2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3636146

اللواء القضاة: 80% من خريجي “الوطنية للتشغيل” عاملون

هنا وهناك
نشر 2023-09-03 12:01:25
2059
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد اللواء الركن الدكتور صلاح القضاة، أن 80% من خريجي الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وبما يعادل 24 ألف طالب وجدوا وظائف عمل لهم في القطاع الخاص.

وقال خلال استضافته على برنامج من الألف إلى الياء على إذاعة “جيش إف إم”، إن عدد الأشخاص الذين التحقوا بالشركة الوطنية للتشغيل والتدريب منذ تأسيسها بلغ 36 ألف شخص، تخرج منها 30 ألف خريج، حيث تستقبل حوالي 1000 متدرب سنوياً.

وكشف القضاة عن وجود استراتيجية في وزارة التربية والتعليم تتجه لزيادة عدد الطلاب للدخول في المسار المهني بعد الصف التاسع، حيث كان 5% من طلاب الوزارة يدخلون في هذا المسار، لكن اليوم تنبهت الوزارة لهذا الموضوع وعليه يتم العمل على زيادة عدد طلاب المدارس المنخرطين في المجال المهني.

وطالب القضاة أن يكون في وزارة التربية والتعليم جناحين، الأول التعليم الأكاديمي والثاني المهني، بحيث يقوم الطالب بعد الصف التاسع بالتوجه نحو أحد هذين الجناحين ومن ثم الحصول على شهادة الثانوية العامة بهما، وبالتالي يتم توحيد الجهود الوطنية في هذا المجال ضمن مظلة واحدة.

وقال إن الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب بدأت عملها في قطاع الانشاءات، وذلك لأن أكبر عدد من العمالة الوافدة في الأردن يعملون في هذا القطاع.

وأضاف أن برنامج التدريب في الشركة ينقسم لـ 3 مراحل تدريب، الأول التدريب العسكري، والثاني التدريب المهني والثالث التدريب الميداني بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث كانت مدة البرنامج في الدفعة الأولى سنتين ( 6 أشهر تدريب عسكري، و6 أشهر تدريب مهني، وعام كامل تدريب في القطاع الخاص)، وفي الدفعة الثانية تم تقليص مدة البرنامج إلى سنة واحدة (3 أشهر تدريب عسكري، و3 أشهر تدريب مهني و6 أشهر تدريب مع القطاع الخاص)، واليوم من خلال القائمين على الشركة فقد ارتأوا خفض مدة هذا البرنامج ليصبح 5 أشهر (شهر واحد تدريب عسكري و 3 أشهر تدريب مع القطاع الخاص وشهر مع التدريب المهني).

وأشار إلى أن الهدف من التدريب العسكري هو نقل الشاب من الحياة المدنية إلى إلى مرحلة تحمل المسؤولية والجدية والتزام وصقل مهارته وتعليمه مهارات الاتصال والتعامل مع الآخرين، أما مرحلة التدريب المهني في مشاغل الشركة هدفها تدريب الشخص على المهنة التي يختارها ويرغب في العمل بها، لينتقل بعدها إلى المرحلة الثالثة وهي التدريب الميداني التي تتم بعد التنسيق مع مؤسسات القطاع الخاص للالتحاق الشاب بهذه المؤسسات .

وبين أنه يُشترط للانضمام للشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، أن يكون الشاب أردني الجنسية يرغب في العمل في المهن الإنشائية بالقطاع الخاص، وعمره ما بين 18 – 35 عاماً، ولا يشترط فيها المستوى التعليمي .

وقال إن الطالب عندما يلتحق بالبرنامج يحصل على عدة امتيازات، أبرزها راتباً شهرياً حسب مهنة الشخص، ففي المهن المساندة يبلغ الراتب 50 ديناراً شهرياً و في المهن الفنية يبلغ 75 ديناراً، حيث تساعد المتدرب في مصروفه الشخصي، كما يتم توفير اللباس الخاص لكل متدرب وبدلة عمل، بالإضافة إلى تأمين صحي ضد إصابات العمل، لذلك فإن كل ما يحتاجه الشخص للتدريب سيكون متوفراً مجاناً بالإضافة إلى مصروفه الشخصي.

وبين أن الشاب يحصل عند التخريج على شهادتين، الأولى من الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل، والثانية شهادة من هيئة تطوير المهارات، وبالتالي تصبح شهادته معتمدة وطنيا.



أخبـــار ذات صلة

مندوبا عن الملك وولي العهد.. رئيس الديوان يعزي عشيرة النسور

منذ 7 ساعة

ضبط اعتداءات تسحب آلاف الأمتار من المياه تزود منشآت سياحية بالبحر الميت

منذ 14 ساعة

فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في دير علا

منذ 14 ساعة

الصين تطلق أعلى مستوى إنذار في البلاد

منذ 15 ساعة

هبوط اضطراري لطائرة بوينغ بعد انفصال عجلتها

منذ 17 ساعة

مصر تستعيد رأس تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني

منذ 17 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3548 المؤيدين

3111 المعارضين

2945 المحايدين

محايد لا نعم