2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3458765

الأردن يشارك باجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في جدة

اقتصاد
نشر 2023-05-15 13:46:20
2071
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

ترأس وزير الصناعة والتجارة والتموين وزير العمل يوسف الشمالي اليوم الاثنين، الوفد الأردني المشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على المستوى الوزاري التحضيري للقمة العربية في دورتها العادية (32)، الذي عقد بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

وحضر الاجتماع، السفير الأردني في القاهرة، المندوب الدائم للمملكة لدى جامعة الدول العربية أمجد العضايلة، وسفير المملكة الأردنية في الرياض علي الكايد.

وخُصص الاجتماع، بحسب بيان صادر عن الوزارة، للتوافق حول المواضيع الاقتصادية والاجتماعية ذات الأولوية لتعزيز العمل العربي المشترك.

وجرى خلال الاجتماع بحث التقدم المحرز في استكمال متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وإقامة الاتحاد الجمركي العربي، أبرزها الترحيب بانضمام جمهورية الصومال الفدرالية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتكليف المجلس الاقتصادي والاجتماعي باتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة الانتهاء من وضع آلية لتفعيل مبدأ تراكم المنشأ وتعديل المواد الخاصة بها ضمن الاحكام العامة لقواعد المنشأ التفصيلية العربية.

كما جرى بحث متابعة تطبيق الملاحق المكملة للبرنامج التنفيذي للمنطقة خاصة ملحق تسهيل التجارة وتكليف لجنة الاتحاد الجمركي بالعمل على الانتهاء من وضع التعريفة الجمركية الموحدة في إطار الاتحاد الجمركي العربي وفقا للنسب المتفق عليها والتي تتراوح بين (صفر و25 بالمئة)، ودعم انضمام جامعة الدول العربية لمنظمة التجارة الحرة العالمية بصفة مراقب، وحث الدول العربية على تفعيل اتفاقيات النقل العربية نظرا لمساهمة هذا القطاع الهام في زيادة التجارة البينية العربية.

وتم خلال الاجتماع اعتماد الاستراتيجية العربية للسياحة، وكذلك الاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات (الأجندة الرقمية العربية: 2023-2033).

وفي المجال الاجتماعي، تم اعتماد العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة (2023-2033) واعتماد إعلان الدوحة تحت عنوان “المضي قدماً لما بعد 2023: نحو تنمية اجتماعية متعددة الأبعاد”




أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 18 ساعة

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 22 ساعة

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 23 ساعة

تراجع مبيعات تويوتا العالمية 7٪ في شباط

منذ 23 ساعة

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أميركية

منذ 23 ساعة

وكالة موديز "تستبعد" أن تحقق فرنسا هدفها بخفض العجز بحلول 2027

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3270 المؤيدين

2829 المعارضين

2556 المحايدين

محايد لا نعم