2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3596597

اجتماع تحضيري في وزارة الزراعة لمجلس الأمن الغذائي

محليات
نشر 2023-10-23 12:40:29
2039
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

ترأس وزير الزراعة رئيس مجلس الأمن الغذائي خالد الحنيفات في وزارة الزراعة، الاجتماع التحضيري لمجلس الأمن الغذائي، بحضور وزراء الصحـة فراس الهواري، والبيئة معاوية الردايدة، والتنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، وعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات والمنظمات المعنية بالأمن الغذائي.

وأشار الحنيفات خلال الاجتماع الأحد، إلى المراحل التي مرت بها عملية تأسيس المجلس والمهام الملقاة على عاتقه، وبما يخدم الأمن الغذائي في الأردن، ووفق المسار الذي يترجم التوجيهات الملكية السامية في وضع أسس وخطط واضحة للأمن الغذائي.

وأكد الحضور، أهمية عمل المجلس، ووجود نظام لإدارة معلومات الأمن الغذائي، إضافة إلى دقة البيانات والأرقام الخاصة بالأردن، وضرورة الاعتماد على البيانات الوطنية، وعدم اللجوء إلى مصادر أخرى دون التأكد من الجهة الوطنية المسؤولة عن هذه البيانات بعدم توافرها وطنيًا.

كما أشاروا إلى أهمية التنسيق مع منظمات الأمم المتحدة لاحتساب المؤشرات ذات العلاقة بالأمن الغذائي والأداء البيئي.

وخلال الاجتماع، قدم مندوب برنامج الأغذية العالمي، إيجازا حول الدعم المقترح من البرنامج لمجلس الأمن الغذائي، وإمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين بهذا الخصوص ، كما قدم إيجازا حول التقدم في عملية تطوير وإنشاء نظام إدارة معلومات الأمن الغذائي، وأنشطة مبادرة "لا لهدر الغذاء" حيث أبدى البرنامج استعداده تقديم الدعم الفني والإداري للمجلس وتنفيذ عدد من الدراسات ذات الأولوية المتعلقة بالأمن الغذائي.

وقدم ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، إيجازا حول التقدم في إنشاء مرصد إقليمي للأمن الغذائي لتقديم تقارير منتظمة حول الأمن الغذائي في المنطقة وتقارير تحليلية واستباقية حول حالة الأمن الغذائي في المنطقة، ومراقبة المؤشرات الحيوية للأمن الغذائي، وإصدار تقارير وتوصيات الإنذار المبكر لدول المنطقة لمواجهة حالات الطوارئ المحتملة.

وفي نهاية الاجتماع، أكد الحنيفات أن مجلس الأمن الغذائي سيعمل مع أصحاب المصلحة المعنيين، لتعزيز آلية اتخاذ القرارات القائمة على الأدلة، من خلال توفير البيانات المتعلِّقة بالأمن الغذائي، وإصدار التَّقارير الخاصَّة به في المملكة وفق المؤشِّرات المعتمدة في الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للأمن الغذائي.



أخبـــار ذات صلة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 1 ساعة

كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

منذ 3 ساعة

صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة

منذ 4 ساعة

مديرية الأمن العام تحذر من الغبار وتدعو المواطنين إلى اتباع الارشادات خلال عطلة نهاية الاسبوع

منذ 6 ساعة

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 6 ساعة

وزير الأوقاف يدين تدنيس قيادات وجماعات يهودية متطرفة لباحات الأقصى

منذ 7 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3390 المؤيدين

2950 المعارضين

2779 المحايدين

محايد لا نعم