2024-04-25     عدد زوار الموقع: 3645636

العياصرة: الدولة الأردنية مصرة على استعادة العدوان

تحت القبه
نشر 2023-04-30 10:43:19
2126
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

* النائب العياصرة: اعتقال النائب في هذا التوقيت مضر للأردن، وليس من مصلحة إسرائيل عدم الاستجابة

* النائب العياصرة: الدولة لن تقبل ولن ترضى ببقاء العدوان لدى الإسرائيليين

عمون - رأى النائب عمر العياصرة، السبت، أن الدولة الأردنية مهتمة وتعمل بهدوء وصمت ومصرة على استعادة النائب عماد العدوان الذي أوقفته السلطات الإسرائيلية، على خلفية قضية تهريب مزعومة لكميات من الأسلحة والذهب.

وقال العياصرة لبرنامج "أخبار الأسبوع" عبر المملكة إن مجلس النواب لم يصدر بيانا حتى الآن، ولن يصدر؛ لأنه يريد أن يوفر أجواء مريحة للمستوى السياسي والأمني.

واعتبر أن اعتقال النائب في هذا التوقيت مضر للأردن ولمسار "الكشرة السياسية" التي قدمتها الأردن لإسرائيل مؤخرا، على حد وصفه.

ويعتقد العياصرة أن الدولة بكل أركانها ومنها الحكومة الأردنية معنية وملتفتة ومنتبهة ومهتمة على مستوى عال بقضية النائب عماد العدوان؛ لأن "جزءا من السلطة الأردنية موقوف من السلطات الإسرائيلية ... هو جزء من السلطة ونائب في السلطة التشريعية".

كما يعتقد أن الدولة لم تستجب للأصوات الناقدة، والمستوى السياسي الأمني مشتبك مع السلطات الإسرائيلية، ويتعامل بحكمة؛ مما سيثمر في النهاية.

لم يوجه القضاء الإسرائيلي أي لوائح اتهام رسمية بحق النائب عماد العدوان، لكن منع النشر المفروض على قضية توقيف النائب رُفع.

"كمين سياسي"

ورأى العياصرة أن السلطات الإسرائيلية أوقعت النائب العدوان "بكمين سياسي" وتحاول الاستفادة من ذلك سياسيا عبر التفاوض مع الأردن، بعد أن أدار الأردن ظهره للإسرائيليين مؤخرا في بعض الملفات الحساسة، على حد وصفه.

وتحاول إسرائيل الاستفادة من اعتقال النائب عماد بغض النظر عن التهم وطبيعتها وصحتها ومزاعمها وتفصيلاتها، بحسب العياصرة.

وقال، إن اعتقال النائب في هذا التوقيت مضر للأردن أكثر، ومضر لمسار "الكشرة السياسية" التي قدمها الأردن لإسرائيل في الفترة الأخيرة.

ولن تقبل الدولة، ولن ترضى ببقاء النائب لدى الإسرائيليين، وعليها أن تأتي به إلى الأردن تحت عنوان سيادي، بحسب العياصرة.

توقيت "سيئ وحساس"

وقال العياصرة، إن عودة العدوان أمر محسوم كمطلب أردني، والأردن مصر بشكل كبير على استعادته.

ووصف توقيت التوقيف بـ"السيئ والحساس" للأردن ووضع الأردن في زاوية لم تكن يرغب فيها، ولم يكن يرغب أن يتحدث مع الإسرائيلي في هذا العنوان.

وقال العياصرة، إن مجلس النواب لم يصدر بيانا حتى الآن ولن يصدر؛ لأنه يريد أن يوفر أجواء مريحة للمستوى السياسي والأمني.

وأشار العياصرة لوجود تفاهمات بين كثير من النواب مع قيادة المجلس حتى يكون هناك هدوء في التعامل مع القضية، بانتظار أن ينتج شيئا من الحوار مع الإسرائيليين.

وأضاف: "قطعا رئيس مجلس النواب لديه معلومات كثيرة، وهو مشتبك، وجزء من خلية العمل لكن النواب ... نحن لا نطلع، ونحن جزء من الرأي العام والموقف العام، ونرى جهد الدولة، لكن لا توجد معلومات".

ويرى أنه ليس من مصلحة إسرائيل عدم الاستجابة للأردن في إعادة النائب عماد العدوان إلى الأردن، وفق العياصرة الذي تساءل عن طبيعة الاشتراطات، وصحة المعلومات عن "قصة التهريب" وحقيقتها في ذلك وجود الرواية الإسرائيلية وحدها.

وقال، إن: "الدولة الآن عاجزة عن تقديم سردية؛ لأن السردية قد تؤثر على التفاوض حول إخراج النائب من المعتقل الإسرائيلي".

وطالب الرأي العام بالانتظار والابتعاد عن التشكيك، في ظل اعتقاده أن الدولة الأردنية معنية ومهتمة ومنتبهة.

أوراق أردنية

وتحدث عن الأوراق الموجودة بحوزة الأردن في ظل أهمية الأردن في المنطقة، واعتبر أن العلاقة الأردنية الإسرائيلية مهمة للإسرائيليين أكثر، مضيفاً: "هناك مساقات كثيرة نستطيع فيها أن نضغط على إسرائيل".

وأضاف أن الأردن لن يصل إلى اليأس، ولن يغلق الباب في هذا الملف، وتوقع أن الولايات المتحدة قد تشتبك بهذا الملف.

ووصف العياصرة الحكومة الإسرائيلية الحالية بأنها "يمينية متطرفة" جاءت لتتحرش بالوصاية الهاشمية على مقدسات القدس، كما أنها تحرشت بالمقدسيين في رمضان بشكل غير مسبوق.

الثلاثاء، زار السفير الأردني في تل أبيب غسان المجالي يرافقه القنصل في السفارة، النائب عماد العدوان الذي أوقفته السلطات الإسرائيلية على خلفية قضية تهريب مزعومة لكميات من الأسلحة والذهب.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سنان المجالي، إن النائب العدوان أكد للسفير أنه بصحة جيدة، وأنه لا يتعرض لأي ممارسات مسيئة جسدياً أو نفسياً. وطلب النائب من السفير طمأنة أسرته أنه في صحة جيدة.






أخبـــار ذات صلة

الهيئة المستقلة للانتخاب تنوي تعيين فداء الحمود رئيسة للجنة الدائرة الانتخابية العامة

منذ 16 ساعة

الموافقة على أسباب مشروع نظام تخفيض اشتراكات الشَّيخوخة والعجز والوفاة في الضمان للقطاع الخاص إخضاع جميع الوظائف في وزارة العمل ودائرة الأراضي والمساحة لأحكام قانون الكسب غير المشروع

منذ 19 ساعة

رئيس الأعيان: الأردن قوي سياسيا وأمنيا رغم الصراعات

منذ 3 يوم

رئيس الأعيان يدعو السفير البريطاني إلى تقديم الدعم الاقتصادي للأردن

منذ 1 اسبوع

الفايز: العالم مطالب بعقد مؤتمر دولي يفرض حلا سياسيا على الاحتلال

منذ 1 اسبوع

إدانات ودعوات للتهدئة تتصدر جلسة لمجلس الأمن حول الرد الإيراني

منذ 1 اسبوع

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3602 المؤيدين

3159 المعارضين

2993 المحايدين

محايد لا نعم