” اختلس بقيمة مليون دينار

منذ 1 ساعة

الجيش ينفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية

منذ 2 ساعة

الأردن: قبول 196 توصية دولية متعلقة بحقوق الإنسان

منذ 3 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3608 المؤيدين

3165 المعارضين

3000 المحايدين

محايد لا نعم