2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455880

السعايدة: الأردن نجح باستخدام الأشعة السينية لتشعيع الدم

محليات
نشر 2023-08-31 14:16:35
2087
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، أن جميع الأجهزة المستخدمة في المجالين الطبي والبحثي لتشعيع الدم في المملكة أصبحت تعتمد تقنية الأشعة السينية، المعتمدة عالمياً كتقنيات بديلة لأجهزة تشعيع الدم والأبحاث.

جاء ذلك عقب الانتهاء من تفكيك آخر أجهزة تشعيع الدم التي تعمل باستخدام السيزيوم المشع اليوم الخميس، واستبدالها بالتكنولوجيا البديلة القائمة على الأشعة السينية الأكثر تقدماً في تطبيق أسس الأمان ومعايير السلامة.

وقال، إن الأردن بهذه الخطوة أصبح من أوائل الدول التي نجحت باعتماد التقنيات البديلة ومنها “تشعيع” الدم بالأشعة السينية كبديل مناسب واقتصادي وأكثر كفاءة في تحقيق مزيد من الوقاية والأمان لصحة الأفراد والبيئة من أخطار التعرض للإشعاعات المؤينة.

وأضاف السعايدة، إن الهيئة نفذت من خلال كوادرها المتخصصة بمديرية الوقاية الإشعاعية والمديريات المعنية بهذا المجال، الإشراف على مشروع استبدال أجهزة تشعيع الدم باستخدام التقنيات البديلة، الذي تم تنفيذه بالتعاون والتنسيق مع الجهات الوطنية ذات العلاقة ومنها هيئة الطاقة الذرية الأردنية ضمن مشروع الشراكة بين هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ومكتب الأمن الإشعاعي بوزارة الطاقة الأميركية.

ويأتي ذلك ضمن الدور المنوط بالهيئة بموجب أحكام قانون الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي والتشريعات ذات العلاقة، لضمان توفير شروط ومتطلبات السلامة العامة والعمل على مراقبة التعرض المهني وحماية المرضى والبيئة.

وعن تفاصيل المشروع قال، إنه شمل تقديم الدعم لأربع مؤسسات وطنية للتخلص من أجهزة تشعيع الدم باستخدام السيزيوم واستبدالها بأجهزة تشعيع الدم التي تعمل بتكنولوجيا الأشعة السينية، موضحا أن هذه الأجهزة تستخدم لغايات تشعيع عينات الدم ومنع انتقال الأمراض، خاصة عند عملية نقل الدم.

وأكد أن الهيئة ستواصل تطوير عملها في مجال التنظيم والرقابة على قطاع العمل الإشعاعي والنووي ورفع قدرات كوادرها البشرية لتعزيز دور الهيئة في ممارسة صلاحياتها، وبما يحقق معايير السلامة وحماية البيئة وصحة الإنسان وممتلكاته من أخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة. (بترا).




أخبـــار ذات صلة

اللواء المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية ونقطة شرطة جسر الملك حسين

منذ 5 ساعة

مركز الفلك: الأربعاء 10 نيسان عيد الفطر

منذ 9 ساعة

مجلس الأعيان يناقش اليوم مشروع قانون العفو العام

منذ 12 ساعة

أجواء دافئة في أغلب المناطق اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجمعة

منذ 12 ساعة

الأمن العام يُقيم مأدبة إفطار لمدراء وقادة الأمن والدفاع المدني والدرك السابقين

منذ 1 يوم

الملك يؤكد أن الأردن تجاوز ظروفا ومراحل صعبة بهمة شعبه

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2828 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم