2024-03-29     عدد زوار الموقع: 3457327

خبير بريطاني يحذر من خطر الذكاء الاصطناعي “الأكثر قوة”

تكنولوجيا
نشر 2023-05-01 10:18:54
2068
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

 أكد العالم البريطاني ستيوراد راسل – المعروف بإسهاماته في الذكاء الاصطناعي- أن أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية لا يمكن السيطرة عليها.

كان البروفيسور ستيوارت راسل واحدًا من أكثر من 1000 خبير وقعوا في مارس الماضي على خطاب مفتوح يدعو إلى التوقف لمدة ستة أشهر عن تطوير أنظمة أكثر قدرة من OpenAI’s GPT-4 التي تم إطلاقها حديثًا – خليفة برنامج الدردشة عبر الإنترنت ChatGPT وهو مدعوم من GPT-3.5.

كيف تعمل الأنظمة الأكثر قوة؟

نقلت شبكة سكاي نيوز عن راسل قوله: “لقد وقعت على الخطاب لأنني أعتقد أنه يجب أن يقال إننا لا نفهم كيف تعمل هذه الأنظمة (الأكثر قوة). لا نعرف ما هي قادرة على انجازه. وهذا يعني أننا لا نستطيع السيطرة عليها”.

ولفت إلى أن "الناس قلقون بشأن التضليل والتحيز العنصري والجنساني في مخرجات هذه الأنظمة”.

وأضاف أن أحد أكبر المخاوف هو المعلومات المضللة والتزييف العميق (مقاطع فيديو أو صور لشخص تم تغيير وجهه أو جسده رقميًا بحيث يبدو أنه شخص آخر – يتم استخدامه عادةً بشكل ضار أو لنشر معلومات كاذبة).

وحذر الخبير، وهو أستاذ علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا من “التأثير الهائل لهذه الأنظمة إلى الأسوأ من خلال التلاعب بالناس بطرق لا يدركون حتى حدوثها”.

وقال إن الصين وروسيا وكوريا الشمالية لديها فرق كبيرة “تضخ المعلومات المضللة” وباستخدام الذكاء الاصطناعي “أعطيناهم أداة قوية”.

وأضاف “قلق الرسالة يتعلق حقًا بالجيل القادم من النظام. في الوقت الحالي، تعاني الأنظمة من بعض القيود في قدرتها على إنشاء خطط معقدة.”

وتابع “أنه في ظل الجيل التالي من الأنظمة، أو الذي يليه، يمكن أن تدار الشركات بواسطة أنظمة الذكاء الاصطناعي. وأضاف: “يمكن أن ترى حملات عسكرية تنظمها أنظمة ذكاء اصطناعي”.

وأضاف “إذا كنت تبني أنظمة أقوى من البشر، فكيف يحافظ البشر على سلطتهم على تلك الأنظمة إلى الأبد؟ هذا هو الشاغل الحقيقي وراء الرسالة المفتوحة.”

وشدد الخبير على ضرورة إقناع الحكومات بالحاجة إلى البدء في التخطيط للمستقبل عندما “نحتاج إلى تغيير الطريقة التي يعمل بها نظامنا البيئي الرقمي بأكمله”.

ولفت إلى أنه منذ إصداره العام الماضي، حث ChatGPT التابع لشركة Microsoft OpenAI المدعوم من Microsoft ، المنافسين على تسريع تطوير نماذج لغات كبيرة مماثلة وشجع الشركات على دمج نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية في منتجاتها.




أخبـــار ذات صلة

7.726 مليون اشتراك خلوي حتى نهاية الربع الرابع من العام الماضي

منذ 14 ساعة

“شراكة ثورية” محتملة في عالم الذكاء الاصطناعي بين غوغل وآبل

منذ 17 ساعة

قرابة 900 ألف أردني وأردنية فعّلوا هوياتهم الرقمية عبر "سند"

منذ 1 يوم

الخارجية الصينية: أدلة بريطانيا على مزاعم القرصنة غير كافية

منذ 2 يوم

“أبل” تسمح للمستخدمين في أوروبا بتحميل تطبيقات من خارج متاجرها

منذ 3 يوم

“إنفيديا” تكشف عن شريحتها للذكاء الاصطناعي.

منذ 5 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3269 المؤيدين

2828 المعارضين

2555 المحايدين

محايد لا نعم