2024-04-20     عدد زوار الموقع: 3605626

يوم سادس من المعارك بالخرطوم والطرفان يتجاهلان دعوات الهدنة

عربي دولي
نشر 2023-04-20 16:48:58
1641
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

يستمر إطلاق النار ودوي الانفجارات الخميس عشية عيد الفطر في الخرطوم، بينما يحاول المجتمع الدولي انتزاع وقف لإطلاق النار من قائدي الجيش وقوات الدعم السريع في نزاعهما على السلطة في السودان.

وفي المدينة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من خمسة ملايين نسمة، تهرع العائلات إلى الطرق للفرار من الغارات الجوية والرشقات النارية والمعارك في الشوارع، التي أودت بحياة أكثر من 270 مدنيا منذ السبت وتتركز في الخرطوم ودارفور في الغرب.

على بعد عشرات الكيلومترات من العاصمة، تستمر الحياة بشكل طبيعي وتفتح المنازل لاستقبال النازحين الذين يصلون في حالة صدمة، بسياراتهم أو مشيا لساعات على الأقدام مع ارتفاع سعر البنزين إلى عشرة دولارات لليتر الواحد في أحد أفقر بلدان العالم.

وللوصول إلى مكان آمن، خضع هؤلاء لأسئلة وتفتيش رجال متمركزين على نقاط مراقبة لقوات الدعم السريع التابعة للفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم حميدتي والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، القائد الفعلي للسودان منذ الانقلاب الذي قاده الرجلان في 2021.

وكان عليهم خصوصا التقدم في مسيرهم وسط جثث على أطراف الطريق ومدرعات وآليات صغيرة متفحمة بعد احتراقها في المعارك بالأسلحة الثقيلة، وتجنب أخطر المناطق التي يمكن رصدها من بعيد من أعمدة الدخان الأسود الكثيفة.

– هدنة لا تصمد –

منذ تحول النزاع على السلطة الكامن منذ أسابيع بين الفريقين، إلى معركة ضارية السبت، يبدو الوضع ملتبسا للسودانيين البالغ عددهم 45 مليون نسمة.

ولا يكف الطرفان عن إطلاق وعود بهدنات لم تتحقق.

وسيجتمع من جديد الخميس، مسؤولو الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والمنظمات الإقليمية الأخرى للدعوة إلى وقف لإطلاق النار بينما يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد الفطر الجمعة أو السبت.

في الشوارع المليئة بالركام، من المستحيل معرفة من الذي يسيطر فعليا على المؤسسات الرئيسية في البلاد.

ويطلق كل من الجانبين إعلانات عن انتصارات واتهامات للطرف الآخر. لكن لا أحد يستطيع التحقق مما يتم تداوله على الشبكات الاجتماعية لأن الخطر قائم.

وذكر أطباء شهود أن سلاح الجو الذي يستهدف قواعد ومواقع قوات الدعم السريع المنتشرة في المناطق المأهولة بالخرطوم، لا يتردد في إلقاء قنابل على مستشفيات أحيانا.

وقالت نقابة أطباء السودان المستقلة إنه خلال خمسة أيام “توقف عن الخدمة 70% من 74 مستشفى في الخرطوم والمناطق المتضررة من القتال”، لأنها قصفت أو لنقص الإمدادات الطبية والكوادر أو بسبب سيطرة مقاتلين عليها وطردهم المسعفين والجرحى.

واضطرت معظم المنظمات الإنسانية إلى تعليق مساعداتها وهي أساسية في بلد يعاني فيه أكثر من واحد من كل ثلاثة أشخاص من الجوع في الأوقات العادية.

ومنذ السبت في الخرطوم، استنفد عدد كبير من العائلات مؤنها الأخيرة وتتساءل متى ستتمكن شاحنات الإمداد من دخول المدينة.

– عنف جنسي ونهب –

قتل 3من موظفي برنامج الأغذية العالمي في دارفور في بداية القتال. لم تعد الأمم المتحدة تحصي عمليات “النهب والهجمات” على مخزونها وموظفيها، وتدين “العنف الجنسي ضد العاملين في المجال الإنساني”.

وبات على سكان الخرطوم اختيار أحد شرين: إما البقاء في مدينة اختفت منها الكهرباء والمياه الجارية ويمكن في أي لحظة أن تخترق رصاصة طائشة جدارًا أو نافذة، أو الرحيل وسط إطلاق النار وتوقع أن يتم الاستيلاء على منازلهم وينهب كل ما لم يتمكنوا من حمله.

وتضم قوات الدعم السريع التي أنشئت في 2013 آلافا من الجنجويد السابقين ومسلحين عربا جندهم عمر البشير لخوض هذه الحرب.

– القوات المصرية في السودان “سالمة”-

وسط هذه الفوضى العارمة، أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري صباح الخميس وصول ثلاث طائرات الاربعاء من السودان تحمل جزءا كبيرا من القوات المصرية التي كانت موجودة في السودان.

وأكد أنه “بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر” تم تأمين “وصول باقي عناصر القوات المسلحة المصرية لمقر السفارة المصرية” في السودان تمهيدا لاعادتهم الى مصر “فور توفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم”.

وشدد المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري على “صحة وسلامة كافة العناصر المصرية التي وصلت الى أرض الوطن وكذا المتواجدة بمكتب الدفاع بالسفارة المصرية بالخرطوم”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إنه تم تسليم العسكريين المصريين “المتواجدين لدى قوات الدعم السريع الة سفارة مصر بالخرطوم وذلك “بالتنسيق والتعاون مع دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة”.

وكان الناطق باسم الجيش السوداني أعلن ليل الأربعاءالخميس عودة 177 عسكريا مصريا كانوا في السودان الى بلادهم.



أخبـــار ذات صلة

الشرطة الفرنسية تطوق القنصلية الإيرانية في باريس

منذ 10 ساعة

شركات الطيران تغير مسار رحلاتها بعد هجوم إسرائيل على إيران

منذ 13 ساعة

انفجارات في إيران ناجمة وفق مسؤولين أميركيين عن ضربة إسرائيلية

منذ 13 ساعة

لوفتهانزا تلغي رحلاتها إلى تل أبيب وأربيل

منذ 13 ساعة

فرنسا تدعو لوقف التصعيد بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على إيران

منذ 14 ساعة

الجيش الأوكراني يعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى

منذ 14 ساعة

استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3397 المؤيدين

2957 المعارضين

2789 المحايدين

محايد لا نعم