2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3645844

مجلس الأمن يناقش ملف الأسلحة الكيميائية السورية

عربي دولي
نشر 2023-05-09 11:13:09
2065
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 عقد مجلس الأمن الدولي، الليلة الماضية، جلسته الشهرية لمناقشة ملف الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال المندوب السوري لدى الأمم المتحدة، بسام الصباغ إن بلاده تدين مرة أخرى استخدام الأسلحة الكيماوية في أي وقت وفي أي مكان ومن قبل أي شخص وتحت أي ظرف من الظروف، مذكراً أن بلاده انضمت في عام 2013 إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية والتزمت بتنفيذها حتى قبل دخولها فيها.

وأشار الصباغ إلى إن السلطة الوطنية السورية قدمت تقريرها الشهري رقم 112 في آذار والتقرير رقم 113 في نيسان، بشأن تنفيذ قرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مشددا على أن بلاده قدمت كل التعاون اللازم لضمان نجاح عمل الفريق.

وكان أعضاء مجلس الأمن قد استمعوا إلى إحاطة من الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، إذ قالت إنه على الرغم من تزويد سوريا بقائمة الإعلانات المعلقة، لم تتلق الأمانة حتى الآن أيًا من الوثائق المطلوبة، بما في ذلك الإعلان عن كميات عوامل الأعصاب المنتجة في أحد منشآت إنتاج الأسلحة الكيميائية.

وأشارت إلى أنه وفي محاولة أخرى لتنفيذ تفويضها، اقترحت الأمم المتحدة نشر فريق مصغّر، يتألف من عدة أعضاء من فريق تقييم الإعلان لإجراء أنشطة محدودة داخل البلد في كانون الثاني ونيسان.

وأضافت “بالنظر إلى الثغرات التي تم تحديدها والتناقضات التي لم يتم حلها، فإن الأمانة الفنية تقدر أن إعلان سوريا لا يمكن اعتباره دقيقًا وكاملاً”، لافتة إلى تمديد الاتفاق الثلاثي المبرم بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، والحكومة السورية حتى 30 حزيران.  (بترا)




أخبـــار ذات صلة

الاتحاد الأوروبي ومركز الدراسات الاستراتيجية يعقدان مؤتمر "الطريق إلى شومان" مؤتمر "الطريق إلى شومان" هدفه تشكيل فهم مشترك للتحديات الأمنية والدفاعية والاستجابة المشتركة

منذ 4 ساعة

الحوثيون: نفذنا 3 عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي

منذ 15 ساعة

البيت الأبيض: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مزعجة للغاية

منذ 16 ساعة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 16 ساعة

الإمارات: 545 مليون دولار لمعالجة منازل المواطنين من أضرار الأمطار

منذ 17 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 19 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3603 المؤيدين

3160 المعارضين

2994 المحايدين

محايد لا نعم