2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3460927

إطلاق مشروع زمالة “ممتثل” حول سيادة القانون بالأزرق

هنا وهناك
نشر 2023-06-07 14:55:22
2073
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 انطلقت، اليوم الأربعاء، بالأزرق فعاليات زمالة “ممتثل” ضمن مشروع زمالات اد اوبراين المتعلقة بسيادة القانون للسلم المجتمعي، الذي تنفذه مؤسسة “ستريت لو” بالتعاون مع مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان.

واكد رئيس بلدية الأزرق يحيى زين الدين أهمية التوجيهات الملكية بضرورة تعزيز سيادة القانون كأساس للدولة المدنية والوصول للمبادئ السامية والتحول الديمقراطي القائم على مشاركة الشباب في العمل العام باعتباره الضامن الأساسي لحماية وتعزيز القانون.

وأضاف أن البلدية تعمل بكل جهد للوصول الى مجتمع مستدام ومتطور من خلال إيجاد شراكة حقيقية فاعلة بين جميع الأطراف في المجتمع من أفراد ومنظمات مجتمع مدني إلى كافة مؤسسات الدولة.

وقال مستشار المشروع الحقوقي الدكتور سمير الجراح إن مشروع سيادة القانون جاء استجابة فورية للرؤى الملكية في الورقة النقاشية السادسة من خلال بناء مشروع وطني متكامل بهذا الخصوص، والذي بدأ العمل به منذ اكثر من 4 سنوات من قبل مركز العالم العربي، حيث تم إقامة العديد من الورشات المتخصصة والتدريبات المتعمقة حول سيادة القانون، موضحا انه تم تدريب 855 موظفا في القطاع العام بما في ذلك أعضاء في مجالس المحافظات والبلديات و650 شابا وأكاديميا في عدد من الجامعات الأردنية.

وبين أن زمالات اد اوبراين جاءت تجسيدا ونتاجا مهما في نهاية هذه التدريبات من خلال عمل مسابقة شارك بها اكثر من 40 مشروع زمالة قام بتصميمها الشباب، حيث تم اختيار أفضل 6 زمالات حسب أسس ومعايير عالمية وتم دعمهم والبدء في تنفيذهم في المجتمعات التي وقع الاختيار عليها.

المشرف على تنفيذ مشروع الزمالة الدكتور علي نوح القضاة، تحدث حول أهمية دعم المجتمع المحلي لفكرة الزمالة والتعاون مع المشرفين على تنفيذها والبناء عليها مستقبلا لتوسيع قاعدتها وإدخال شركاء جدد بحيث تشمل استفادة اكبر عدد من أبناء المنطقة وان تكون نواة لمشروع وطني كبير يحاكي ويترجم هذه التوجهات والرؤى السامية.

واشار إلى أن رسالة ورؤية الزمالة تقوم على نهج متقدم تكون فيه المسؤولية وتحمل الأعباء من قبل المعنيين هي السمة الأساسية بحيث لا يكون هناك أي تهاون في تطبيق القوانين العادلة على الجميع دون استثناء من خلال اللجوء الى الطرق المثلى بالحصول على الحقوق وتقديم الواجبات.

وقالت منفذة الزمالة نتاليا عطا إن مشروع الزمالة يعمل على تعزيز قدرات المنظمات المجتمعية بقضاء الأزرق بترسيخ العدالة ومكافحة الفساد والمحسوبية فضلا عن تعزيز الآليات والأدوات التي تضمن تحقيق المساواة بين أبناء المجتمع المحلي للوصول الى الهدف الأسمى وهو تدعيم السلم المجتمعي.

يشار إلى أن زمالات اد اوبراين تهدف الى مشاركة الشباب في صنع القرار ووضع السياسات العامة، وتعزيز مفاهيم سيادة القانون في مختلف المجالات، والأطر التي تتعلق بالمواطن ضمن نموذج وطني فعال مبني على الشراكة والتعاون مع المؤسسات الرسمية والمجتمعية داخل المحافظات.

وتهدف زمالة “ممتثل” الى بناء وتعزيز قدرات الشباب على التغيير وتعميق خبرتهم في الامتثال لسيادة القانون وايجاد منظور جديد للتعامل مع قضايا الفساد والسعي الى تعزيز وترسيخ السلم المجتمعي بطريقة فعالة ومبتكرة من خلال التعاون والشراكة مع البلدية والمؤسسات المجتمعية والجمعيات داخل القضاء .

وحضر الحفل الذي تخلله عرض تقديمي لسير الزمالة خلال الاشهر القادمة والنتائج المتوقعة منها ،عدد من مدراء المؤسسات الرسمية ووجهاء وناشطين مجتمعيين .بترا




أخبـــار ذات صلة

استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة

منذ 19 ساعة

الأمم المتحدة: الأسر عبر العالم ترمي مليار وجبة يوميا

منذ 21 ساعة

تحويلات سير مؤقتة لغايات تركيب جسر مشاة معدني على طريق المطار السبت

منذ 1 يوم

الدفاع المدني يخمد حريق مستودع ومشغل خضار في محافظة البلقاء

منذ 1 يوم

الأشغال المؤبدة لأردني وزوجته عذبا أطفالهما بالتبني وتسببا بوفاة أحدهم

منذ 1 يوم

عقوبات أميركية على شبكات لتهريب المخدرات تدعم الحكومة السورية

منذ 2 يوم

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3273 المؤيدين

2832 المعارضين

2558 المحايدين

محايد لا نعم