2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3599316

الآلاف يشاركون في وقفة تضامنية مع غزة قرب سفارة إسرائيل في عمّان

محليات
نشر 2023-10-20 10:14:13
2051
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

شارك آلاف الأردنيين مساء الخميس، في وقفة تضامنية قرب السفارة الإسرائيلية في عمّان، تضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي منذ 14 يوما، مطالبين بوقفه.

وانطلقت الوقفة من أمام مسجد الكالوتي في منطقة الرابية والقريب من السفارة الإسرائيلية وسط وجود أمني كثيف.

ورفع المشاركون العلمين الأردني والفلسطيني وقاموا بالهتاف بعبارات نصرة لقطاع غزة وللشعب الفلسطيني.

وطالب المشاركون في الوقفة، المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية بالقيام بمسؤولياتهم، ووقف العدوان الوحشي على غزة ومحيطها والمدن الفلسطينية كافة.

وقالوا، إن هذا العدوان الهمجي يعد إبادة جماعية لأهل غزة، حيث حصد القصف المستمر للمنازل والمستشفيات ودور العبادة والمدارس، آلاف الأرواح من الشهداء معظمهم من الأطفال الأبرياء.

وطالبوا في هتافاتهم إغلاق السفارة الإسرائيلية في عمان، ووضع حد للغطرسة الإسرائيلية وتعديها الصارخ على أراضي فلسطين وأهلها.

كما نفذ مجلس محافظة إربد وقفة تضامنية ندد خلالها بالمجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الإنسانية في قطاع غزة دون مراعاة لأبسط المواثيق والقوانين الدولية التي تمنع قصف المدنيين ودور الإيواء والمستشفيات وطواقم الدفاع المدني والإسعاف وتمنع إمدادات الغذاء والدواء والكهرباء والمياه.

وأكدوا، أن ما تقوم به قوات الاحتلال بدعم أميركي منحاز ضد الإنسانية والحق، هو بمثابة حرب إبادة وتطهير عرقي وتهجير قسري لا يمكن القبول به تحت أي ظرف أو مبرر كان، داعين المجتمع الدولي إلى التحرك بسرعة وقوة لمنع كارثة إنسانية تهدد حياة أكثر من مليوني فلسطيني في غزة.

وأكد المجلس، ضرورة "إبقاء الجبهة الداخلية متماسكة وتفويت الفرصة على الأصوات غير الواعية بممارسات وتصرفات تستهدف توجيه البوصلة نحو الداخل، وهو ليس لمصلحة الأردن، كما هو ليس لمصلحة فلسطين، فبقاء الجبهة الأردنية متماسكة خلف مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني، هو الدرع الواقي والسند والظهير لفلسطين"، داعياً إلى تغليب صوت الحكمة في هذه الظروف الصعبة والدقيقة.

كذلك نظمت لجنة شباب حوارة حملة للتبرع بالدم بعد عصر الخميس في ديوان الغرايبة، وشهدت إقبالاً واسعاً من أبناء البلدية والمناطق المجاورة.

وأقامت لجنة خدمات مخيم إربد مهرجانا تضامنيا في قاعة اليرموك عبّر المتحدثون فيه من مختلف الفاعليات السياسية والحزبية والنقابية والشبابية والشعبية عن تضامنهم المطلق مع غزة، وأكدوا أن نصرتها يكون بالتعبير السلمي المنضبط.

ونددوا بجرائم الحرب البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال بدعم أميركي ضد الفلسطينيين العزل والأبرياء من النساء والأطفال والشيوخ والمستشفيات ومراكز الإيواء والدفاع المدني وطواقم الإسعاف.

وأكدوا رفضهم للتهجير أو أي مساس بحق الشعب الفلسطيني بالبقاء على أرضه وترابه، وشددوا على أن مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لا يتقدم عليها موقف بدعم القضية الفلسطينية، ورفض الحرب على غزة.

وفي منطقة البارحة، شارك المئات من المواطنين بوقفة "طوفان الأقصى" أمام مسجد طارق بن زياد، ورددوا هتافات ورفعوا شعارات نددت بالعدوان الوحشي الذي ترتكبه قوات الاحتلال ضد الإنسانية بضرب واستهداف المدنيين وقطع سبل الحياة عنهم.

وأكدوا، أن الأردن بتماسك جبهته الداخلية وعدم السماح باختراقها وحرف بوصلتها هو السند والظهير الحقيقي والفعلي لفلسطين وغزة.

ونددت غرفة صناعة إربد بالعدوان الوحشي والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال في حربها البربرية على قطاع غزة.

وأكدت الغرفة على لسان رئيسها هاني أبو حسان عقب جلسة طارئة عقدتها مساء الخميس، أنها تقف خلف مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني في جهوده المتواصلة والمكثفة لوقف العدوان الهمجي وحرب الإبادة على غزة بشتى الوسائل الممكنة.

وقال أبو حسان، إن الأردن سيبقى على الدوام قيادة وحكومة وشعباً الظهير والسند الحقيقي للشعب الفلسطيني وصموده على أرضه وترابه حتى إقامة دولته المشروعة.

