2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3597727

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن آب وأيلول

الأرشيف
نشر 2023-10-22 13:24:52
2212
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تقريره الدوري لشهري آب وأيلول لعام 2023، الذي يوضح أبرز نشاطاته وإنجازاته.

واحتفل المجلس بعدد من النجاحات التي سطرها الأشخاص ذوو الإعاقة على الصعيدين المحلي والإقليمي ومنها حصول 28 طالبا وطالبة على معدلات من 90 إلى 99، وفوز البطل عمر قرادة بالميدالية الفضية ضمن منافسات بطولة العالم لرفع الأثقال البارالمبية المقامة في دبي.

وتعزيزاً للشراكة بين المجلس ومديرية الدفاع المدني/ إدارة الوقاية والحماية الذاتية، التقى كبير الأمناء/ رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد مدير الدفاع المدني العميد محمد العمري لمتابعة تطبيق المتطلبات الفنية الواردة في كودة البناء للأشخاص ذوي الإعاقة والتأكيد على تدقيق كافة المخططات التصميمية للمباني وعدم إجازتها والمصادقة عليها إلا بعد مطابقتها بالكودة المتفق عليها.

وفي إطار التعاون الدولي وترسيخ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى العالمي، التقى الأمير مرعد، وزير الدولة في الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) ورئيس التحالف الدولي للإعاقة لمناقشة الاستعدادات لاستضافة القمة العالمية الثالثة للإعاقة بالتعاون مع الأردن والتحالف الدولي في برلين عام 2025.

وعلى الصعيد المحلي رعى سموه مؤتمر إطلاق استراتيجية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في جامعة العلوم والتكنولوجيا التي أطلقتها الجامعة بالتعاون مع المجلس في خطوة لضمان بيئة جامعية خالية من العوائق البيئية أمام الطلبة ذوي الإعاقة.

وتماشياً مع ما سبق من مبادئ وإجراءات لتحقيق حياة أفضل للأشخاص ذوي الإعاقة، افتتح سموه حديقة " آية آغابي" تكريما وتخليداً لها ضمن مبادرة الأردن المهيأ، والتي تهدف إلى جعل الأماكن التجارية والمرافق العامة والسياحية صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة والأمهات وكبار السن.

وكفرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي للأشخاص الصم ومستخدمي لغة الإشارة، أضاء المجلس مبناه باللون الأزرق في احتفالية مع باقي دول العالم باليوم العالمي للغة الإشارة.

كما وقع الأمين العام للمجلس مهند العزة على إعلان حقوق الأطفال الصم الصادر عن الاتحاد العالمي للصم الذي ينسجم مع تطوير لغة الإشارة الأردنية التي تعتبر أحد أهداف المشروع الممول من الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA).

وفي إطار تفعيل دور المؤسسات الإعلامية في تناول الإعاقة بطريقة إبداعية من حيث المضمون والشكل والطريقة، فقد أطلق المجلس المسابقة الإعلامية " تناول موضوعي بشكل موضوعي " للعام 2023، بشروط وضوابط جديدة.

كما صدرت تعليمات شمول الأشخاص ذوي الإعاقة بالتأمين الصحي وكذلك التعليمات المعدلة لتعليمات إصدار البطاقة التعريفية والمتعلقة بقائمة تصنيف الإعاقة لغايات الحصول على البطاقة التعريفية في الجريدة الرسمية.

أما في مشروع البطاقة التعريفية فقامت اللجان الطبية المشكلة لهذه الغاية وضمن المرحلة التجريبية بتشخيص (823) شخص موزعين على الأقاليم الثلاثة.

كما وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في (29) ورشة تدريبية، بالإضافة إلى توفير الترجمة الإشارية لـ (23) فلما توعويا.

ونفذ المجلس 7 زيارات ميدانية تفتشية لمؤسسات دامجة للأشخاص ذوي الإعاقة/ مراكز التربية الخاصة، بهدف الاطلاع على سير الخدمات والبرامج المقدمة في المؤسسات وتحويل مؤسستين للنائب العام؛ لوقوع عنف لفظي على طلبة من ذوي الإعاقة.

كما عقد 11 لقاءً تشاورياً وجلسات لمجموعات تركيز تتعلق بمحاور الشباب والمشاركة السياسية للشباب والشابات من ذوي الإعاقة، وورشة تدريبية بمشاركة ممثلين عن الأحزاب السياسية بعنوان "طريق الأحزاب السياسية لاستقطاب الأشخاص ذوي الإعاقة، الإعاقة في التجربة" وذلك ضمن سلسلة من اللقاءات التي يعتزم المجلس تنظيمها لحفز المشاركة السياسية والحزبية للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك في إطار الإعداد لتقرير الرصد السنوي لأوضاع الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشرف المجلس على متابعة 13 شكوى لأشخاص من ذوي إعاقة أو أهاليهم تتعلق بالتعرض للتعنيف اللفظي والجسدي والتميز في المعاملة واستغلال الإعاقة لغرض جمع التبرعات، وعدم توافر أشكال ميسرة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التعامل مع 452 شكوى واردة لمديرية الرصد على المنصة الحكومية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمجلس.

وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة قام المجلس بالكشف الحسي على (68) مدرسة مقترحة كمراكز اقتراع من الهيئة المستقلة للانتخابات للتأكد من توفر متطلبات الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة فيها ومواءمتها، كما قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة (20) مؤسسة في القطاعين العام والخاص.

وضمن جهودها، عقدت وحدة التدريب التابعة للمجلس عدداً من البرامج التدريبية والتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال شهري آب وأيلول بمشاركة 898 متدربا ومتدربة موزعين على 13 برنامج في الأقاليم الثلاثة.

وضمن مذكرة التفاهم الموقعة مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي تم تنفيذ 326 جلسة علاج طبيعي استفاد منها 142 حالة، و260 زيارة منزلية لتقديم جلسات تربية خاصة لـ 59 شخصا، كما استفاد 52 طالبا وطالبة من ذوي الإعاقة من الخدمات التعليمية لـ “وقفية الحاجة رفيقة" ضمن مذكرة التفاهم الموقعة معها، بالإضافة إلى 21 مستفيدا من خدمات التدريب والتأهيل المهني، و25 مستفيدا من خدمات التدخل المبكر والمنتسوري، وأخيراً 55 مستفيدا من الخدمات المساندة (علاج طبيعي، علاج وظيفي، نطق ولغة).



أخبـــار ذات صلة

وزير الخارجية لنظيره الإيراني: الأردن لن يسمح لإيران ولا إسرائيل بأن تحيله لساحة حرب وزير الخارجية يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة وقف الإساءات لمواقف الأردن ورموزه في الإعلام الإيراني

منذ 1 ساعة

الرئيس البولندي "يتطلع للعمل مع الأردن بشكل أوثق" ويقول إنه سيزور المملكة قريبا

منذ 1 ساعة

اتفاقيه تعاون بين الأردن والمكسيك في المسائل الجمركية

منذ 1 يوم

سلاح الجو الملكي مستمر بطلعاته الجوية المكثفة في سماء الأردن لحماية مجاله الجوي

منذ 2 يوم

الديوان الملكي مهنئاً بيوم العلم: سر بنا للفخار والعلا

منذ 2 يوم

الملك يتسلم دعوة من رئيس أذربيجان للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ

منذ 4 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2951 المعارضين

2781 المحايدين

محايد لا نعم