2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3599738

الصفدي يبحث ونظيرته النرويجية تطورات الأزمة السورية

محليات
نشر 2023-05-08 13:07:52
2062
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع وزيرة خارجية النرويج، أنيكن هويتفيلد، بحث خلاله معها تطورات الأزمة السورية، وأهمية الدور العربي في جهود التوصل لحلٍ سياسي ينهي الأزمة ويعالج ما تسببت به من معاناة للشعب السوري وتهديدات لأمن المنطقة.

وأكد الصفدي أن اللجنة التي شكلتها الجامعة العربية، أمس، بناءً على مخرجات اجتماعي جدة وعمّان، ستستمر في الانخراط مع الحكومة السورية لبحث سبل التدرج نحو حل سياسي للأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية والأمنية والسياسية وفق منهجية خطوة مقابل خطوة، وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن 2254.

إلى ذلك، أكد الصفدي مركزية الدور الذي تقوم به النرويج في سياق رئاستها لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني الشقيق.

وشدّد الصفدي على خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة مع استمرار التدهور الذي تشهده، وغياب آفاق جهد حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات المعتمدة.

وأكدت الوزيرة هويتفيلد استمرار بلادها في العمل، بما في ذلك عبر لجنة الاتصال المخصصة لتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطيني، وجهود إيجاد آفاق سياسية لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

وأكد الوزيران قوة علاقات الصداقة التي تجمع المملكة والنرويج، والحرص على تطوير التعاون الثنائي وزيادة التنسيق إزاء القضايا الإقليمية.

كما بحث الصفدي الجهود العربية للإسهام في جهود حل الأزمة السورية مع وزيرة خارجية بلجيكا حاجة لحبيب، في اتصالٍ هاتفي أجراه معها اليوم.

ووضع الصفدي نظيرته البلجيكية في صورة التحركات العربية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، مؤكداً عدم جدوى منهجية إدارة الأزمة، وأهمية المسار العربي الجديد في العمل على التدرج في حلها بما يلبي طموحات الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا وتماسكها وسيادتها ويعالج التهديدات التي سببتها، ويتيح ظروف العودة الطوعية للاجئين.

وبحث الصفدي ولحبيب، العلاقات الثنائية، حيث أكدت عمق علاقات الصداقة بين البلدين والحرص المشترك على إيجاد آفاقٍ أوسع للتعاون في مختلف المجالات.






أخبـــار ذات صلة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 8 ساعة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 8 ساعة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 11 ساعة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 12 ساعة

كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

منذ 14 ساعة

صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة

منذ 16 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3394 المؤيدين

2953 المعارضين

2783 المحايدين

محايد لا نعم