وأكد أبو حسان، أن هذه الحرب المدعومة أميركياً، هي حرب ضد الإنسانية بكل قيمها ومعانيها، وهو ما يتطلب موقفاً صلباً ومتماسكاً أردنياً تكون فيه "جبهتنا الداخلية عصية على الاختراق من محاولات النيل منها بتصرفات وممارسات غير واعية لأن الأردن المتماسك، هو السند الفعلي لفلسطين".

ودعا أبو حسان إلى ضرورة التعبير السلمي عن مشاعر التضامن والغضب تجاه ما يحدث في غزة وحماية للجبهة الداخلية واللحمة الوطنية الأردنية، "فالمساحات مفتوحة أمام التعبير المنضبط غايته التضامن مع الشعب الفلسطيني ونصرة غزة"، على حد تعبيره.

من جانبه، أكد حزب الائتلاف الوطني، وقوف الشعب الأردني وقفة رجل واحد تضامناً ونصرة للشعب الفلسطيني وقطاع غزة ملتفاً حول جهود ومواقف جلالة الملك لرفع العدوان والظلم عن قطاع غزة وإنهاء الحرب الوحشية عليها.

وقال الأمين العام للحزب الدكتور مصطفى العماوي، إنه "وللأسف خرجت بعض الأصوات غير العقلانية التي تريد حرف البوصلة وزعزعة الجبهة الداخلية بتصرفات ومنشورات مشبوهة لا يستفيد منها إلا العدو وأعوانه".

ودعا الحزب إلى التعبير السلمي المنضبط عن حالة التعاطف التي تعتمر صدور ونفوس كل الأردنيين إزاء ما يجري من حرب بربرية ووحشية على غزة.

وأكدت الجمعية الأردنية للفكر والحوار والتنمية، أن الأردن سيبقى صفاً واحداً خلف القيادة الهاشمية والجيش العربي في وجه العدو متوحدين في الجبهة الداخلية، مشيرة أن جلالة الملك قام بجهود كبيرة ومتواصلة لإنهاء الحرب وتطويقها وكانت مواقفه حازمة وواضحة بضرورة وقف العدوان على غزة ورفض التهجير القسري، حيث إن إلغاء جلالة الملك لقائه مع الرئيس الأميركي جو بايدن يعد الرسالة الأقوى لصوت الأردن وحكمته في التعامل مع الحدث.

وثمّنت فاعليات مجتمعية ومتقاعدون عسكريون، مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الداعمة للشعب الفلسطيني.

وقالت الفاعليات في بيان صحفي، الخميس، عقب اجتماع في نادي المتقاعدين العسكريين بالكرك، إن الأردن يعد من أكثر الدول العربية ارتباطاً بالقضية الفلسطينية بحكم الروابط التاريخية والجغرافية التي تجمع بين الشعبين.

وأكد رئيس النادي العميد المتقاعد إسماعيل الحباشنة عن إدانته واستنكاره للهجمة الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في غزة واستهدافها المستشفى المعمداني، لافتًا إلى وقوف الأردن قيادة وشعباً مع الأهل في فلسطين.

وأشار إلى أن تاريخ القوات المسلحة الأردنية/ الجيش العربي مشهود لها بالتضحية والبسالة بالحروب كافة في فلسطين، مؤكدًا أن الظرف الحالي يتطلب من الجميع الوحدة والتماسك ونبذ الإشاعات والتعبير عن الموقف بطرق سلمية وحضارية من دون الاعتداء أو التخريب، لافتاً إلى أن جلالة الملك يبذل كل الجهود لحماية المقدسات، ووقف العدوان، وإيصال المساعدات الإنسانية والطبية لمساعدة الشعب الفلسطيني.

ونفذت شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية، الخميس، وقفة تضامنية مع الأهل في غزة، استجابة للدعوة التي وجهتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات"إنتاج".

وبحسب بيان للجمعية، قال رئيس هيئة المديرين في جمعية "إنتاج"، أمجد صويص، إن الوقفة التضامنية، تأتي كتأكيد على الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية وتعبيراً عن السخط الشعبي أمام المد الصهيوني الأسود الذي يقتل الأطفال والنساء.

ونظمت بلدية الرصيفة وقفة تضامنية نصرة للأقصى الشريف ودعمًا لصمود ومقاومة الشعب الفلسطيني في غزة ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل عليه وما نتج عنه من دمار كبير واستشهاد عدد كبير من الأبرياء من النساء والأطفال.

وشارك في الوقفة، رئيس بلدية الرصيفة شادي الزيناتي، وأعضاء المجلس البلدي وموظفو البلدية وعدد من رجالات وقيادات المجتمع المحلي، معبرين عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني الغاشم على الأراضي الفلسطينية، وعلى الأهل في غزة ودعماً للشعب الفلسطيني المقاوم للاحتلال.

ورفع المشاركون في الوقفة التضامنية التي أقيمت في مبنى بلدية الرصيفة العلمين الأردني والفلسطيني.

وهتف المشاركون في الوقفة بالنصر والدعم لفلسطين والشعب الفلسطيني ومعظمين لدور جلالة الملك في هذه الأزمة ومطالبين بضرورة وقوف الجميع والتبرع لدعم المتضررين من العدوان.



أخبـــار ذات صلة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 7 ساعة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 7 ساعة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 9 ساعة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 11 ساعة

كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

منذ 13 ساعة

صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة

منذ 14 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3393 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم