2024-04-24     عدد زوار الموقع: 3638245

جهود أردنية لتوليد 50% كهرباء من الطاقة المتجددة عام 2030

اقتصاد
نشر 2023-05-03 14:28:50
2101
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 قالت الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام اليوم الأربعاء، رغم ان استراتيجية قطاع الطاقة الأردني المعلنة عام 2020 قد وضعت هدفا برفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء إلى 31 % بحلول عام 2030، إلا أننا مستمرون ببذل الجهود أملا بزيادة هذه النسبة إلى 50 %.

جاء ذلك في كلمة الرئاسة الأردنية المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط في افتتاح الاجتماع السنوي لمنصات الطاقة للاتحاد من أجل المتوسط الذي بدأ أعماله في مدينة برشلونة الإسبانية اليوم.

وقالت العزام “نقوم” حاليا بمراجعة الاستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة لتحقيق المستهدف الجديد، والعمل على دعم مشاريع التحول نحو النقل الكهربائي وإنتاج الهيدروجين الأخضر حيث بدأنا بالسير في الخطوات المطلوبة فنيا وتشريعيا واستراتيجيا في هذا المجال.

وأضافت أن الأردن وهو يسعى نحو هذا الهدف أخذ بالاعتبار تدعيم الشبكة الكهربائية وتعزيز استقراريتها من خلال التحول نحو الشبكات الذكية وإنشاء مشاريع لتخزين الطاقة الكهربائية وتنفيذ وتوسعة مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار والعالم، حيث آن الأوان لتعظيم الفائدة من جميع الأدوات والتكنولوجيات المتاحة من أجل تخطي التحديات الفنية التي تفرضها الطاقة المتجددة.

وعرضت العزام الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في المملكة وقالت، إن الاستطاعات المركبة في الأردن من مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء وصلت إلى حوالي 6ر2 جيجا واط ساهمت بإنتاج ما يقارب 27 % من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في المملكة.

وأوضحت أن مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة لم تكن تتعدى 1 % حتى العام 2014 وازدادت تدريجيا حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم. ونتيجة لهذا الإنجاز فقد حقق الأردن وفقا لتقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل AFEX للعام 2022 المعد من قبل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة المرتبة الأولى على مستوى الإقليم في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء دون احتساب الطاقة الهيدرومائية.

وأعلنت العزام أمام الاجتماع عن مبادرة أردنية لإعداد دراسات جدوى فنية واقتصادية متكاملة لإنشاء شبكات كهرباء مترابطة واسعة النطاق بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا مؤكدة على الإمكانيات الهائلة للعديد من دول المنطقة على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وإمكانيات تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وبهذا الخصوص دعت العزام إلى أن تأخذ الدراسة في الاعتبار جميع المتطلبات الفنية والتنظيمية والسياسات اللازمة لتسريع الربط البيني الإقليمي، بالإضافة إلى الكلفة المترتبة على الاستثمارات اللازمة لتنفيذ منظومة الربط والفوائد المتحققة منها مع الأخذ بالاعتبار كلف الإنتاج واختلاف أنماط الحمل الكهربائي في دول المنطقة والأثر الإيجابي على البيئة. وقالت إن تنفيذ مثل هذه المنظومة من شأنه أن يدعم الانتقال إلى نظام طاقة منخفض الكربون يتماشى مع أهدافنا جميعا بضرورة تحقيق أمن التزود بالطاقة بأقل الكلف وبأكثر الوسائل أمنا على البيئة مؤكدة أنه سيتم تزويد الأمانة العامة بنسخة من الورقة المفاهيمية التي تم إعدادها بالخصوص والتي تم إرسالها سابقا للأمانة العامة بالطرق الرسمية، ونأمل أن تجد الدعم اللازم للبدء بتنفيذها ولما فيه مصلحة الجميع.

وأوضحت العزام الأسس الكفيلة بنجاح المبادرة الأردنية وأهمها تنويع مصادر التزود بالطاقة سواء من حيث أماكن التزود أو أنواع الطاقات، والتي من أهمها الطاقات المتجددة والتي بات علينا لزام أن نستغلها بالشكل الأمثل الذي يحقق أمن التزود بالطاقة في مناطقنا، ويتماشى مع التوجهات العالمية للحد من الانبعاثات التي باتت تشكل خطرا كبيرا على كوكبنا بأكمله. وقالت إن حجما وكمية أشعة الشمس الهائلة التي تغمر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كل يوم، والتي يمكن أن توفر حصة كبيرة من احتياجات العالم من الطاقة الكهربائية بحلول عام 2050. اعتمادا على هذه الكمية يمكن إنشاء شبكة نقل كهربائية عالية الفولتية، من شأنها استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء في دول المشرق العربي وشمال أفريقيا وتصدير الفائض منها إلى أوروبا. وقالت على الرغم من أن جهودا عديدة قد بذلت ودراسات كثيرة تم اعتاداها للوصول إلى ربط كهربائي متكامل بين دول منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط إلا أن الربط بين دولنا لا زال محدودا. وأكدت العزام أن الأردن كان ولا يزال وضمن دوره الحالي في الرئاسة المشتركة، من الدول المساهمة والداعمة لأي تعاون بين دول الاتحاد من أجل المتوسط، وسيواصل الأردن جهوده في دعم كافة المبادرات والبرامج التي تعدها السكرتارية وتعتمدها دول الاتحاد في سبيل تعزيز فرص التعاون بين ضفتي المتوسط.

ويضم الوفد الأردني أيضا الأمين العام المساعد لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري.



أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 4.4% العام الماضي

منذ -25 دقيقة

ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 4.4 % في 2023

منذ -8 دقيقة

2.3 مليون دينار قيمة القروض الزراعية في الربع الأول

منذ 1 ساعة

ارتفاع أسعار النفط بعد انخفاض غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية

منذ 1 ساعة

تقرير الإنجازات: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي 2023-2027

منذ 1 ساعة

الذهب يتراجع مع انحسار مخاوف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط

منذ 1 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3568 المؤيدين

3122 المعارضين

2956 المحايدين

محايد لا نعم