2024-04-18     عدد زوار الموقع: 3597216

ثلث أراضي أوكرانيا ملوثة بالمتفجرات والألغام

هنا وهناك
نشر 2023-04-27 12:11:53
2074
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

أصبحت أوكرانيا عام 2023 أكبر منطقة ملوثة بالألغام في العالم، متجاوزة دولاً مثل أفغانستان وسوريا، هذا ما أكدته وزارة الخارجية الأوكرانية، مشيرة إلى وجود 174000 كيلومتر مربع من الأراضي يحتمل أن تكون ملوثة.

فقد أفاد تقرير صدر مؤخراً عن مؤسسة GLOBSEC، بأن عملية إزالة الألغام في أوكرانيا بدأت في مناطق دونيتسك ولوغانسك التي أعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها.

وأوضح التقرير أن عمال إزالة الألغام واجهوا تحدياً شديد الصعوبة في إزالة التلوث، حيث مطلوب تطهير مساحة 16000 كيلومتر مربع في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، مع حوالي 7000 كيلومتر مربع منها على الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا، بحسب ما نشرت “بوليتيكو”.

ووفق التقرير فقد صنفتت الأمم المتحدة شرق أوكرانيا كواحدة من أكثر المناطق تلوثاً بالألغام في العالم، وفي المرتبة الخامسة في العالم من حيث الخسائر المدنية الناجمة عن الألغام.

وبعد مشاركتها في إزالة الألغام في المناطق الشرقية منذ عام 2014، حصلت أوكرانيا على الخبرة والمهارات اللازمة لهذا العمل.

كما طورت الخبرة اللازمة لإنشاء نظام تنسيق أولي بين السلطات والمشغلين الأوكرانيين، مع ذلك لم يتم تطوير هيكل واستراتيجية مناسبة لإزالة الألغام لهذا الوقت.

وكان عمال إزالة الألغام قادرين على العمل فقط في مناطق 10-15 كم من خط التماس مع روسيا.

فيما لم يكن من الممكن إزالة الألغام من “المنطقة الرمادية” القريبة من الجبهة حيث كان القناصة التابعون للقوات الروسية يعملون في المنطقة.

علاوة على ذلك، كانت القوات المسلحة الروسية والجماعات التي تعمل بالوكالة لها تستخدم أنظمة المدفعية لنشر الألغام المضادة للأفراد، تاركة أنماط انتشار الألغام التي كانت فوضوية ويصعب رسمها.

وكان أسوأ شيء في إزالة الألغام قبل فبراير 2022 هو أن كل تلك الجهود التي تضمنت أكثر من 7 سنوات من العمل قد أهدرت حيث أعيد تلوث هذه المنطقة بعد تقدم القوات المسلحة الروسية في المنطقة منذ فبراير 2022، بحسب التقرير.

وبعدما أصبحت واحدة من أكثر البلدان تلوثاً في العالم، تواجه أوكرانيا تحديات هائلة في تطهير أراضيها من الألغام والذخائر غير المنفجرة (UXO).

ولا يزال الوصول إلى منطقة الألغام، التي تتطلب تطهيراً، صعباً للغاية حيث لا يزال القتال مستمراً.

فحوالي 18% من أراضي أوكرانيا لا تزال تحت سيطرة روسيا حتى وقت كتابة هذا التقرير في نيسان 2023.

وحتى الآن، لا تزال منطقتا خاركيف وخرسون أكثر المناطق تلوثاً في جميع الأراضي التي أعادت كييف السيطرة عليها، حيث كانت القوات الروسية موجودة هناك لفترة أطول من الزمن.

كذلك تختلف طبيعة التحديات في إزالة الألغام عن الوضع الذي كان عليه قبل فبراير 2022، حيث إن القتال أثقل وأطول نطاقاً وتشتت الذخائر المتفجرة أكبر بكثير من حجم الأراضي التي يحتمل أن تكون ملوثة أكبر بعشر مرات.




أخبـــار ذات صلة

برنامج رؤية التحديث "خلا من أي حديث" عن الناقل الوطني للمياه منذ مطلع العام

منذ 13 ساعة

وزير الخارجية وغوتيريش يبحثان ضرورة وقف العدوان على غزة

منذ 1 يوم

مهم للمسافرين من الأردن إلى دول الخليج

منذ 1 يوم

12 إصابة بحوادث سير في الأردن خلال 24 ساعة

منذ 1 يوم

عاصفة نادرة.. تعليق وتأخير وتغيير مسارات رحلات جوية بدبي

منذ 1 يوم

تخلص من 12 عادة لتنعم بالسعادة بعد التقاعد

منذ 1 يوم


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3391 المؤيدين

2950 المعارضين

2780 المحايدين

محايد لا نعم