2024-04-16     عدد زوار الموقع: 3581715

النفط يتراجع وسط غموض بالتوقعات الاقتصادية

اقتصاد
نشر 2023-04-24 12:31:07
1284
شارك الخبر

اللحظة الاخباري - تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، حيث طغت المخاوف بشأن ارتفاع أسعار الفائدة والاقتصاد العالمي وتوقعات الطلب على الوقود على الإمدادات بسبب تخفيضات “أوبك+” للمعروض.
انخفض خام برنت 48 سنتا إلى 81.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 0045 بتوقيت غرينتش، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط 48 سنتا ليسجل 77.39 دولار للبرميل.
وانخفض الخامان القياسيان أكثر من 5% الأسبوع الماضي، وهو أول انخفاض أسبوعي لهما في خمسة أسابيع، مع تراجع الطلب الضمني على البنزين عن العام الماضي، مما أثار مخاوف من حدوث ركود في أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وقالت المحللة في “سي.إم.سي ماركتس” تينا تينج، إن البيانات الاقتصادية الأميركية الضعيفة وأرباح الشركات المخيبة للآمال من قطاع التكنولوجيا أثارت المخاوف بشأن النمو وتسببت في عزوف المستثمرين عن المخاطرة. وأضافت أن استقرار الدولار وتصاعد عائدات السندات يضغطان أيضا على أسواق السلع.
ومن المتوقع أن ترفع البنوك المركزية من الولايات المتحدة إلى بريطانيا وأوروبا أسعار الفائدة عندما تعقد اجتماعا في الأسبوع الأول من مايو/ أيار في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع.
وأدى الانتعاش غير المستقر للاقتصاد في الصين بعد جائحة “كوفيد-19” إلى حالة من الغموض إزاء توقعات الطلب على النفط، على الرغم من أن بيانات الجمارك الصينية أظهرت يوم الجمعة أن أكبر مستورد للخام في العالم جلب كميات قياسية من النفط في أذار.
وتجاوزت واردات الصين من أكبر موردين للخام، روسيا والسعودية، مليوني برميل يوميا من كل منهما.
ومع ذلك، تراجعت هوامش أرباح التكرير في آسيا بسبب الإنتاج القياسي من أكبر مصافي التكرير في الصين والهند، مما حد من شهية المنطقة لتحميل إمدادات النفط من الشرق الأوسط في حزيران.
لكن المحللين والمتعاملين ظلوا رغم ذلك متفائلين بشأن تعافي الطلب على الوقود في الصين بحلول النصف الثاني من عام 2023، ومع دخول تخفيضات الإمدادات الإضافية التي قررها تحالف أوبك+ الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بمن فيهم روسيا، حيز التنفيذ اعتبارا من مايو أيار والتي قد تؤدي إلى نقص المعروض في الأسواق.



أخبـــار ذات صلة

47.7 دينارا سعر الذهب عيار 21 في السوق المحلية

منذ 1 ساعة

الضمان: 3612 دينار الحد الأعلى لأجر المؤمن عليه الخاضع للاقتطاع في 2024 (600) دينار لسقف بدل التعطل

منذ 2 ساعة

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى 2387.11 دولار للأونصة

منذ 3 ساعة

الدولار يسجل أعلى مستوى له في خمسة أشهر

منذ 3 ساعة

3436 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم

منذ 3 ساعة

وزيرا المالية والتخطيط يشاركان في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين

منذ 5 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3373 المؤيدين

2931 المعارضين

2757 المحايدين

محايد لا نعم