2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3458692

الأمانة تطلق المرحلة الثانية من مشروع فرز النفايات من المصدر

هنا وهناك
نشر 2023-09-10 11:22:15
2051
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أطلقت أمانة عمان المرحلة الثانية من مشروع فرز النفايات من المصدر (افرزها صح ) في منطقه بسمان /حي الرواق والجرن.

ويهدف المشروع إلى تحسين منظومة إدارة النفايات الصلبة في مدينة عمان من خلال التشجيع على فرز النفايات من المصدر، ويدعم الأهداف الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، وسيسهم كذلك بالالتزام بإخراج النفايات بأوقات محددة وخفض كلفة جمع النفايات مع إطالة عمر مكب الغباوي.

وقالت عضو مجلس أمانة عمان سوزان أبو جرادة إن هذا المشروع يأتي ضمن خطة متكامله لإدارة النفايات الصلبة في مدينة عمان، والتي أقرها مجلس أمانة عمان في الخطة الاستراتيجية 2022 – 2026 والتي جاءت لتترجم توجيهات الرؤية الملكية.

وأضافت أن المحور الأول للمشروع تناول جودة الحياة والبيئة، والذي يتضمن خطة كاملة جديدة للتعامل مع النفايات الصلبة في مدينة عمان ترقى لرؤية أمانة عمان المستقبلية بأن تكون المدينة خالية من الحاويات المستخدمة حاليا، وإدارة افضل لهذه الموارد التي تهدر حاليا وتشكل عبئا في التخلص منها.

وتقوم أمانة عمان منذ سنوات باستغلال النفايات العضوية لإنتاج الكهرباء في مكب الغباوي من خلال استخراج غاز الميثان الطبيعي من طمر هذه النفايات وتحويله لطاقه نظيفه يتم استخدامها لتشغيل مرافق الأمانة.

ويأتي تطبيق المرحلة الحالية في منطقة بسمان لفرز النفايات من المصدر بدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) والوزارة الاتحادية للبيئة والطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك (BMUV) والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)،وذلك بعد إطلاق هذه التجربة في منطقة زهران ومنطقة المدينة ليصار الى تعميمها في مناطق أخرى لاحقا، اضافة الى برامج توعية للمواطنين بأهمية فرز النفايات الصلبة في المنازل وتأمين أكياس خاصة وسيارات كهربائية لجمعها ضمن أوقات محدده ليصار لإعادة تدويرها والاستفادة منها.




أخبـــار ذات صلة

استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة

منذ 11 ساعة

الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا

منذ 12 ساعة

تحويلات سير مؤقتة لغايات تركيب جسر مشاة معدني على طريق المطار السبت

منذ 16 ساعة

الدفاع المدني يخمد حريق مستودع ومشغل خضار في محافظة البلقاء

منذ 23 ساعة

الأشغال المؤبدة لأردني وزوجته عذبا أطفالهما بالتبني وتسببا بوفاة أحدهم

منذ 1 يوم

عقوبات أميركية على شبكات لتهريب المخدرات تدعم الحكومة السورية

منذ 2 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3270 المؤيدين

2829 المعارضين

2556 المحايدين

محايد لا نعم