2024-03-28     عدد زوار الموقع: 3455048

ارتفاع موجودات “صندوق استثمار أموال الضمان” لتصل الى 14.2 مليار دينار 225 مليون دينار الدخل المتحقق للربع الأول من عام 2023 وبنسبة نمو 28%

اقتصاد
نشر 2023-05-02 14:33:26
1534
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 ارتفعت موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لتصل إلى حوالي 14.2 مليار دينار نهاية الربع الأول من عام 2023، مقارنة مع 13.8 مليار دينار نهاية عام 2022.

 وقال رئيس الصندوق الدكتور عز الدين كناكريه في بيان صحفي إن نمو الموجودات جاء نتيجة الدخل المتحقق للصندوق من الاستثمارات المختلفة والبالغ حوالي 225 مليون دينار، وارتفاع تقييم محفظة الأسهم الاستراتيجية والبالغ حوالي 124 مليون دينار، بالإضافة إلى الفائض التأميني المحول من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والبالغ حوالي 65 مليون دينار.

وأضاف أنه نتيجة الأداء الجيد للمحافظ الاستثمارية خلال الربع الأول من عام 2023، فقد سجل الصندوق نموا في الدخل بنسبة 28 % عن الدخل المتحقق خلال نفس الفترة من عام 2022.   وجاء هذا النمو بشكل رئيسي من الدخل المتحقق من محافظ أدوات الدخل الثابت بقيمة حوالي 166 مليون دينار منها 133 مليون دينار عوائد من محفظة السندات، وحوالي 59 مليون دينار من محفظة الأسهم.

وبين كناكريه أن معظم الشركات الاستراتيجية التي يساهم بها الضمان الاجتماعي أعلنت مؤخرا عن توزيعات نقدية مرتفعة عن نتائج أعمال عام 2022 مقارنة بالأعوام السابقة، وستبلغ حصة الصندوق منها خلال هذا العام حوالي 152 مليون دينار، وهي الأعلى تاريخيا منذ تأسيس الصندوق.

واضاف ان الدخل الشامل والذي يمثل دخل الصندوق من ارباح الاستثمارات المختلفة مضافا اليه ارتفاع تقييم محفظة الاسهم الاستراتيجية، ارتفع ليصل الى حوالي 349 مليون دينار نهاية الربع الأول من عام 2023، مقارنة مع حوالي 330 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 5.8 %.

وتتوزع محافظ الصندوق في الأدوات الاستثمارية ذات العوائد الجيدة والمستقرة وبمستويات مخاطر مقبولة، وضمن النسب المحددة في السياسة الاستثمارية، ومن أبرزها محفظة السندات والتي شكلت ما نسبته 54.8 %  من المحفظة الكلية للصندوق، محفظة الاسهم 18.4 %، محفظة أدوات السوق النقدي 13.7 %، محفظة الاستثمارات العقارية 5.8 %، محفظة القروض 3.2 %، ومحفظة الاستثمارات السياحية 2.3 %.

وعن المشاريع القائمة، قال كناكريه ان العمل جاريا حاليا على تعزيز تنافسية المحفظة السياحية من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية التي تشرف على الفنادق المملوكة للضمان الاجتماعي في عمان والبحر الميت والبترا والعقبة، والاستراحات المنتشرة في مختلف الوجهات السياحية في المملكة. حيث تم مؤخرا توقيع عقد استثمار لفندق عمان الشام بالاس مع مستثمر محلي ليقوم بتشغيل وإدارة الفندق، ويتم حاليا استكمال مشروع إعادة تأهيل فندق كراون بلازا البترا، وأعمال تصميم مشروع فندق أربعة نجوم شاطئي في منطقة العقبة، بالإضافة الى المباشرة بإجراءات طرح عطاءات صيانة استراحة زي السياحية لغايات اعادة تأهيلها وطرحها كفرصة استثمارية للمستثمرين الاردنيين.

كما تستمر شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية ومن خلال شركة تطوير المفرق وشركة تطوير الشمال في تنفيذ خطط تطوير البنية التحتية والخدمات والتسويق لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية/ المفرق ومنطقة اربد التنموية بهدف استقطاب استثمارات صناعية وريادية جديدة للمنطقتين. هذا ويبلغ حجم الاستثمارات القائمة في المنطقتين 490 مليون دينار، وتوفران 3600 فرصة عمل نوعية للأردنيين وريادي الاعمال في مختلف المجالات.

وفيما يتعلق باستثمارات الضمان الاجتماعي في القطاع الزراعي، فقد استكملت شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية انجاز المرحلة الأولى من مشروعها في منطقة المدورة وعلى مساحة كلية تبلغ 30 ألف دونم. وبين كناكريه ان المشروع قد بدء فعليا بالإنتاج وتلبية جزء من حاجة الاستهلاك المحلي من المحاصيل الزراعية الاستراتيجية مثل القمح والبطاطا التصنيعية والمحاصيل العلفية. والعمل جار حاليا على استكمال المراحل اللاحقة للمشروع، وبما يسهم في تعزيز الامن الغذائي الوطني وتوفير فرص عمل نوعية في محافظات الجنوب.

وختم كناكريه ان الصندوق سيستمر في تعزيز استثماراته في القطاعات الحيوية المجدية وخاصة القطاع المالي والتعدين والطاقة والتطوير العقاري والسياحة والزراعة، والحفاظ على توازن توجهاته الاستثمارية بهدف تحقيق عوائد جيدة للصندوق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة ومنها مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع رؤية التحديث الاقتصادي.

هذا ويقوم الصندوق بنشر تقارير الاداء المالي للمحافظ الاستثمارية بشكل ربعي بالاضافة الى معلومات عن الاستثمارات والمشاريع في القطاعات المختلفة من خلال الموقع الالكتروني www. ssif. gov. jo  وصفحات الصندوق الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.




أخبـــار ذات صلة

ارتفاع الإيرادات المحلية أكثر من 310 ملايين دينار خلال العام الماضي

منذ 4 ساعة

تراجع البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الربع/4

منذ 8 ساعة

غرف الصناعة تجتمع لبحث بنود واردة في قانون العفو العام

منذ 9 ساعة

تراجع مبيعات تويوتا العالمية 7٪ في شباط

منذ 9 ساعة

استقرار الذهب مع ترقب بيانات تضخم أميركية

منذ 9 ساعة

وكالة موديز "تستبعد" أن تحقق فرنسا هدفها بخفض العجز بحلول 2027

منذ 23 ساعة


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3268 المؤيدين

2827 المعارضين

2554 المحايدين

محايد لا نعم