2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3599144

تقرير: الأردن يتراجع (26) مرتبة في تصنيف حرية الصحافة عالميا

محليات
نشر 2023-05-03 12:09:35
2041
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

  • تصنيف الأردن تراجع في هذا العام بواقع (26) مرتبة

حلّ الأردن في المرتبة (146) في حريّة الصحافة من أصل (180) دولة، بحسب التصنيف الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود، في اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يُصادف الأربعاء، الموافق الثالث من أيار من كلّ عام.

وتراجع تصنيف الأردن هذا العام بواقع (26) مرتبة عنه في العام الماضي، حيث كان تصنيف الأردن في العام الماضي في المرتبة (120)، ليتراجع هذه السنة إلى المرتبة (146).

وقال التقرير إن الصحافة في الأردن مازالت بعيدة عن تحقيق الاستقلالية، حيث تظل العديد من القنوات التلفزيونية شبه حكومية، كما هو الحال بالنسبة لقناة المملكة، على سبيل المثال.





وأضاف التقرير، أن الجهات المعنية لا زالت تتحكم بوسائل الإعلام من خلال تعيين رؤساء تحريرها، بالإضافة إلى السيطرة عليها مالياً. كما أن هناك وسائل إعلام تُمنح امتيازات على حساب بقية المنابر، خاصة عندما يتعلق الأمر بتغطية الأحداث الجارية في أجزاء معينة من البلاد.

أما فيما يتعلق بالإطار القانوني، قال التقرير إنه ومنذ مراجعة القانون الخاص بالصحافة والنشر في 2012، عزّزت السلطات رقابتها على تدفق المعلومات، خاصة على شبكة الإنترنت، حيث شهد العقد الأخير حجب مئات المواقع. وبموجب قانون الجرائم الإلكترونية المعتمد سنة 2015، أصبح من الممكن أن يؤدي نشر تدوينات على المواقع الإلكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعي إلى الاعتقال. وبذرائع أمنية، تلاحق السلطات الصحفيين بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي يلفه الغموض التام.

وأشار التقرير إلى أنه يمكن للسلطات ملاحقة الصحفيين أمام القضاء وإجبارهم على دفع كلف باهظة، مبيّنا أن وسائل الإعلام الخاصة تكافح بكل قواها من أجل الاستمرار.

أخبـــار ذات صلة

الأمير الحسن: لن ينتهي عمل "أونروا" إلى أن يتم إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية

منذ 6 ساعة

وزير الخارجية يبحث مع رئيسة "الصليب الأحمر" جهود إيصال المساعدات في غزة

منذ 6 ساعة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 9 ساعة

وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: إسرائيل دمرت غزة وشردت ثلثي أهلها وزير الخارجية أمام مجلس الأمن: "اقبلوا دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة"

منذ 10 ساعة

كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن

منذ 12 ساعة

صندوق المعونة يؤكد أهمية حوكمة تقديم المساعدات للأسر المستحقة

منذ 13 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3392 المؤيدين

2952 المعارضين

2782 المحايدين

محايد لا نعم