2024-04-19     عدد زوار الموقع: 3600414

مسيحيو الأردن يحتفلون بعيد الفصح المجيد

مناسبات
نشر 2023-04-16 16:46:40
1762
شارك الخبر

اللحظة الاخباري -

احتفل مسيحيو الأردن، اليوم الأحد، بعيد الفصح المجيد، والذي يعدّ من أهم الأعياد المسيحيّة، حيث أقيمت الصلوات في مختلف أنحاء الكنائس ليلة سبت النور وصباح اليوم بحضور مميّز للمؤمنين، وألقيت فيها العظات الدينيّة التي ألقت الضوء على المعاني الروحيّة والإنسانيّة لهذا العيد.

ووجه النائب البطريركي للاتين المطران جمال دعيبس، في رسالته الفصحيّة لهذا العام، داعيا إلى الاستعدادات الروحيّة لعيد الفصح من خلال المصالحة وطلب المغفرة من الله تعالى، والتي تقود إلى المصالحة مع القريب، لافتًا إلى أهميّة تطهير القلوب من كلّ حقد وضغينة، ومن كلّ شرّ وخطيئة، لكي ينال المسيحيّ نعمة عيد القيامة، في حياة جديدة وإنسان جديد يقوم مع السيّد المسيح.

وفي القداسين اللذين ترأسهما في سبت النور في كنيسة دي لاسال في جبل الحسين، وصباح اليوم في كنيسة العذراء الناصرية في الصويفية ، رفع المطران دعيبس الدعاء إلى الله من أجل ديمومة الاستقرار والازدهار للأردن العزيز، ومن أجل الصحة والعافية لجلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ليبقى الأردن قلعة حصينة، سائرا نحو كل خير ونجاح وتقدم، طالبًا للجميع كلّ بركة وخير في هذه الأعياد المباركة.

وقال المطران دعيبس، “نوجه أنطارنا في هذا العيد نحو القدس الشريف ، وندعو لها بالسلام والعدالة والاستقرار ، وبالأخص فيما يواجهه المواطنون فيها، من تضييق على وصول المصلين المسلمين الى المسجد الأقصى والمسيحيين الى كنيسة القيامة التي تعد أقدس الكنائس في العالم”.

ورفعت الصلاة من أجل القدس وساكنيها في هذه الأيام الفصحية التي تعد المدينة المقدسة مركزها خصوصا في كنيسة القيامة.

وفي سياق آخر، وبكنيسة قلب يسوع الأقدس في تلاع العلي، قال كاهن الرعيّة والمدير العام للمركز الكاثوليكيّ للدراسات والإعلام الأب رفعت بدر، إنّ عيد الفصح هو من أهمّ الأعياد المسيحيّة، لا بل أهمّها على الإطلاق، ذلك لأنّه يمثّل جوهر الإيمان المسيحيّ بمؤت وقيامة السيّد المسيح.

وقال بأنّ أحداث هذا العيد والطقوس الدينيّة هي من الطقوس المحبّبة لدى الشعب المسيحي الذي توافد في مدينة القدس على كنيسة القيامة للاحتفال مع رؤساء الكنائس هنالك.

وأشاد الأب بدر بكثافة حضور المؤمنين في الكنائس الأردنيّة، موجهًا الشكر للأجهزة الأمنيّة، العين الساهرة على أمن وسلامة الوطن، وعلى كلّ دعم وحضور للاحتفالات الدينيّة على بوابات الكنائس. وكذلك وجّه الشكر لوزارة التعليم العالي التي أرجأت الامتحانات لجميع الطلبة، وهذا قد حدث لأوّل مرّة، لكي يتسنى للطلاب المسيحيين أن يعيّدوا سواء في أحد الشعانين أو أحد الفصح واليوم الثاني من العيد.

ووجّه كلمة معايدة إلى الأسرة الأردنيّة بهذه الأعياد، وتمنّى للإخوة المسلمين أن تكون العشر الأواخر من شهر رمضان أيامًا تحمل الخير والبركة لجميع الصائمين، وصلّى لكي يبقى الأردن منارة في الوحدة الوطنيّة والألفة والحوار بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

بترا



أخبـــار ذات صلة

الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بيوم التراث العالمي

منذ 13 ساعة

الملك ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات في محافظة المفرق

منذ 2 يوم

الأردنيون يحتفلون بيوم العلم الوطني إطلاق الحملة الوطنية الرابعة "علمنا عال" .. أمانة عمّان تحتفي باليوم الوطني للعلم

منذ 3 يوم

ولي العهد والأميرة رجوة ينتظران مولودهما الأول صيف العام الحالي

منذ 1 اسبوع

ولي العهد يهنئ بحلول عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع

"البوتاس العربية" تهنىء جلالة الملك وولي العهد بمناسبة عيد الفطر السعيد

منذ 1 اسبوع


استطلاع الأراء
هل تؤيد رفع اسعار الدخان وفرض ضريبة ؟

3395 المؤيدين

2955 المعارضين

2785 المحايدين

محايد لا نعم