2024-04-26     عدد زوار الموقع: 3649172

إعلان نتائج استطلاع الرأي حول مناهج اللغة العربية المطورة

علوم وجامعات
نشر 2023-09-25 14:02:26
2121
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أعلن المركز الوطني لتطوير المناهج اليوم الاثنين، نتائج استطلاع الرأي الذي كان قد نشره سابقا حول مناهج اللغة العربية المطورة “العربية لغتي” للصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر.

وتضمن الاستطلاع بحسب بيان للمركز 22 فقرة تناولت محاور الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة والبناء اللغوي والتعلم الفردي والربط بالحياة والتفكير الناقد والتنوع في النصوص وتتناسب مع أعمار الطلبة، وشمل الاستطلاع عينة من المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم والتعليم الخاص والثقافة العسكرية ووكالة الغوث.

من جهته، أشار رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الأستاذ الدكتور محي الدين توق، إلى أن المركز ملتزم بسياسته في تعزيز مبدأ الشفافية والتشاركية مع الميدان التربوي، وأن الاستطلاعات التي تصدر عن المركز تأتي بهدف الحصول على تغذية راجعة حول المناهج والكتب المدرسية تفيد في تطويرها في الطبعات اللاحقة مستقبلا.

وبحسب النتائج، فإن التقييمات لم تختلف باختلاف الصف الدراسي للكتاب (10،7،4،1)، وكانت تقييمات المشرفين أعلى من تقييمات المعلمين في ثماني فقرات، ولم تكن الفروق دالة إحصائيا في باقي الفقرات.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أيضا، أن جميع الأوساط الحسابية لجميع الصفوف كانت أكبر من أو تساوي 3 على التدرج الخماسي، ما يعني أن التقييمات لمناهج اللغة العربية المطورة كانت بمجملها جيدة.

وأشار 65 بالمئة منهم إلى أن الكتب تساعد الطلبة على التعلم بشكل فردي، وأن النصوص فيها متنوعة، وأنها توظف التكنولوجيا والتعلم الرقمي وأدواته بصورة كبيرة، وأوضح الاستطلاع أن 61 بالمئة منهم يؤكد أن الكتب تحفز التفكير الناقد والتحليلي لدى الطلبة، وأنها تسهم في تغيير الصور النمطية السائدة في المجتمع بصورة كبيرة.

كما وقدم بعض المشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات توصيات بغرض التحسين، وسيتم الأخذ بها من قبل المركز في الطبعات اللاحقة.




أخبـــار ذات صلة

جامعة اليرموك تحدد 28 أيار موعدا لانتخابات اتحاد طلبتها

منذ 14 ساعة

إنجازات قطاع التعليم العام خلال الربع الأول من العام الحالي

منذ 1 يوم

محاضرة توعوية حول استراتيجية مكافحة المخدرات في “آل البيت”

منذ 2 يوم

محافظة يكشف عن خطط جديدة لامتحان "التوجيهي"

منذ 2 يوم

بناء مركز امتحانات متخصص في وزارة التربية يتسع لـ 300 طالب وطالبة

منذ 2 يوم

محافظة: البدء بتوزيع طلبة الثانوية العامة ضمن مسارين

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3625 المؤيدين

3282 المعارضين

3017 المحايدين

محايد لا نعم