2024-04-16     عدد زوار الموقع: 3581293

“الغذاء والدواء” تستحدث نظام الفحص الفوري لمطاعم الوجبات السريعة

صحة و جمال
نشر 2023-06-13 14:25:55
2097
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

قالت مساعدة الأمين العام لمؤسسة الغذاء والدواء، وصال الهقيش، بأن المؤسسة تبذل كافة الجهود الممكنة لمتابعة ومراقبة مطاعم الوجبات السريعة مع دخول فصل الصيف.

وأشارت الهقيش في حديث لها على “راديو هلا” في برنامج “يا هلا” الذي تقدمه الزميلة رندة كرادشة بأن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تمتلك خطة رقابية مستمرة على العام للتأكد من سلامة المنتج المقدم للمواطن مؤكدة على تكثيف المؤسسة جهودها الرقابية مع بداية فصل الصيف الذي يتطلب آليات أكثر حرصًا للحفاظ على سلامة الطعام وتخزينه بالطريقة الصحيحة.

ووضحت الهقيش مراحل تنفيذ الخطة الرقابية والتوعوية للمؤسسة والتي تتكون من أربع مراحل. حيث يتم في المرحلة الأولى جمع البيانات من كافة المطاعم والمؤسسات التي تقدم مادة الشاورما والتأكد من مصادر الدجاج و(أماكن التسحيب) للتأكد من جودة المراكز الأولية التي يتم فيها إعداد المادة.

ويتم في المرحلة الثانية إجراء زيارات رقابية ميدانية قبل المرحلة الثالثة والتي تم استحداثها حديثًا، وهي مرحلة الفحص الفوري. وقد تم تزويد المراقبين الميدانيين بمعدات مسح تمكنهم من فحص مادة (المثومة) خلال عشر دقائق للتأكد من خلوها من المواد التي يحظر استخدامها في إعداد هذه المادة.

وتوخذ في المرحلة الرابعة عينات من المواد التي يقدمها المطعم لفحصها مخبريًا خلال أربع وعشرين ساعة لاتخاذ الإجراءات المناسبة في حال تبين وجود أي مخالفة خلال هذه المراحل الرقابية الأربع بالإضافة الى عقد دورات توعوية متعلقة بجودة وسلامة إعداد وتخزين مادة الشاورما.

وأكدت الهقيش أن هناك مسار منفصل للشكاوي عبر الخط الساخن للمؤسسة للتعامل مع شكاوى وملاحظات المواطنين والتحقق منها واتخاذ الإجراء المناسب في حال كانت الشكوى صحيحة.



أخبـــار ذات صلة

طبيب: العمل أساسي لتحسين صحة الإنسانية العقلية

منذ 1 ساعة

أوميغا 3 للبشرة.. فوائدها وطرق استخدامها

منذ 23 ساعة

كيف نعود لنظام غذائي صحي بعد رمضان؟

منذ 6 يوم

زلزال بقوة 6,6 درجات يضرب شرق إندونيسيا ولا إنذار من تسونامي

منذ 6 يوم

مشاكل صحية يسببها النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات

منذ 1 اسبوع

استحداث عيادة لامراض الغدد الصماء في مستشفى الأيمان الحكومي

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3372 المؤيدين

2931 المعارضين

2756 المحايدين

محايد لا نعم